العرب في بريطانيا | لماذا ترتفع فواتير الطاقة في بريطانيا رغم خفض س...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

لماذا ترتفع فواتير الطاقة في بريطانيا رغم خفض سقف الأسعار؟

فواتير الطاقة في بريطانيا
فريق التحرير February 28, 2023

تناولت الصحف البريطانية في الأشهر الأخيرة قرار الحكومة تحديد أسعار الطاقة الذي يبدو خبرًا سارًّا، ومن المتوقع أن ينخفض المبلغ الذي يمكن لمزودي الخدمة فرضه على المشتركين. ولكن لماذا تستمر فواتير الطاقة في بريطانيا بالارتفاع؟

أعلن منظم الطاقة (Ofgem) أنه سيخفض سقف أسعار الطاقة من 4279 باوند إلى 3280 باوند سنويًّا في فاتورة الأسرة المتوسطة ابتداء من 1 إبريل، بانخفاض قدره 23 في المئة.

وقال المنظم: إن التخفيض بنحو 1000 باوند يعكس الانخفاضات الأخيرة في أسعار الطاقة بالجملة.

ماذا يعني سقف أسعار الطاقة؟

white and black electric fireplace
ارتفاع فواتير الطاقة في بريطانيا رغم خفض سقف الأسعار (آنسبلاش)

يضع سقف أسعار الطاقة حدًّا للمبلغ الذي يمكن للموردين فرضه على كل وحدة غاز وكهرباء. كما أنه يحدد الرسوم الدائمة (ما تدفعه مقابل توصيل منزلك بالشبكة). وتجدر الإشارة إلى أن هذا المبلغ يعكس فقط الاستهلاك النموذجي، أي أن المشترك يدفع أكثر كلما استهلك أكثر.

هذا ويعمل سقف أسعار الطاقة في إنجلترا واسكتلندا وويلز. في حين يمكن لشركات الطاقة في أيرلندا الشمالية تغيير الأسعار بمجرد أن يوافق عليها منظم الخدمة (Utility Regulator).

ما سر ارتفاع فواتير الطاقة في بريطانيا؟

على الرغم من انخفاض سقف الأسعار، فلا يزال من المتوقع أن ترتفع فواتير الطاقة المحلية بمعدل 500 باوند سنويًّا، حيث يصبح دعم الحكومة للأسر محدودًا أكثر.

ويشير الرقم 3280 باوند إلى المبلغ الذي سيدفعه المستهلكون مقابل التعريفة الأساسية إذا لم يكن موجودًا ضمان أسعار الطاقة الحكومية (EPG).

لكن المشتركين سيدفعون زيادة بنحو 20 في المئة على فواتيرهم -أي 500 باوند تقريبًا- عندما ينتهي مخطط تخفيض الطاقة، المقدر بـ400 باوند مدفوعة على ستة أقساط بحلول شهر إبريل، ما يجعل متوسط الفاتورة يقف عند 3000 باوند.

من يتأثر بسقف السعر الجديد؟

tilt shift lens photography of clear glass bulb
ارتفاع فواتير الطاقة في بريطانيا رغم خفض سقف الأسعار (آنسبلاش)

ينطبق سقف أسعار الطاقة على التعريفات الافتراضية، والمعروفة أيضًا باسم التعريفات المتغيرة القياسية أو (SVTs). أما بالنسبة إلى التعريفات الثابتة أو أصحاب عدادات الدفع المسبق فلن يتأثروا بسقف الأسعار.

وسيُعَد المشترك تابعًا لإحدى هذه التعريفات في حال انتهاء تعريفته الثابتة ولم يشترك في تعريفة جديدة، أو إذا أفلس مزود الطاقة الخاص به، أو إذا انتقل إلى منزل جديد (على الرغم من أن بعض الموردين يسمحون بتحويل العقود الثابتة).

ويقدر (Ofgem) أن 22 مليون أسرة تخضع لتعريفة متغيرة، لكن هذا الرقم سيرتفع مع إلغاء مزيد من المشتركين اشتراكاتهم في التعريفات الثابتة.

ماذا لو ثبَّتُّ التعريفة الخاصة بي؟

brown and white table lamp with light
ارتفاع فواتير الطاقة في بريطانيا رغم خفض سقف الأسعار (آنسبلاش)

يمكّن تثبيت التعريفة المشترك من معرفة المبلغ الذي سيدفعه مقابل كل وحدة طاقة يستهلكها، والرسوم الدائمة التي يدفعها خلال مدة العقد التي لن يتأثر فيها بسقف الأسعار.

وفي السنوات الأخيرة كان المشتركون دائمًا أفضل حالًا في التعريفة الثابتة، ولكن الوضع تغير؛ إذ لا توجد تعريفات أرخص من سقف الأسعار الحالي.

وما يمكن للمشترك فعله الآن هو العثور على تعريفة ثابتة أرخص من سقف الأسعار المتوقع في المستقبل، علمًا أن الموردين سيقدمون أفضل التعريفات الثابتة للمشتركين الحاليين فقط.

هذا ويُنصَح المشتركون بالاتصال بالمورد الخاص بهم قبل انتهاء مخطط التخفيض؛ لتقديم خطة دفع مناسبة، ويمكنهم أيضًا التواصل مع المؤسسات الخيرية لإدارة الديون مثل (StepChange)، أو الاتصال بـ(Citizens Advice).

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا:

دراسة: فواتير الطاقة تشكل 10٪ من متوسط ​​الراتب البريطاني بدءا من إبريل

بدء تقديم الطلبات للحصول على معونة فواتير الطاقة بقيمة 400 باوند

خبراء يتوقعون ارتفاع فواتير الطاقة في بريطانيا بنحو 500 باوند سنويًا

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:34 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm