العرب في بريطانيا | لماذا ترتفع أسعار البنزين في بريطانيا أكثر من ا...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

لماذا ترتفع أسعار البنزين في بريطانيا أكثر من الدول الأخرى؟

لماذا ترتفع أسعار البنزين في بريطانيا أكثر من الدول الأخرى؟
فريق التحرير June 16, 2022

ارتفعت في الآونة الأخيرة أسعار البنزين في بريطانيا لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 17 عامًا. فأصبح متوسط سعر البنزين هو 186.59p للتر، وللديزل 192.48p للتر. مما يعني أنّ تكلفة ملء سيارة عائلية اعتيادية 103 جنيهات إسترلينيّة. وبعض محطات البنزين تتقاضى 2 جنيه إسترلينيّ مقابل لتر البنزين.

وارتفعت أسعار الوقود بسبب ارتفاع سعر النفط الخام المستخدم في صناعة البنزين والديزل. وقد كان أرخص سعرًا خلال فترة الوباء بسبب إغلاق بعض من شركات الطاقة.

ومع عودة الحياة إلى طبيعتها، وعودة السيارات إلى الشوارع، زاد الطلب على منتجات الطاقة.

ومشكلة أخرى هي أنّ النفط الخام يُشترى بالدولار الأمريكيّ، والجنيه الإسترلينيّ ضعيف مقابل الدولار في الوقت الحالي، مما يجعل الوقود أكثر تكلفة.

 

https://twitter.com/sophielouisecc/status/1537493260280770566?s=20&t=ofUNqbi3RDwzIGSJI47-9A

 

متى تتغير أسعار البنزين؟

تتغير أسعار البنزين بتغير أسعار النفط الخام. ولكنّ موزعي البنزين لا يقومون دائمًا بخفض الأسعار مع انخفاض سعر النفط الخام. (banucciteam.com)

وتمّ اتهامُ موزعي البنزين بتثبيت أسعار البنزين بالرغم من انخفاض سعر الخام لجني أرباح أكبر. ولكنّ اتحاد تجار التجزئة للبترول دافع عن ذلك وقال إنّ نسبة شراء الوقود انخفضت بنسبة 15% في عام 2021 خلال الوباء والإغلاقات، ولذلك على تجار البنزين تعويض خسارتهم وتغطية التكاليف.

 

 

لماذا ترتفع أسعار البنزين في بريطانيا أكثر من الدول الأخرى؟
لماذا ترتفع أسعار البنزين في بريطانيا أكثر من الدول الأخرى؟ (Unsplash)

 

ما تأثير حرب أوكرانيا على أسعار الوقود؟

كانت أسعار الوقود في ارتفاع قبل بدء الحرب في أوكرانيا ولكن تداعيات الغزو الروسيّ زادت الأمور سوءًا. فروسيا واحدة من أكبر مصدري الوقود.

أعلنت الولايات المتحدة فرض حظر كامل على واردات النفط الروسية. ,ستقوم المملكة المتحدة بالتخلص التدريجيّ من النفط الروسيّ بحلول نهاية العام، ويقول قادة الاتحاد الأوروبيّ إنّهم سيوقفون معظم واردات النفط الروسية بحلول نهاية عام 2022.

وعلى الرغم من أنّ المملكة المتحدة تستورد 6٪ فقط من نفطها الخام من روسيا، إلا أنّها لا تزال تتأثر عندما ترتفع الأسعار العالمية.

 

متى ستنخفض أسعار البنزين؟

من غير المرجح أن تنخفض أسعار البنزين في الوقت القريب.

كما استبعدت الحكومة اتخاذ تدابير معينة لتثبيت أسعار الوقود، لكنّها خصصت ميزانية بقيمة 37 مليار جنيه إسترليني لمساعدة العائلات على التعامل مع الزيادات الأوسع في تكلفة المعيشة.

 

المصدر BBC

 


 

أقرأ المزيد

أسعار البنزين في بريطانيا تسجل أكبر قفزة يومية منذ 17 عامًا

السيارات الكهربائية في بريطانيا تكلّف أكثر من السيارات التي تعمل بالبنزين

أسعار البنزين في بريطانيا تسجّل ارتفاعًا قياسيًّا تزامنًا مع الاجتياح الروسي لأوكرانيا