العرب في بريطانيا | كريم لعلاج البهاق قد يسمح به في المملكة المتحدة...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

كريم لعلاج البهاق قد يسمح به في المملكة المتحدة

كريم لعلاج البهاق قد يسمح به في المملكة المتحدة
فريق التحرير March 8, 2023

تدرس بريطانيا إمكانية السماح بكريم لعلاج البهاق من المفترض أن يعيد صبغة الجلد. وقد يتوفر قريبًا في الخدمات الصحية الوطنية (NHS) إن وافقت عليه المملكة المتحدة.

وصف بعض الأشخاص كريم ruxolitinib بالـ”معجزة” لأنه يمكن أن يعيد لون صبغة الجلد إلى البشرة ويتخلص من بقع البشرة البيضاء أو الفاتحة اللون. ولكن بالطبع لا شيء كامل، وللكريم بعض الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة.

إضافة لذلك، فقد أثار العلاج الجدل بين العامة وتساءل الكثير ما إن كان أثر البهاق على الجلد شيء يجب تصحيحه أو إخفاؤه.

 

مخاطر علاج البهاق وفوائده

 

كريم لعلاج البهاق قد يسمح به في المملكة المتحدة
أثار علاج مرض البُهاق (Pexels)

 

قد يؤثر العلاج على مناعة الجسم ويتسبب بضعفه، ما يعني أن مستخدمي العلاج سيصبحون أكثر عرضة للأمراض البكتيرية والجرثومية، مثل السُعال ونزلات البرد.

ومن الجدير بالذكر أن تركيبة مماثلة وأقوى من هذا الدواء تُستخدم لعلاج مرض السرطان. وفي تجارب الدواء، أصيب بعض المستخدمين بحب الشباب واحمرار الجلد، ولكن أظهر كذلك نتائج جيدة جدًا في علاج البهاق غير المقطعي الذي يُظهر بقع تصبغ بيضاء على جانبيّ الجسم.

حوالي نصف أولئك الذين استخدموه مرتين في اليوم شهدوا تحسنًا ملحوظًا، وحوالي واحد من كل ستة عالجوا بقع البهاق بشكل شبه كامل في غضون ثلاثة أشهر.

ويبدو أن سعر علبة الدواء الواحدة 2000 دولار (1660 جنيه إسترلينيّ) في الولايات المتحدة، إذ تم الموافقة على استخدامه هناك. ولكن أوصت المنظمات الأوروبية لاستخدام الدواء لأولئك الذين أعمارهم 12 عامًا فأكثر.

 

 

ماهو البُهاق وما أسبابه؟

 

كريم لعلاج البهاق قد يسمح به في المملكة المتحدة
ماهو مرض البُهاق (Pexels)

البُهاق مرض مناعي سببه مهاجمة الجهاز المناعي خلايا الجلد المسؤولة عن صبغة البشرة. ويتسبب ذلك بظهور بقع بيضاء في أنحاء الجسم. والجميع مُعرض للإصابة بهذا المرض، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص ذوي البشرة الملونة الداكنة.

وهو بالطبع مرض مناعي غير معدٍ. ولكنه التعايش معه صعبٌ نوعًا ما ويتسبب بالقلق والاكتئاب الشديد لمن يعانون منه.

 

 

تقول الدكتورة فيكتوريا إلفثيريادو من الجمعية البريطانية لأطباء الجلد، إن بعض الأشخاص المصابين بالبهاق قد يشعرون بأنهم فقدوا هويتهم العرقية. وقالت: “الأشخاص ذو البشرة السمراء أكثر عُرضة للاكتئاب والشعور بالقلق الشديد، إذ إن البقع البيضاء تكون أكثر وضوحًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة”.

ولذلك تقول الدكتور إنه من الجيد توفير علاج للمصابين.

هنالك عدة مشاهر مصابين بالبهاق، من بينهم ويني هارلو، أكثر عارضات الأزياء شُهرة في العالم، إذ إنها لم تحاول إخفاء البهاق، بل تعايشت معه وتقبلته كجزء من جمالها وهويتها.

 

المصدر: BBC

 


 

اقرأ أيضًا

بريطانيا تسجل لأول مرة إصابات بمرض جلدي نادر ينتشر عبر القطط

علامات تحذيرية في الجلد تخبرك بارتفاع السكر في الدم

أفضل المكملات الغذائية لمرضى السكري من النوع الثاني في 2023