العرب في بريطانيا | لماذا قُبض على كبار الحزب الوطني الاسكتلندي وبم...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

لماذا قُبض على كبار الحزب الوطني الاسكتلندي وبماذا تحقق الشرطة؟

لماذا قُبض على كبار الحزب الوطني الاسكتلندي وبماذا تحقق الشرطة؟
فريق التحرير April 20, 2023

بعد القبض على كبار مسؤولي الحزب الوطني الاسكتلندي (SNP) بدأت الشرطة بإجراء تحقيقها في مسألة تمويل الحزب وشؤونه المالية الأخرى.

هذا وتحقق الشرطة منذ عام 2021 في شؤون الحزب المالية بعد تلقي شكاوى تتعلق بالتبرعات للحزب. وفي إبريل الجاري ألقت الشرطة القبض على الرئيس التنفيذي السابق للحزب بيتر موريل زوج نيكولا ستورجون، وأمين صندوق الحزب الوطني الاسكتلندي كولين بيتي.

بماذا تحقق الشرطة؟

لماذا قُبض على كبار الحزب الوطني الاسكتلندي وبماذا تحقق الشرطة؟
تحقيقات الشرطة الاسكتلندية مع كبار الحزب الوطني الاسكتلندي

ألقت الشرطة الأربعاء الماضي على الرئيس التنفيذي السابق بيتر موريل البالغ 58 عامًا، وقضى قرابة 12 ساعة في الحجز، حيث استُجوِب دون توجيه التهم إليه.

وتحقق الشرطة في إنفاقه نحو 666,953 ألف باوند (745 ألف دولار) كانت مخصصة لاستفتاء الاستقلال، وتحقق أيضًا في اقتراض موريل مبلغ 107.620 باوند في يونيو 2021 عندما كان الرئيس التنفيذي للحزب.

ولكن أُعلِن عن القرض في وقت متأخر، ثم سدد الحزب الوطني الاسكتلندي دفعتين في وقت آخر من ذلك العام، وتبقَّى من القرض 60 ألف باوند.

فتشت الشرطة منزل غلاسكو الذي كان يعيش فيه مع زوجته نيكولا ستورجون، التي كانت زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي حتى شهر مارس الماضي، واستمر التفتيش يومين، وأقيمت خيمة الطب الشرعي في الحديقة الأمامية.

الحزب الوطني الاسكتلندي

لماذا قُبض على كبار الحزب الوطني الاسكتلندي وبماذا تحقق الشرطة؟
تحقق الشرطة مع كبار الحزب الاسكتلندي

وبالإضافة إلى تفتيش منزل موريل وستورجون الذي يقع بالقرب من غلاسكو، عمد أفراد شرطة اسكتلندا إلى تفتيش مقر الحزب الوطني الاسكتلندي في إدنبرة ونقلوا منه بعض الصناديق.

يُذكَر أن ستورجون استقالت فجأة من قيادة الحزب الوطني الاسكتلندي بعد ثماني سنوات ونصف السنة قضتها في منصب الوزيرة الأولى، وقالت بهذا الصدد: إن الوظيفة تؤثر عليك وعلى عائلتك!

ونفت فيما بعد أي علاقة لاعتقال زوجها الوشيك بقرار الاستقالة قائلة: إنه لم يكن لديه علم مسبق بأنه سيُعتقل.

وفي هذا السياق ألقي القبض على كولين بيتي أمين صندوق الحزب في 18 إبريل، وقضى نحو 11 ساعة محتجزًا عند الشرطة، قبل أن يُطلَق سراحه دون توجيه تهمة إليه.

يواجه حمزة يوسف، الذي حل محل ستورجون في زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي، دعوات من حزب المحافظين الاسكتلنديين لتعليق عمل الوزيرة الأولى السابقة وزوجها بيتي من الحزب الوطني الاسكتلندي.

وقال يوسف في حديثه في 18 إبريل بعد اعتقال بيتي: إن الناس أبرياء حتى تثبت إدانتهم، ولكنه أضاف قائلًا: إذا وجهت الشرطة اتهامات له فربما سيتعين عليه اتخاذ إجراءات أخرى.

المصدر : Sky News


إقرأ أيضًا

ترند بريطانيا: تلاشي الثقة بالحزب الوطني الاسكتلندي وحمزة يوسف

حمزة يوسف ينأى بنفسه عن ستورجون ويتعهد بمزيد من الشفافية في الحزب

حمزة يوسف رئيس حكومة اسكتلندا في سطور

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:52 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm