العرب في بريطانيا | لماذا يجب إطفاء التدفئة المنزلية ليلا من ناحية ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

لماذا يجب إطفاء التدفئة المنزلية ليلا من ناحية طبية

لماذا يجب إطفاء التدفئة المنزلية ليلا من ناحية طبية (أنسبلاش: Dominik Kuhn)
فريق التحرير December 3, 2021
لماذا يجب إطفاء التدفئة المنزلية ليلا من ناحية طبية (أنسبلاش: Dominik Kuhn)

مع انخفاض درجات الحرارة مؤخرا في المملكة المتحدة ومع حدوث تراكم للجليد خلال الأسابيع المقبلة، من الطبيعي أن يلجأ الناس بسرعة إلى تشغيل التدفئة المركزية، ولكن لماذا يجب إطفاء التدفئة المنزلية ليلا من ناحية طبية؟

يحذر الأطباء من استمرار تشغيل التدفئة المنزلية أثناء الليل معتبرين أن ارتفاع درجة حرارة ليلا غير صحي.

إنخفاض الحرارة مفيد للنوم

يقول الطبيب كاران راجان، جراح في خدمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS) و محاضر في جامعة سندرلاند، إن ارتفاع حرارة الجسم أثناء النوم يمكن أن يكون ضارا بصحة الإنسان بما في ذلك أنه يمكن أن يمنعه من النوم بشكل جيد.

وحسب ما أفاد موقع برمنغهام لايف، عندما يكون هناك انخفاض في درجة الحرارة ينتج الجسم هرمون الميلاتونين الذي يساعد الإنسان على النوم. بالمقابل عندما ترتفع درجة الحرارة ينخفض معدل الميلاتونين مما يؤدي إلى مشاكل في النوم.

ويضيف الدكتور راجان أن فوائد الميلاتونين لا تقتصر فقط على النوم الجيد، بل هو أيضا هرمون يعزز مقاومة الشيخوخة، يقلل من أضرار الإجهاد التأكسدي ومستويات الكورتيزول، ويقلل من الالتهابات في أجهزة الجسم.

@dr.karanrSleep cold! #learnontiktok #schoolwithdrkaran #sleep #lifehacks♬ original sound – The Boyces

ويتابع راجان أن درجة الحرارة المنخفضة تجعلنا أقرب إلى درجة حرارة النوم المستهدفة للجسم، لذا فإننا ننام بشكل أسرع. وفي نفس الوقت عندما يكون الجو أكثر دفئا، يعمل الجسم جاهدا لمحاولة خفض درجة الحرارة.

قال الدكتور راجان: “درجات الحرارة الأكثر دفئا تعني أن عقلك وجسمك أكثر نشاطا في محاولة لتنظيم حرارة الجسم. هذا النشاط الدماغي المتزايد يحد من “حركة العين السريعة” (REM) ومن النوم العميق (Slow Wave Sleep or Deep Sleep) الذي يحتاجه الجسم لإعادة الشحن.

فوائد أخرى للحرارة المنخفضة

إلى جانب المساعدة في تحسين النوم، فإن درجات الحرارة المنخفضة لها أيضا مزايا أخرى مثل المساعدة في تقليل معدل الكوليسترول في الدم.

وقال الدكتور راجان إن هناك بحث يشير إلى أن التعرض للبرد يمكن أن يزيد من كمية “الدهون البنية” التي تنتجها الخلايا الجذعية والتي تساعد على تنظيم معدل الكوليسترول ومعدل الجلوكوز في الدم وتحسن حساسية الخلايا على هرمون الأنسولين.


اقرأ المزيد:

كيف نقتصد بفواتير التدفئة في هذا الشتاء؟

كيف يعزز العطاء للآخرين صحتنا النفسية

كبار السن الذين ينظفون بيوتهم بأنفسهم أفضل في صحتهم العقلية (دراسة)

 

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.