العرب في بريطانيا | مجموعات حقوقية في بريطانيا تسعى إلى وقف بيع الأ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

مجموعات حقوقية في بريطانيا تسعى إلى وقف بيع الأسلحة البريطانية للاحتلال

مجموعات حقوقية في بريطانيا تسعى إلى وقف بيع الأسلحة البريطانية للاحتلال
فريق التحرير October 19, 2023

في الوقت الحالي، يشهد النزاع الدائر بين الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين تصاعدًا كبيرًا، ما يثير مخاوف دولية من استخدام الأسلحة والتجهيزات البريطانية في انتهاك القوانين الإنسانية الدولية. وفي هذا السياق أبدت منظمات حقوق الإنسان وشبكة العمل القانوني العالمية قلقها إزاء هذا الأمر، ودعت إلى وقف بيع الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي.

وتأتي هذه الدعوة في سياق تصاعد العنف والغارات الإسرائيلية التي أسفرت عن استشهاد مئات الأطفال والنساء والجرحى بعد استهداف مستشفى في غزة. ويسعى هذا التقرير إلى بيان الوضع والمخاوف المرتبطة بتصدير الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي والضغوط المتزايدة لتعليق هذه التراخيص.

الاحتلال يُصعّد غاراته الجوية على غزة!

"العدالة للفلسطينيين" يتعهد بملاحقة بريطانيا قضائيًا على دعمها للاحتلال
“العدالة للفلسطينيين” يتعهد بملاحقة بريطانيا قضائيًا على دعمها للاحتلال

تشهد المنطقة تصاعدًا خطيرًا في النزاع بين الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين، والقوات الإسرائيلية تكثف غاراتها الجوية التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية. ويشير تقرير الأمم المتحدة إلى مقتل مئات الأشخاص، بينهم مدنيون وأطفال. وبحسَب آخر التطورات فإن المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة تعرض للقصف، ما أدى إلى استشهاد عدد كبير من المدنيين. وتُعَد هذه الأحداث تصاعدًا خطيرًا يبرر وقف تصدير الأسلحة إلىالاحتلال الإسرائيلي.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الإنساني الدولي

"العدالة للفلسطينيين" يتعهد بملاحقة بريطانيا قضائيًا على دعمها للاحتلال
“ابريطانيا تدعم الاحتلال

وتظهر الأدلة والتقارير الدولية كثيرًا من الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين على مدار السنوات السابقة. وتشمل هذه الانتهاكات هدم المنازل في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية المحتلة، وقتل المتظاهرين والصحفيين، وحصار غزة لـ16 عامًا. وتشكِّل هذه الأفعال انتهاكات صارخة للقوانين الدولية، وتزيد من مخاوف استخدام الأسلحة البريطانية في هذه الانتهاكات.

دعوات لوقف بيع الأسلحة للاحتلال

فنانون بريطانيون يطالبون بوقف الدعم لجرائم الاحتلال في غزة
فنانون بريطانيون يطالبون بوقف الدعم البريطاني للاحتلال 

وبهذا الصدد دعت منظمات حقوق الإنسان وشبكة العمل القانوني العالمية إلى تعليق تراخيص تصدير الأسلحة إلىدولة الاحتلال. ويشمل ذلك: مُعَدات الطائرات المقاتلة والرادارات العسكرية ومُعَدات الاستهداف والدروع الواقية للبدن التي يستخدمها الاحتلال. ويشير تقرير من حملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) إلى أن الشركات البريطانية توفر جزءًا كبيرًا من مكونات طائرات الشبح المقاتلة (F35) التي يستخدمها الاحتلال في قصف غزة. ومنذ عام 2016، بلغت قيمة العقود المرتبطة بهذه المكونات أكثر من 409 ملايين دولار.

المخاوف والضغوط المتزايدة

المساعدات الطبية
عرقلة جمع المساعدات الطبية لأهل غزة في بريطانيا (Unsplash)

وتؤكد المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان أن جميع المواد المباعة يمكن استخدامها في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين، ومن ثَمّ يجب تعليق التراخيص. ويُتوقَّع أن تؤدي هذه المخاوف إلى زيادة الضغوط على الحكومة البريطانية للتحرك بشكل فوري. وقد يواجه وزير الأعمال والتجارة مشكلة كبيرة في الرد على هذه الدعوة، وإن لم يستجب فقد يتعرض لمساءلة قضائية أمام المحكمة العليا.

الختام:

مما سبق يتضح أن تطورات النزاع الحالية بين الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين قد تُلجِئ المجتمع الدولي إلى التصرف بحزم. وتُعَد دعوات وقف بيع الأسلحة للاحتلال خطوة ضرورية لمنع استخدام الأسلحة البريطانية في انتهاك القوانين الإنسانية الدولية، والإسهام في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. فالأوضاع الراهنة تستدعي اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمنع مزيد من الدمار وإزهاق مزيد من الأرواح في هذا النزاع المستمر.

المصدر: ميدل إيست آي  


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:27 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm