العرب في بريطانيا | تشريع قانون جديد في بريطانيا يسجن السائق القاتل...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

تشريع قانون جديد في بريطانيا يسجن السائق القاتل مدى الحياة

طرقات بريطانيا
فريق التحرير June 26, 2022

كشفت “سكاي نيوز” أنّ بريطانيا شرّعت قانونًا جديدًا يسجن السائق القاتل مدى الحياة؛ والذي سيدخل حيز التنفيذ في يوم الثلاثاء الـ 28 من حزيران/ يونيو.

يأتي ذلك بموجب تعديل على قانون “الشرطة والجرائم وإصدار الأحكام والمحاكم” يسمح للقضاة بإصدار أحكام بالسجن مدى الحياة للسائقين المتهورين الذين أدت قيادتهم تحت تأثير المشروبات الكحولية أو المخدرات إلى مقتل شخص آخر.

إذ يسمح النظام الحالي بعقوبة قصوى تبلغ 14 عامًا فقط. وفي هذا الصدد، قال وزير العدل البريطانيّ دومينيك راب إنّ: “السلوكيات المتهورة خلف عجلة القيادة قد أدت إلى فقدان الكثير من الأرواح وتفريق العائلات؛ لذلك قررنا تغيير القانون حتى يكون هؤلاء السائقون تحت تهديد السجن مدى الحياة”.

بالإضافة إلى ذلك، سيسفر التغيير عن جريمة جديدة – التسبب في إصابة خطيرة من خلال القيادة المتهورة – والتي ستستهدف أولئك الذين يلحقون إصابات طويلة الأمد أو دائمة بالآخرين.

 

قواعد جديدة في لجنة المحلفين

وزير العدل دومينيك راب
وزير العدل دومينيك راب يعلن عن تشريع قانون قضائي جديد (الأناضول/ Wiktor Szymanowicz)

ومن جانب آخر، ستسمح إحدى القواعد الجديدة بمنح الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع مترجمي لغة الإشارة أثناء مداولات هيئة المحلفين. في السابق، كان يُسمح فقط لأعضاء هيئة المحلفين الاثني عشر بالدخول إلى غرفة المداولات، مما منع الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع من المشاركة.

وفي ذلك، قال راب: “يعود الحقّ في أن يُحكم على المتهمين من قبل نظرائهم إلى القرن الثالث عشر وميثاق الماجنا كارتا للحقوق القضائية، ونحن نعده ركنًا أساسيًّا في نظام العدالة لدينا. وغيّرنا القواعد حتى تتاح الفرصة لعدد أكبر من الصمّ للقيام بهذا الواجب المدنيّ المهم”.

 

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا:

محكمة أوروبية تأمر بمنع ترحيل طالبي اللجوء في بريطانيا إلى رواندا

زعيم القاعدة في بريطانيا قد يخرج من السجن خلال أشهر

غرامة تصل إلى 5 آلاف باوند بسبب عدم تشغيل مكيف السيارة في بريطانيا!!