العرب في بريطانيا | كيف أثرت غزة على نتائج الانتخابات البريطانية؟

1446 محرم 1 | 08 يوليو 2024

كيف أثرت غزة على نتائج الانتخابات البريطانية؟

كيف أثرت غزة على نتائج الانتخابات البريطانية؟
خلود العيط July 5, 2024

أُغلِقت صناديق الاقتراع في بريطانيا عند الساعة العاشرة من مساء أمس الخميس الرابع من يوليو، ويبدو أن أبواب داونينغ ستريت ستُفتَح قريبًا أمام كير ستارمر زعيم حزب العمال، الذي أشارت نتائج استطلاعات الرأي إلى حصوله على غالبية ساحقة في الانتخابات.

وتُبرِز نتائج الانتخابات غير الرسمية تأثير القضايا الدولية على المشهد الانتخابي في بريطانيا، ولا سيما العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي كان سببًا في قلب الموازين داخل الدوائر الانتخابية التي تضم عددًا كبيرًا من المسلمين، فضلًا عن تأثيرها على توجهات الناخبين البريطانيين الداعمين للقضية الفلسطينية.

تأثير السياسة الدولية على الانتخابات في بريطانيا

جيريمي كوربين يفوز في الانتخابات العامة
جيريمي كوربين يفوز في الانتخابات العامة

وأظهرت نتائج الاستطلاعات احتفاظ زعيم حزب العمال السابق جيرمي كوربين المعروف بمواقفه المؤيدة لفلسطين بمقعده البرلماني بعد فوزه بدائرة “إزلنغتون نورث” (Islington North).

ويأتي هذا الفوز رغم ترشحه في الانتخابات مستقلًّا للمرة الأولى، بعد رفض حزب العمال بقيادة كير ستارمر أن يكون كوربين ممثل الحزب في المنطقة؛ بسبب مواقفه المساندة لقضية الشعب الفلسطيني والمناهضة للاحتلال الإسرائيلي.

ولكن سيناريو الانتخابات الفرعية التي جرت في مارس الماضي لم يتكرر مع جورج غالاوي، المعروف أيضًا بدعمه لفلسطين، إذ خسر مقعده في البرلمان بعد هزيمته أمام مرشح حزب العمال في منطقة روتشديل في شمال إنجلترا.

وتشير هذه الهزيمة إلى أن المواقف المؤيدة لفلسطين يمكن أن تؤثر على الحياة السياسية، ولكنها لا تضمن الفوز في الانتخابات؛ بسبب الأمور المعقدة التي تتصل بالسياسة المحلية.

أصوات المسلمين في بريطانيا

التضامن مع فلسطين

أحدثت أصوات المسلمين في بريطانيا فارقًا في الانتخابات العامة، خصوصًا في الدوائر الانتخابية ذات الكثافة السكانية العالية للمسلمين، حيث شهد حزب العمال انخفاضًا بنسبة 19 في المئة في عدد الأصوات.

ويأتي هذا الانخفاض بالتزامن مع تزايد الدعم للمرشحين المستقلين الداعمين للقضية الفلسطينية والمناهضين للإبادة الجماعية في غزة. وتعكس هذه النتائج خيبة أمل الناخبين البريطانيين الداعمين للقضية الفلسطينية من موقف حزب العمال المتخاذل من العدوان على غزة.

تزايد عدد المرشحين المستقلين

 الانتخابات العامة في بريطانيا

ويشير فوز بعض المرشحين المستقلين مثل شوكت آدم، الذي أطاح بمرشح حزب العمال في “ليستر ساوث” (Leicester South)، وأيوب خان في “بيرمنغهام بيري بار” (Birmingham Perry Bar) إلى عدم رضا بعض الناخبين عن الأحزاب الكبرى في بريطانيا.

ولا يعكس فوز آدم الغضب المحلي من سياسات حزب العمال فحسب، بل يسلط الضوء أيضًا على تفضيل الناخبين للمرشحين الذين يدافعون بقوة عن القضايا الإنسانية المحقة، وخصوصًا قضية غزة وما تتعرض له من جرائم بشعة على يد قوات الاحتلال.

وإلى جانب آدم وخان وكوربين فاز عدد من المرشحين المؤيدين لفلسطين، ممّن أيدتهم حملتا “الصوت المسلم” و”الصوت العربي”، ويشمل ذلك: كارلا دينير في بريستول، وإد ديفي في كينغستون، وعدنان حسين في بلاكبيرن، وإقبال محمد في ديوزبري,

التغطية الإعلامية وتأثيرها على الرأي العام

تعرضت وسائل الإعلام التي غطّت الانتخابات، ولا سيما “بي بي سي”، لسلسلة من الانتقادات؛ بسبب وصفها التأثير المحتمل “لأصوات المسلمين” على أنه مثير للمشكلات. وقد أثارت هذه التغطية جدلًا واسع النطاق في أوساط الرأي العام البريطاني، الذي رأى أن وسائل الإعلام يجب أن تكون عادلة وغير منحازة عند تغطية الانتخابات التي تتأثر بالقضايا الدولية.

خسارة حزب العمال لدعم المسلمين المطلق

كير ستارمر
كير ستارمر

ورغم الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال في هذه الانتخابات، فإن الخسائر في الدوائر الانتخابية التي تضم أعدادًا كبيرة من المسلمين تشير إلى أن دعم المسلمين لحزب العمال لم يَعُد أمرًا مفروغًا منه، وأن عليه مراجعة سياساته الدولية، وخصوصًا تلك المتعلقة بقضايا العرب والمسلمين.

إن العدوان الإسرائيلي على غزة أثبت أن بعض الساسة والقادة في بريطانيا فقدوا بوصلتهم الأخلاقية. وقد دفع حزب المحافظين ثمن إدارته السيئة للبلاد ودعمه المطلق لإسرائيل، ودفع حزب العمال أيضًا ثمن استرضاء إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني في بعض الدوائر الانتخابية.

ومع استمرار فرز الأصوات في بريطانيا، من المرجح أن يتردد صدى التحولات الجذرية في المشهد السياسي البريطاني إلى ما هو أبعد من هذه الانتخابات، ما قد يؤثر على الأجندات السياسية واستراتيجيات الأحزاب في السنوات القادمة.


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:25 am, Jul 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 76 %
Pressure 1015 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 57%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:53 am
Sunset Sunset: 9:17 pm