العرب في بريطانيا | إعادة النظر في قرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا ب...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

إعادة النظر في قرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا بطلب لجنة برلمانية

ترحيل اللاجئين إلى رواندا
فريق التحرير July 26, 2022

دعت اللجنة المشتركة لحقوق الإنسان (JCHR) في البرلمان البريطاني وزارة الداخلية إلى “إعادة النظر” في خطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا، وسط شكوك في شرعيتها ومخاوف تتعلق بسلامة اللاجئين.

مطالب بإعادة النظر في قرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا

وبهذا الصدد قالت رئيسة اللجنة جوانا شيري في الرسالة التي أُرسلت إلى وزيرة الداخلية بريتي باتيل والمؤرخة في 21 تموز/يوليو: إن اللجنة المشتركة لحقوق الإنسان تأمل أن تُظهر الحكومة التزامها بحقوق الإنسان وحماية اللاجئين، وأن تُعيد النظر في الاتفاقية التي أبرمتها مع رواندا بشأن الهجرة والتنمية الاقتصادية.

وأضافت أن اللجنة قلقة من أن الاتفاقية قد وُضعت موضع التنفيذ دون ضمانات كافية بشأن سلامة الأشخاص المقرر ترحيلهم إلى رواندا.

وأشارت الرسالة إلى أن ترحيل طالبي اللجوء إلى دولة يواجهون فيها انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان أو إلى بلد ثالث لا يولي أهمية لنظام اللجوء يتعارض مع التزامات المملكة المتحدة في مجال حقوق الإنسان.

 

ترحيل اللاجئين إلى رواندا
لجنة برلمانية تطالب بإعادة النظر في قرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا (AUK)

ورأت اللجنة أن رواندا ليست شريكًا مناسبًا في هذا النوع من اتفاقيات اللجوء، وأن ترحيل طالبي اللجوء إليها سيعرض حياتهم للخطر، ولا سيما بعد حصولها على تقارير تدحض وصف رواندا بأنها بلد آمن بالنسبة إلى الفئات الضعيفة.

كما أكدت تأييدها لهدف وزارة الداخلية المتمثل في الحد من تدفّق المهاجرين غير النظاميين إلى المملكة المتحدة، ولكنها قالت: إنها “غير مقتنعة” بأن الخطة “طريقة مناسبة أو فعالة” حقًّا لتحقيق هذا الهدف.

وجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية نُصحت في جلسة استماع في المحكمة العليا الأسبوع الماضي بعدم إرسال طالبي اللجوء إلى روندا بسبب تجنيد الحكومة الراوندية اللاجئين في النزاعات العسكرية.

هذا وقد عُلّق ترحيل طالبي اللجوء من بريطانيا جوًّا إلى رواندا في شهر يونيو المنصرم بعد قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. ووفقًا للأرقام الحكومية وصل منذ بداية هذا العام أكثر من 15300 طالب لجوء إلى المملكة المتحدة بعد عبور القنال الإنجليزي في قوارب صغيرة.

 

إعادة النظر في قرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا بطلب لجنة برلمانية (يوتيوب: الغارديان)

المصدر: Winsford Guardian


اقرأ أيضًا:

الداخلية البريطانية في خلاف جديد مع مفوضية الأمم المتحدة بشأن الترحيل إلى رواندا

5 أكاذيب اختلقتها الحكومة البريطانية حول ترحيل المهاجرين إلى رواندا

اختفاء الأطفال اللاجئين تحت رعاية الداخلية البريطانية بمعدل طفل أسبوعيا