العرب في بريطانيا | كبير أساقفة كانتربري يطالب بوقف إطلاق النار في غزة

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

كبير أساقفة كانتربري يطالب بوقف إطلاق النار في غزة

كبير أساقفة كانتربري
فريق التحرير November 14, 2023

ضمّ كبير أساقفة كانتربري صوته إلى البريطانيين المطالبين بوقف إطلاق النار في غزة قائلًا: إن عدد القتلى المدنيين والكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون لا يمكن تبريرها بأي حال من الأحوال.

وطالب جاستن ويلبي في خطابه الافتتاحي أمام كنيسة إنجلترا في لندن بوقف إطلاق النار فورًا، وقال: مع أني زعيم ديني لا يملك أجوبة سياسية أو عسكرية تخص القضية، فإنه يمكنني القول: إن قتل المدنيين وتخريب البنية التحتية للمدينة لا يُعَدّان أمرًا أخلاقيًّا.

كبير أساقفة كانتربري يندد بجرائم الحرب في غزة

The archbishop of Canterbury, Justin Welby
كبير أساقفة كانتربري يطالب بوقف إطلاق النار في غزة

وأكد جاستن ويلبي ضرورة إيجاد طريقة لتحقيق العدالة والأمن والتعايش السلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ودعا إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، إضافة إلى السماح بوصول المساعدات إلى سكان غزة. وكان خطابه أكثر قوة في منشور على تطبيق X (المعروف سابقًا باسم تويتر) في عطلة نهاية الأسبوع، إذ قال: القصف المستمر للمستشفيات والمدنيين في غزة يجب أن يتوقف، ويتوقف الآن!

ويأتي تدخل كبير أساقفة كانتربري في الوقت الذي طالب فيه فلسطينيون بريطانيون مع أقاربهم في غزة بعقد اجتماع مع رئيس الوزراء؛ للضغط على الحكومة البريطانية لدعم وقف إطلاق النار، قائلين: إن موقف البلاد “يعرض حياة أهالينا للخطر”.

وجاء في الرسالة التي أُرسِلت إلى ريشي سوناك يوم الإثنين نيابة عن أفراد الجالية الفلسطينية في بريطانيا: إنه مع كونهم مواطنين بريطانيين تتعرض أسرهم للقصف في غزة فإن أصواتهم “لم يُؤبَه لها”. كما تحدث ستة بريطانيين عن فقدان أفراد من أسرهم في غارات جوية إسرائيلية على القطاع في مؤتمر صحفي وسط لندن. وناشدوا الحكومة لدعم دعوات وقف إطلاق النار.

ومن المتحدثين عمر مفيد، المحاسب الذي يعيش في لندن منذ 2013، والذي فقد أكثر من 40 شخصًا من أقاربه. وكان شقيقه، جراح التجميل الوحيد في غزة، الذي تدرب وعمل في مستشفى سانت توماس في لندن حتى فبراير، محاصرًا في مستشفى الشفاء المحاط بالقوات الإسرائيلية، حيث قال: لا كهرباء ولا ماء ولا طعام في غزة، ولا توجد طريقة لدفن الجثث المتراكمة. ثم قرأ عمر مفيد أسماء أقاربه الذين استشهدوا قائلًا: “هؤلاء ليسوا مجرد أرقام”.

 

عمدة ليستر ينتقد رد فعل زعيم حزب العمال على عدوان الاحتلال على غزة
المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

وقالت وفاء شملخ، المترجمة الطبية وخبيرة التغذية: إنها حزنت حزنًا شديدًا بعد استشهاد 30 فردًا من أسرتها، بينهم سبعة أطفال.

وذكر إيهاب الشريف، وهو مهندس في شركة تكنولوجيا، أن غزة التي يُنظر إليها على أنها مكان للقصف والموت، كانت مدينة تتميز بشواطئ جميلة تملؤها ضحكات الأطفال والسكان المعروفين بالجود والكرم، وقد كانت معروفة بـ”غزة الأمل”.

جدير بالذكر أن ابن عم إيهاب استشهد أثناء انتظاره في طابور للحصول على الخبز قبل أسبوعين. وقال على ضوء ذلك: أول شيء نبدأ ونختم به يومنا هو التحقق من هواتفنا؛ لمعرفة ما إذا كان أهالينا لا يزالون على قيد الحياة.

وجاء في الرسالة التي وقَّع عليها طيب علي، مدير مركز العدل الدولي للفلسطينيين، نيابة عن الأسر الفلسطينية البريطانية: إن الجالية الفلسطينية في بريطانيا تعيش صدمة كبيرة وحدادًا طويلًا منذ الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول.

وورد في الرسالة: يتعين على حكومة البلاد استخدام نفوذها بسرعة لوقف إطلاق النار في غزة، واستقبال أقارب أفراد الجالية الفلسطينية في غزة وتقديم طلب فوري لإعداد خطة لتوطينهم في بريطانيا.

المصدر: الغارديان


 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:24 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm