العرب في بريطانيا | لماذا أرسلت بريطانيا 80 طائرة عسكرية إلى لبنان؟

1445 ذو الحجة 26 | 03 يوليو 2024

لماذا أرسلت بريطانيا 80 طائرة عسكرية إلى لبنان؟

لماذا أرسلت بريطانيا 80 طائرة عسكرية إلى لبنان؟
خلود العيط July 1, 2024

كشف موقع (Declassified) الإخباري البريطاني أن بريطانيا أرسلت أكثر من 80 طائرة عسكرية إلى العاصمة اللبنانية بيروت منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار الموقع إلى أن جميع الرحلات الجوية العسكرية انطلقت من قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني “أكروتيري” (Akrotiri) في قبرص، التي تُعَد نقطة انطلاق لمهمات عسكرية في الشرق الأوسط منذ مدة طويلة.

بريطانيا تسيّر رحلات جوية عسكرية إلى لبنان

الجيش البريطاني

وبحسَب الموقع انطلقت أول رحلة لسلاح الجو الملكي البريطاني من أكروتيري إلى بيروت في الـ25 من أكتوبر الماضي، ولكن لم يكن هناك سوى رحلة واحدة أخرى في ذلك الشهر. وسُيّرت ثلاث رحلات جوية في نوفمبر، ورحلة واحدة فقط في شهر ديسمبر، ولم يشهد شهر يناير أي رحلات.

وبلغ عدد الرحلات الجوية العسكرية خمس رحلات في فبراير، و10 رحلات في مارس، ليرتفع إلى 25 رحلة في إبريل و25 رحلة في مايو، إضافة إلى 14 رحلة أخرى في يونيو. وفي بعض الأحيان كانت هناك عدة رحلات في اليوم الواحد!

وفي مارس الماضي أرسل سلاح الجو الملكي البريطاني طائرتين من طراز (Voyager) الذي يزود الطائرات الأخرى بالوقود إلى بيروت، ثم أرسل في الـ13 من إبريل ثلاث طائرات. وكانت الطائرات قادرة في المجمل على نقل أكثر من 23 ألفَ فردٍ من القوات المسلحة البريطانية.

وفي الأول من مارس هبطت طائرة ضخمة من طراز (C-17) في بيروت، وفي أكتوبر ونوفمبر أرسل سلاح الجو الملكي البريطاني أربع طائرات نقل عسكرية ضخمة من طراز (A400M).

الغرض من الرحلات غير واضح!

القاعدة العسكرية البريطانية في قبرص
القواعد العسكرية الغربية في قبرص

وفي الـ13 من مايو الماضي رفضت وزارة الدفاع البريطانية الإفصاح أمام البرلمان عن عدد طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني التي توجهت إلى لبنان منذ الـ7 من أكتوبر. واكتفى وزير الدولة لشؤون الدفاع ليو دوكيرتي بالقول: إن وزارة الدفاع لا تشارك المعلومات بشأن تحركات الطائرات العسكرية الأجنبية وعملياتها لأسباب أمنية تشغيلية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية: إن المملكة المتحدة ملتزمة بدعمها الطويل الأمد للجيش اللبناني، وتدعمه دائمًا في التدريبات العسكرية، للمساعدة في الحفاظ على أمن لبنان.

ويأتي تقرير (Declassified) بعد إعلان الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي موافقته على خطط عملياتية لتنفيذ هجوم على لبنان، في ظل تصعيد حزب الله عملياته العسكرية ضد أهداف إسرائيلية على وقع الحرب في غزة.

وبعد يوم من الإعلان ألقى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله خطابًا قال فيه: “إن الحزب تلقى معلومات تفيد بأن إسرائيل تُجري مناورات في قبرص، وإنها قد تستخدم المطارات والقواعد القبرصية لمهاجمة لبنان في حال استهداف حزب الله للمطارات الإسرائيلية”.

وأضاف: “لذلك يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أنها إذا فتحت مطاراتها وقواعدها للحرب على لبنان، فإن الحزب سيتعامل معها بوصفها جزءًا من الحرب”.

وأشار موقع (Declassified) إلى أن نصر الله هدد بشكل غير مباشر القواعد العسكرية والاستخبارية البريطانية والأميركية في قبرص. وسبق أن كشف موقع “ويكيليكس” أن طائرات التجسس الأمريكية من طراز (U-2) التي انطلقت من “أكروتيري” جمعت معلومات استخبارية فوق لبنان، وأن طائرات استطلاع تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني رُصدت وهي تحلق بالقرب من لبنان بعد السابع من أكتوبر.

يُشار إلى أن موقع (Declassified) كشف سابقًا أن بريطانيا سيّرت 36 رحلة جوية عسكرية من القاعدة العسكرية البريطانية في “أكروتيري” إلى إسرائيل منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر الماضي. وزعمت وزارة الدفاع البريطانية أن الطائرات كانت تنقل مسؤولين وأفرادًا من القوات المسلحة البريطانية يشاركون في مهمات دبلوماسية وإغاثية!

المصدر: Declassified 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:21 pm, Jul 3, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 72 %
Pressure 1007 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:20 pm