العرب في بريطانيا | كيف تضغط أزمة تكاليف المعيشة على الأسر في بريطا...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

كيف تضغط أزمة تكاليف المعيشة على الأسر في بريطانيا؟

أزمة تكلفة المعيشة
فريق التحرير October 8, 2022

كشفت تقارير اقتصادية أنّ خُمس البريطانيين يضطرون إلى الاقتراض لسداد مدفوعاتهم في ظل التضخم وأزمة تكاليف المعيشة التي تمرّ بها المملكة المتحدة.

 

ويرتفع معدل التضخم بوتيرة قياسية في أكبر زيادة منذ 40 عامًا، في الوقت الذي يرفع فيه المقرضون معدلات الرهن العقاريّ بعد الإعلان عن الميزانية المصغرة للحكومة، ما رفع التوقعات بمزيد من التشدد النقديّ من قبل بنك إنجلترا.

 

أزمة تكاليف المعيشة

أزمة تكاليف المعيشة
زيادة ضغوط أزمة تكاليف المعيشة على الأسر (Pixabay)

 

أصبح الضغط الذي تواجهه الأسر واضحًا مع ظهور بيانات جديدة تكشف أنّ النسبة التي تواجه ضائقة مالية آخذة في الازدياد في ظل انخفاض الإنفاق وانخفاض ثقة المستهلك إلى مستوى قياسيّ.

 

وعلى الرغم من أنّ الميزانية المصغرة، التي أعلن عنها وزير المالية كواسي كوارتنغ الشهر الماضي، كانت تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصاديّ من خلال التخفيضات الضريبية، إلا أنّ بعض المحللين يرون أنّ لها تأثيرًا معاكسًا.

 

في هذا السياق، حذّر بول دايلز، كبير الاقتصاديين البريطانيين في كابيتال إيكونوميكس، من أنّ الخطة المالية الحكومية تسهم في إطالة أزمة تكلفة المعيشة إضافة لأزمة تكلفة الاقتراض.

 

وقال دايلز إنّ نهج الحكومة تجاه الاقتصاد يُحتمل أن يؤدي إلى استمرار زيادة معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، ما يؤدي إلى ركود اقتصادي وارتفاع في معدلات البطالة على المدى المتوسط.

 

 

وفي الأسبوعين المنتهيين في 25 أيلول/ سبتمبر، اضطر 22 في المئة إلى اقتراض المزيد من المال أو الحصول على ائتمان بزيادة قدرها ست نقاط مئوية خلال تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن مكتب الإحصاءات الوطنية.

 

وترتبط النتائج مع البيانات الأخيرة الصادرة عن بنك إنجلترا والتي تظهر أنّ الاقتراض ببطاقات الائتمان في آب/ أغسطس ارتفع بأسرع وتيرة له منذ 17 عامًا.

 

هذا ويعتقد ما يقرب من نصف السكان أنّهم لن يكونوا قادرين على ادخار أيّ أموال خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، ارتفاعًا من الثلث في العام الماضي، حسبما أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنيّ.

 

ما يقرب من نصف السكان لن يكونوا قادرين على ادخار أيّ أموال خلال الأشهر الـ 12 المقبلة (Pixabay)

 

وأظهر الاستطلاع أنّ ما يصل إلى نصف المُستطلعين وجدوا صعوبة في تحمل فواتير الطاقة الخاصة بهم خلال شهر أيلول/ سبتمبر، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنيّ.

 

كما عانى ما يقرب من الثلث في سداد مدفوعات الرهن العقاريّ، ومن المتوقع أن تتضاعف أسعار الرهن العقاريّ ثلاث مرات لتصل إلى نحو 6 في المئة العام المقبل بعد مزيد من التشديد النقديّ من جانب البنك المركزيّ.

 

انخفضت مبيعات التجزئة بشكل حاد في آب/ أغسطس (Pixabay)

 

وفي إشارة إلى أنّ ميزانيات الأسر تتدهور بشكل حاد، انخفضت مبيعات التجزئة بشكل كبير في آب/ أغسطس. وفي الوقت نفسه، كان عدد تسجيلات السيارات الجديدة أقل في أيلول/ سبتمبر مما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

 

كما أظهرت البيانات أنّ ثلثي البريطانيين اضطروا إلى خفض الإنفاق غير الضروريّ وخفض استخدام الغاز والكهرباء، في حين سُجل أن اثنين من كلّ خمسة خفضوا الإنفاق على كل من البقالة واستخدام السيارات.

 

المصدر: Financial Times


 

اقرأ أيضًا:

قائمة بالمساعدات المالية المتوفرة خلال أزمة تكاليف المعيشة في بريطانيا

أزمة تكاليف المعيشة تجبر بعض الأهالي على الاختيار بين الغذاء ومنتجات النظافة

هل ستخفف فكرة الدوام 4 أيام في الأسبوع من وطأة أزمة تكاليف المعيشة؟

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:24 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm