العرب في بريطانيا | لقاح أسترازينيكا ساهم بحماية بريطانيا من دخول م...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

لقاح أسترازينيكا ساهم بحماية بريطانيا من دخول موجة جديدة من الوباء

لقاح أسترازينيكا ساهم بحماية بريطانيا من دخول موجة جديدة من الوباء
فريق التحرير November 24, 2021
لقاح أسترازينيكا ساهم بحماية بريطانيا من دخول موجة جديدة من الوباء (وكالة الأناضول/ Andrew Parsons)

يقول الخبراء إن لقاح أسترازينكا ساهم بحماية بريطانيا من أزمة فيروس كورونا التي تضرب دول أوروبا من جديد في نهاية عام 2021.

ونقلت صحيفة بريطانية أن اللقاح الذي طورته شركة “أكسفورد” البريطانية أظهر علامات تدل على مناعة تدوم لفترة أطول من اللقاحات الأخرى، تجلّت بالأخص لدى الملقحين المسنين.

قال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا (AstraZeneca)، إن قرار إعطاء لقاح أكسفورد لكبار السن في بريطانيا قد يكون أحد الأسباب التي حالت دون رؤية بريطانيا “عددًا كبيرًا من حالات الاستشفاء مقارنة بأوروبا” على الرغم من ارتفاع عدد الحالات.

بصدد تلك المزاعم، قيل إن شركة الأدوية تستعد الآن لإصدار بيانات تُظهر أن اللقاح الخاص بها يوفر مناعة طويلة الأمد للخلايا التائية لدى كبار السن حتى بعد تلاشي الأجسام المضادة. وقال سوريوت إن المناعة التي توفرها الخلايا التائية قد تكون “أكثر ديمومة”.

هذا وقد قامت العديد من البلدان – بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبلجيكا – بتقييد لقاح أسترازينيكا لمن هم دون 65 عامًا فقط في المراحل الأولى من إطلاقه، وذلك لعدم توقر بيانات كافية لإثبات أنه يعمل مع كبار السن.

في فرنسا، تجاوزت الإصابات اليومية 30 ألفًا لأول مرة منذ أغسطس يوم الثلاثاء، بزيادة قدرها 63 في المئة في أسبوع واحد فقط. وأكدت ألمانيا أنها تخطط لجعل التطعيم إلزاميا للجنود بعد وصول متوسط ​​وفيات كوفيد في سبعة أيام ضعف ما تشهده بريطانيا.

قال خبراء بريطانيون إن مزاعم سوريوت “معقولة” وقد تكون فعلا السبب في انخفاض عدد حالات دخول المستشفى والوفيات نسبيًا على الرغم من ارتفاع الحالات.

على هذا النحو، قال الدكتور بيتر إنجلش، الرئيس السابق للجنة طب الصحة العامة BMA: “الأشخاص الذين أنتجت أجهزتهم المناعية استجابة قوية للخلايا التائية مع استجابة ضعيفة في الأجسام المضادة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة، ولكن من المرجح أن يكونوا قادرين على مكافحة العدوى، وسيكونون أقل عرضة للإصابة بمرض شديد”.

وصرح البروفيسور ماثيو سناب من جامعة أكسفورد، الذي كان كبير الباحثين في تجارب اللقاحات المعززة: “يبدو أن أفضل استجابات الخلايا التائية تأتي من الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا، تليها لقاح شركة فايزر”.

# لقاح أسترازينيكا ساهم بحماية بريطانيا من دخول موجة جديدة من الوباء


اقرأ المزيد:

شركة بريطانية بصدد تجريب لقاحات متطورة لكوفيد تمنح مناعة أطول

تعديلات بريطانيا على قائمة اللقاحات المسموحة تدخل حيز التنفيذ

نصف البريطانيين يؤيدون الحجر الصحي على من لم يأخذ اللقاح

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة