العرب في بريطانيا | كيف أثر المسلمون على كرة القدم الإنجليزية ؟ - ا...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

كيف أثر المسلمون على كرة القدم الإنجليزية ؟

كيف أثر المسلمون على كرة القدم الإنجليزية
سعود خلف August 23, 2022

كيف أثر المسلمون على كرة القدم الإنجليزية ؟ في الخامس من فبراير 2012 في ملعب سانت جيمس بارك. وأنت على مقاعد الملعب وترى الكرة مسرعة في منطقة جزاء فريق أستون فيلا ونجم هجوم فريق نيوكاسل اللاعب ديمبا با في الهواء يحاول تسجيل هدف الفوز برأسه، ولكن استطاع مدافع أستون فيلا حجبها لترتد بعد ذلك مرتين عبر منطقة الجزاء قبل أن يقوم بركلها لاعب الظهير.

ويعاود بعد ذلك ديمبا با بمعجزة السيطرة على الكرة. ثم يدور بالكرة باتجاه المرمى وفي لحظة تراه قد تجاوز الحارس وسجل الهدف.

لتسمع بعدها الجمهور وهو يصرخُ متحمسًا! وترى بالأسفل ديمبا با وهو يركض فرحًا ويشير للجماهير وبجانبه اللاعب المهاجم السنغالي Papiss Cisse. لتجد بعد ذلك اللاعبان على الأرض ساجدان لله شكرًا.

بعدها أصبح السجود “الذي هو أحد أركان الصلاة الرئيسية” أيقونة في الملاعب الإنجليزية، حتى أصبح جزءًا من أكبر لعبة فيديو لكرة القدم في العالم، FIFA.

 

كرة القدم ومكافحة الإسلاموفوبيا

 قبل توليه منصبه، شبّه رئيس وزراء المملكة المتحدة الحالي، بوريس جونسون، النساء المسلمات اللواتي يرتدين الخمار بـ “صناديق البريد”. وبعد أسبوعٍ واحدٍ فقط من إدلائه ذلك التعليق، ارتفعت الجرائم والاعتداءات العنصرية ضد المسلمين بنسبة 375%.

في الوقت الذي انتشر به تعليق بوريس المُخجل، غيّر لاعب كرة القدم محمد صلاح، الذي كان يستعد لموسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2018-2019 النظرة العامة عن المسلمين.

وأثبت اللاعب محمد صلاح، والذي وُلدّ في قرية مصرّية صغيرة تبعد عن شمال العاصمة القاهرة ساعات قليلة، أنه من أعظم مهاجمي كرة القدم الإنجليزية على الإطلاق. ولم يكن يومًا خائفًا من إظهار إيمانه داخل وخارج الملعب.

 

ليس ذلك فحسب، بل وقد ألهم محمد هتافًا في الملعب كذلك:

“إذا كان جيدًا بما يكفي بالنسبة لك، فهو جيد بما يكفي بالنسبة لي. إذا سجل أهدافًا أخرى، فسأصبح مسلمًا. إذا كان جيدًا بما يكفي بالنسبة لك، فهو جيد بما يكفي بالنسبة لي. جالسًا (أي محمد) في المسجد، إذًا فهذا هو المكان الذي أريد أن أكون فيه!”

 

اللاعب محمد صلاح (وكالة الأناضول)
اللاعب محمد صلاح (وكالة الأناضول)

 

كيف أثر المسلمون على كرة القدم الإنجليزية ؟

في الموسم الافتتاحي للدوري الإنجليزي الممتاز عام 1992، كان هناك مسلم واحد فقط معروف في الدوري بأكمله، وهو نعيم لاعب توتنهام هوتسبيرز. ولكن في السنوات الثلاثين التي تلت ذلك، تغير الوضع العام وتزايد عدد اللاعبين المسلمين بشكل كبير. وأصبح تواجدهم على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من ذي قبل.

فمثلًا، نجم مانشستر يونايتد الصاعد زيدان إقبال، يظهر هويته الإسلامية بشكل واضح على العلن ولا يخفيها. فتجد في أعلى صفحته على الإنستجرام “الحمد الله”.

وبالرغم من أن ذكر “الحمد الله” قد لا يبدو مهمًا بالنسبة للبعض، إلّا أنه بالنسبة للاعبي كرة القدم الشباب الذين يبعدون أميال عن بلادهم وتختلف ثقافاتهم عمن حولهم، ذِكر هذه العبارة على صفحات التواصل الاجتماعي يعني الكثير.

ويعدّ زيدان اللاعب الأول في فريق مانشستر من أصل عراقي، وهو رمز وطني لأبناء وطنه وللعرب وللمسلمين في جميع أنحاء العالم.

احتفالات لاعبي كرة القدم بهدفهم
احتفالات لاعبي كرة القدم بهدفهم (وكالة الأناضول)

 

صيام لاعبي كرة القدم لشهر رمضان .. هل يؤثر على أدائهم؟

ولطالما كان شهر رمضان المبارك عند المسلمين موضوعًا مثيرًا للجدل منذ أن بدأ اللاعبون الصيام علانية. ففي الفيلم الوثائقي الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية عام 2013 The Muslim Premier League ، قال أحد مشجعي فريق نيوكاسل في مقابلة: “إن المشكلة الوحيدة التي أجدها فيما يتعلق بممارسة لاعبين كرة القدم دينهم، هو عندما يصوم اللاعبون المسلمون شهر رمضان ويصبح أداؤهم ضعيفا خلال المباراة”.

وقال اللاعب المسلم ديمبا با في مقابلة: “في كل مرة كنت أواجه اعتراضًا من مديري على صيامي كنت أقول له: سأصوم، وإن وجدت أدائي جيدًا سأستمر باللعب، ولكن إن وجدت أدائي سيئًا فاتركني على المقاعد الاحتياطية.”

هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على أداء لاعب كرة القدم وليس من العادل استهداف ممارسة اللاعبين لدينهم على أنه مشكلة.

وإضافة لذلك، فقد أثبت اللاعبون المسلمون أن هذه المشاكل لا حقيقة لها، فقد قدم اللاعب سعيد بن رحمة مثلا أفضل أداءٍ له أثناء صيامه.

 

أعلام فلسطين حاضرة على أرض الملعب

رمز آخر ستجده حاضرًا دائمًا في الملعب، وهو العلم الفلسطيني. حيث ترى أن التضامن الفلسطيني بين اللاعبين أصبح واضحًا وقد زاد في الآونة الأخيرة.

فمن فريق مانشستر يونايتد اللاعبيَن بول بوجبا وعماد ديالو، ومن فريق ليستر اللاعبَين حمزة شودري وويسلي فوفانا، حملوا العلم الفلسطيني تضامنًا مع غزة ضد العدوان الإسرائيلي ومع حي الشيخ جراح في مايو 2021.

ولم يكتفي اللاعب رياض محرز من مانشستر سيتي بالتضامن مع فلسطين على أرض الملعب فحسب، فقد نشر العلم الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ #SaveSheikhJarrah – الحي الذي حاولت فيه إسرائيل تهجير الفلسطينيين من منازلهم الذين عاشوا فيها لأجيالٍ.

إن التضامن داخل كرة القدم وخارجها هو جزء من الدعم الحقيقي للمسلمين في المملكة المتحدة. بالطبع ما زال أمامنا طريق طويل لنقطعه للتغلب على آثار عقود من الصحافة السلبية عن الإسلام والمسلمين بحجة الحرب على الإرهاب، ولكن خطوة بخطوة، سيكون التضامن خارج أرض الملعب كما هو داخله، إن شاء الله.

 

المقال الأصلي | Alaraby

 


 

اقرأ المزيد

الاتحاد الأوروبيّ لكرة القدم يعتذر لجماهير ليفربول وريال مدريد

فوز محمد صلاح وسام كير بجوائز اتحاد كتاب كرة القدم في إنجلترا لعام 2022

الاتحاد الأوروبيّ لكرة القدم يعتذر لجماهير ليفربول وريال مدريد