العرب في بريطانيا | خطط حكومية لمنع المهاجرين عبر القنال الإنجليزي ...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

خطط حكومية لمنع المهاجرين عبر القنال الإنجليزي من طلب اللجوء في بريطانيا

أكثر من 15 ألف مهاجر وصلوا إلى بريطانيا عبر القنال الإنجليزي حتى الآن في 2023
فريق التحرير March 5, 2023

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لصحيفة الديلي إكسبريس إن الحكومة البريطانية وضعت اللمسات الأخيرة على قوانين جديدة من شأنها تضييق الخناق على الهجرة غير الشرعية من خلال منع المهاجرين عبر القنال الإنجليزي من طلب اللجوء في بريطانيا.

وبحسب سوناك فإن القانون الجديد سيمنع محامي الهجرة من عرقلة ترحيل موكليهم، عبر تجميد إمكانية استخدام قانون الحياة الأسرية وقوانين مكافحة العبودية الحديثة للبقاء في بريطانيا.

ريشي سوناك يتعهد بحل مشكلة الهجرة غير الشرعية

ما أبرز ملامح قانون الهجرة الجديد الذي طرحته حكومة سوناك؟
ما أبرز ملامح قانون الهجرة الجديد الذي ستطرحه حكومة سوناك؟

وأضاف سوناك:” إن مسألة وقف الهجرة غير الشرعية هي من بين الملفات الخمس الكبرى التي تعمل عليها حكومة حزب المحافظين وقد تعهدت سابقًا بوقف تدفق المهاجرين عبر القنال الإنجليزي”.

وقال أيضًا :” إن الهجرة غير الشرعية تستنزف أموال الضرائب، كما أنها تقلص من فرص القادمين إلى بريطانيا بالطرق القانونية، ناهيك عن الدور الذي تلعبه عصابات تهريب البشر فيها”.

وأشاف:” أنا مصمم على الالتزام بوعودي بمنع تدفق القوارب، وعلى الجميع أن يعلموا بأن قدومهم إلى بريطانيا بشكل غير قانوني سينتهي بترحيلهم”.

وكانت وزيرة الداخلية سوالا برافرمان قد كتبت في صحيفة الصن اليوم الأحد: “هذا يكفي، لقد ضاق الشعب البريطاني ذرعًا بتدفق قوارب المهاجرين، لقد اكتفى الناس من الوعود التي لم تلق أي ترجمة على أرض الواقع، يجب أن نوقف تدفق القوارب”.

وأضافت برافرمان:” لهذا السبب أعمل إلى جانب رئيس الوزراء ونبذل جهودًا مضاعفة لإعداد قوانين ضرورية من أجل معالجة هذه المشكلة بشكل نهائي”.

وزيرة الداخلية البريطانية تنتقد موقف المعارضة من تدفق المهاجرين عبر القنال الإنجليزي

سوالا برافرمان تتعهد بتضييق الخناق على طالبي اللجوء في بريطانيا
سوالا برافرمان تتعهد بتضييق الخناق على طالبي اللجوء في بريطانيا

وكتبت برافرمان أيضًا::”إن قوانين الهجرة الجديدة ستكون سهلة التطبيق، ولن يكون هناك مكان في بريطانيا لمن يصلون بطريقة غير شرعية، حيث سيتم احتجازهم وترحيلهن بسرعة، إن الطريق الوحيد للوصول إلى بريطانيا هو عبر الحصول على تأشيرة قانونية”.

وأضافت برافرمان:” إن حزب العمال ما زال يرفض كل الجهود المبذولة لوقف الهجرة غير الشرعية، ويبدو أن حزب العمال ليس جادًا في معالجة إحدى القضايا الأكثر خطورة، خاصة أن العصابات الإجرامية تلعب دورًا رئيسًا في استغلال المهاجرين والمستضعفين”.

“سأقف بجانب رئيس الوزراء ونوحد جهودنا لوقف الهجرة غير الشرعية، وعليكم جميعًا أن تقيموا أداءنا عبر الإجراءات التي سنتخذها بهذا الصدد”.

ومن المتوقع أن تكشف الحكومة عن قانون منع المهاجرين الذين يعبرون القنال الإنجليزي من تقديم اللجوء في بريطانيا يوم الثلاثاء، وسيمنح القانون الصلاحيات المطلوبة لرئيس الوزراء لترحيل أي طالب لجوء، إلى رواندا أو دولة ثالثة آمنة.

وسيُمنَع المهاجرون الواصلون إلى بريطانيا بشكل غير شرعي من تقديم طلبات اللجوء، كما ستعمل السلطات البريطانية على التأكد من عدم عودتهم إلى بريطانيا بعد ترحيلهم.

ومن المقرر عقد لقاء بين كل من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ووزيرة داخليته سوالا برفرمان من جهة، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من جهة أخرى، وذلك يوم الجمعة المقبل في باريس.

قانون الهجرة الجديد يثير قلق المنظامات الإنسانية في بريطانيا

إجلاء جميع المهاجرين
انتقادت لقانون الهجرة الجديدة في بريطانيا (بريطانيا)

هذا ووصفت كريستينا ماريوت مديرة السياسات في الصليب الأحمر قانون الهجرة الجديد بالمثير للقلق.

وقالت كريستينا: “إن وزارة الداخلية البريطانية على دراية بأن مثل هذه القوانين، لن تمنع الناس من المخاطرة بحياتهم للوصول إلى بريطانيا، إن العديد من الناس الذين يصلون إلى بريطانيا بالطرق غير الشرعية ليس لديهم أي فكرة عن نظام اللجوء فيها، لذلك فإن اتخاذ هذه الإجراءات المجحفة بحق المهاجرين لن تمنع وصولهم إلى بريطانيا.

ووصف سونيا سياتس مديرة منظمة (Freedom From Torture) مشروع القانون الهجرة بالانتقامي وغير الفعال”.

وقالت أيضًا:” إن تشريع القانون الجديد، لن يساهم في تقليل عدد الوفيات في القنال الإنجليزي، كما أنه لن يحل مشكلة الفوضى في نظام اللجوء في بريطانيا والذي يعاني من عدم الكفاءة، خاصة أن القانون الجديد سيحرم المهاجرين من إمكانية إيجاد ملاذ آمن”.

“وبدلًا من ذلك فإن مثل هذه القوانين ستحرم العديد من المهاجرين من حق اللجوء رغم ما واجهوه من تعذيب وظروف إنسانية قاسية، وقد يتم ترحيلهم إلى رواندا”.

 

المصدر: سكاي نيوز


 

اقرأ أيضاً :

حرس الحدود البريطاني يعترض مئات المهاجرين عبر القنال الإنجليزي

الداخلية البريطانية تبدأ حملة لتقييد حرية المهاجرين غير الشرعيين

طالبو لجوء مضطرون لعبور القنال الإنجليزي رغم مأساة بحر المانش