العرب في بريطانيا | كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا زادت علينا...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا زادت علينا تكاليفها؟

كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا زادت علينا تكاليفها؟
فريق التحرير March 22, 2022

مع ظهور الجائحة سنّت الحكومة البريطانية إجراءات من أجل التعامل مع موردي الطاقة؛ لدعم البريطانيين وذوي الدخْل المحدود على وجه الخصوص بسبب ما واجهوه من مشاكل مالية. وتتمثل هذه الإجراءات في: تأخير مدفوعات الديون أو الفواتير التي خفّضت إلى حد ما، وتمكين الزبائن أصحاب عدّادات الدفع المسبق من تزويدهم بالطاقة في حال عدم قدرتهم على إضافة رصيد إلى عدّاداتهم خلال فترة الحجر الصحي.

 

ولكن مع انتهاء الجائحة، وظهور أزمة غلاء المعيشة، وارتفاع أسعار الطاقة بشكل متسارع وغير مسبوق، أصبح البريطانيون يتساءلون عن كيفية شكاية شركات الطاقة إذا رفعت تكاليف فواتير الكهرباء والغاز، أو إذا فرضت رسومًا إضافية، أو إذا توقفت عن إرسال الفواتير.

 

 

ارتفاع أسعار الغاز أو الكهرباء

 

 

كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا رفعت علينا تكاليفها؟
كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا رفعت علينا تكاليفها؟ (آنسبلاش)

 

يعتمد الأمر هنا على طبيعة العقد الذي يجمعك مع الشركة الموردة، ولكن هناك قاعدة معروفة؛ وهي أنه يتوجب على شركة الطاقة إبلاغك مسبقًا عن الزيادة التي ستفرضها.

 

فإن لم يصلك إشعار مسبق فيمكنك تقديم شكوى ضد الشركة، والحصول على تعريفة أخرى، أو يمكنك تحويل معاملاتك إلى شركة موردة أخرى دون تلقّي أي عقوبة.

 

 

تعريفة السعر الثابت: لا يمكن لمورّدك زيادة السعر الذي تدفعه مقابل الطاقة ما لم ترفع الحكومة ضريبة القيمة المضافة، إلا إذا كنت تتعامل بالتعريفة الجارية.

 

التعريفة الجارية: هو عقد ذو مدة محددة يُسمح فيه بزيادات محددة في الأسعار دون أن يرسل إليك إشعارًا.

 

تعريفة التعقُّب: يمكن أن ترتفع تكاليف الطاقة أو تنخفض عادة حسب أسعار الجملة، ولن تتلقّى إشعارًا بذلك أيضًا.

 

تعريفة المتغير القياسي “SVT“: تعني هذه التعريفة العقد المتجدد، مع حرية إنهائه في أي وقت بتكلفة محددة، ولكنها قابلة للتغيير على أساس ربع سنوي.

 

وقد يرتفع السعر الذي تدفعه مقابل الطاقة عند انتهاء عقدك. وإذا كانت تعريفتك الجديدة أكثر تكلفة فيمكنك تغيير التعريفة، أو تبديل مزود الخدمة.

 

أما إذا تلقيت فاتورة بمبلغ تظنّه غير صحيح، فيمكنك تقديم شكوى للشركة المزودة؛ وذلك من خلال تقديم أسباب توضح اعتقادك بحصول الخطأ، مع إدراج دليل على ذلك.

 

 

عدم استلام الفواتير

 

 

كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا رفعت علينا تكاليفها؟
كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا رفعت علينا تكاليفها؟ (آنسبلاش)

 

 

لا تتجاهل عدم استلامك للفواتير؛ لأنك ملزم بالدفع في كل الأحوال. وإن حصل تأخير في تلقّي الفاتورة فاتصل بالشركة المزودة في أقرب فرصة سانحة. وإن لم ترسل الشركة الفاتورة بعد تواصلك معها فعليك بالاتصال ب”Ofgem” التي توفر لك خدمة إعادة حساب الفاتورة – إعادة الفوترة -، وهذا ما يضمن لك بعض الحماية.

 

كما ينبغي لشركة الطاقة التي تتعامل معها أن تزودك بخطة سداد الديون على مدار نفس مدة تشكُّلها عليك. ويمكنك أن تقترح خطتك البديلة إذا وجدت أن خطة الشركة لا تناسبك.

 

 

هل يجب دفع رسوم الخروج عند تغيير الشركة المزودة؟

 

تطبّق رسوم الخروج أو ما يسمى أيضًا “رسوم الإلغاء” بانتظام على تعريفات الطاقة التي لها سعر ثابت وتاريخ انتهاء.

 

وإذا كنت ترغب في ترك تعريفة محددة المدة قبل نهاية العقد، فمن المحتمل أن تحتاج إلى دفع رسوم الإلغاء. ولكن إذا كنت في آخر 49 يومًا من عقدك المحدد المدة، فلا يتعين عليك دفع رسوم الإلغاء. ولديك الحق في الذهاب بحرية إلى أي شركة طاقة أخرى.

 

كما يُطلب من مورد الطاقة الذي تتعامل معه الاتصال بك قبل 42 – 49 يومًا من تاريخ انتهاء التعريفة المحددة المدة؛ لإعلامك بأن تعريفتك على وشك الانتهاء، وأنك تستطيع التبديل دون رسوم.

 

وإذا حُصّلت رسوم الخروج منك خلال آخر 49 يومًا من العقد، فاتصل أولًا بالمورد لتقديم شكوى.

 

 

أسئلة متداولة:

 

 

كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا رفعت علينا تكاليفها؟
كيف نشكو شركة الطاقة في بريطانيا إذا رفعت علينا تكاليفها؟ (آنسبلاش)

 

 

هل يجب عليّ دفع رسوم الانتقال إلى منزل جديد؟

 

لن تحتاج إلى دفع رسوم الإلغاء إذا انتقلت إلى منزل جديد بشرط أن تحافظ على تعريفة الطاقة الحالية مع تحديث عنوانك فقط.
هل يجب عليّ دفع أسعار أعلى قبل التبديل؟

 

إذا طلبت منك شركة الطاقة المزودة دفع أسعار أعلى حتى تتم إجراءات التبديل، فيمكنك الاتصال بـ “Ofgem” لتقديم شكوى، وأحِل المورد الخاص بك إلى شروط ترخيص “Ofgem” القياسية 23 و24 التي تحدد القواعد الواجب على شركات الطاقة اتباعها فيما يتعلق بزيادة الأسعار ورسوم الإلغاء.

 

 

ماذا لو غيّرت رأيي بشأن التبديل؟

 

بمجرد بدء التعامل مع مورد جديد، فلديك فترة 14 يومًا للتفكير وتغيير المورد مرة أخرى دون أي عقوبة، مع اقتطاع تكلفة الطاقة التي استخدمتها في تلك المدة.

 

هل يمكنني التبديل إذا كانت عليّ ديون؟

 

إذا كانت عليك ديون، فيمكن لمورّدك الحالي إيقاف عملية التبديل إلى أن تدفع، مع ضرورة إشعارك بذلك. وإذا سدّدت الدين خلال 30 يومًا من إشعارك فستستمر عملية تبديلك.

 

ماذا لو تعرّضت شركة الطاقة للإفلاس؟

 

لن تُقطَع إمدادات الغاز والكهرباء في حال إفلاس الشركة، وسوف تنقلك “Ofgem” إلى مورد جديد؛ بوصفه جزءًا من إجراءات “شبكة الأمان”.

 

 

كيف تقدم شكوى إلى شركة الطاقة التي تتعامل معها؟

 

تُقدَّم الشكوى كتابيًّا عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد العادي، مع الاحتفاظ بنسخة لكل الأوراق والصور المرسلة، وتسجيل وقت الإرسال، وكذلك أوقات الاتصالات الهاتفية إن حدثت، علمًا بأن مهلة معالجة الشكاوي لا تتجاوز ثمانية أسابيع.

 

هذا وفي حال وصولك إلى طريق مسدود مع شركة الطاقة الخاصة بك فيمكنك إحالة شكواك إلى محقق مختص، أو ما يسمى: “أمين المظالم”؛ لحل المشكلة، أو للحصول على اعتذار وتعويض.

 

 

 

المصدر: www.which.co.uk  

 


 

اقرأ أيضا: 

أسعار الوقود تستمر في الارتفاع لمستويات قياسية مع وصول لتر البنزين إلى 1.67 باوند 

بريطانيا تقرر خصم 200 جنيه من فواتير الطاقة لكل منزل في أكتوبر المقبل 

انهيار شركة بولب للطاقة التي تخدم أكثر من 1.7 مليون شخص في بريطانيا