العرب في بريطانيا | كينجز كوليج تقدم منحة باسم ابن غزة الشهيد ميسرة...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

كينجز كوليج تقدم منحة باسم ابن غزة الشهيد ميسرة الريس

كينجز كوليج تقدم منحة باسم ابن غزة الشهيد ميسرة الريس
اية محمد September 30, 2024

أعلنت جامعة كينجز كوليج في لندن إطلاق منحة دراسية تحمل اسم الشهيد ميسرة الريس، ابن غزة؛ تكريمًا لإسهاماته البارزة في مجال الصحة. وتستهدف منحة الريس دعم الطلاب الفلسطينيين المتفوقين، الذين يسعون لإكمال دراساتهم العليا في تخصصات الصحة.

وقد أُطلِقت المنحة بالتعاون مع أسرة الشهيد وأصدقائه وزملائه في أغسطس 2024، والغاية منها تمكين الطلاب الذين يُبرِز عملهم إصرار ميسرة الريس على تحسين الرعاية الصحية والمثابرة والسعي لتحقيق نتائج صحية أفضل للمجتمع. كما عرضت الجامعة عملًا فنيًّا لشقيقته الفنانة فاطمة الريس في الدور الأرضي لمبنى نيو هانتس هاوس في حرم غايز تخليدًا لذكراه.

الرحلة الأكاديمية للشهيد ميسرة الريس: من غزة إلى كينجز كوليج

كينجز كوليج تقدم منحة باسم ابن غزة الشهيد ميسرة الريس
منحة (Unsplash)

وُلِد الشهيد ميسرة الريس في الـ31 من يناير 1995 في مدينة غزة. وكان طالبًا متفوقًا في مجال الطب، حيث درس في جامعة الأزهر بغزة وتخرج بتقدير امتياز عام 2018. وتولى خلال دراسته، رئاسة الفرع الفلسطيني للاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب بين عامي 2016 و2017.

وعمل بين عامي 2017 و2019، منسّقًا لمشروعٍ لمصلحة صندوق إغاثة أطفال فلسطين، حيث قاد تدريب طلاب الطب ليصبحوا مدربين في مجال الإسعافات الأولية والتعامل مع حالات الطوارئ.

وفي عام 2019، حصل الريس على منحة شيفننج المرموقة، وواصل دراساته العليا في جامعة كينجز كوليج، حيث حصل على درجة الماجستير في صحة المرأة والطفل. ونُشرت أبحاثه في عدة مجلات علمية بارزة، منها مجلة الطب المُختصه بالكوارث والطوارئ. وبعد إنهاء دراسته، عاد الريس إلى غزة وانضم إلى منظمة أطباء العالم، حيث أسهم في تدريب الأطباء في مجال الطوارئ وتجهيز مراكز الرعاية الصحية الأولية لتكون مراكز لعلاج الإصابات.

واستشهد ميسرة الريس في الـ5 من نوفمبر مع أفراد من عائلته إثر غارة إسرائيلية في غزة، وكان يبلغ من العمر 28 عامًا.

منحة الدكتور الشهيد ميسرة الريس

كينجز كوليج تقدم منحة باسم ابن غزة الشهيد ميسرة الريس
منحة دراسية (أنسبلاش)

تمنح “منحة الشهيد ميسرة الريس” فرصة للطلاب الفلسطينيين النازحين لدراسة الماجستير في مجال الصحة أو العلوم، مع إعفاء كامل من الرسوم الدراسية، وتقديم منحة معيشة بقيمة 20,000 باوند، إضافة إلى سداد تكاليف التأشيرة والسفر، ويُشترط الحصول على القبول من جامعة كينجز.

هذا وتعطي المنحة الأولوية لمن يقيم في الضفة الغربية، أو غزة، أو أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ويحمل وثائق سفر فلسطينية.

للمزيد من المعلومات من هنا sanctuary@kcl.ac.uk.

المصدر: kcl


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:21 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 19°C
broken clouds
Humidity 88 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm