العرب في بريطانيا | كيف غطى الإعلام البريطاني غرق قارب المهاجرين ال...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

كيف غطى الإعلام البريطاني غرق قارب المهاجرين اللبناني قبالة طرطوس السورية

كيف غطى الإعلام البريطاني غرق قارب المهاجرين اللبناني قبالة طرطوس السورية
فريق التحرير September 25, 2022

تناول الإعلام البريطانيّ خبر غرق قارب المهاجرين اللبناني قبالة السواحل السورية في طرطوس بعد انطلاقه من طرابلس شمال لبنان.

ونقلت صحيفة الغارديان عن التلفزيون الرسميّ السوري ارتفاع عدد القتلى إلى 94 شخصًا، وكان قارب المهاجرين اللبناني يحمل ما يتراوح بين 120 و 150 شخصًا وقد انطلق من لبنان متوجهًا إلى أوروبا.

ووصف فيليبو غراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين الحادثة بأنها مأساة مؤلمة للغاية.

94 قتيلًا بعد غرق قارب المهاجرين اللبناني، والرقم مرشح للزيادة

وأشارت الغارديان إلى إنقاذ 14 شخصًا يتلقون العلاج في المستشفيات السورية، بينما خرج ستة آخرون من المستشفيات وبقي اثنان في العناية المركزة نقلًا عن الوكالة السورية للأنباء.

وبحسب الوكالة لا تزال عمليات البحث جارية عن العديد من الأشخاص المفقودين منذ غرق قارب المهاجرين اللبناني يوم الخميس الماضي.

وقالت صحيفة الإندبندنت:” إنّ قوة تابعة للجيش اللبنانيّ اقتحمت منازل عدد من المهربين المتورطين في الحادثة الأخيرة”.

وأفادت الغارديان باعتقال الجيش اللبناني لأحد المتورطين بعمليات تهريب البشر من لبنان إلى إيطاليا عن طريق البحر.

وبحسب البيان الصادر عن الأمم المتحدة فإنّ معظم الأشخاص على متن القارب يحملون الجنسيات اللبنانية والسورية والفلسطينية وبينهم أطفال وكبار سن، وأشارت المنظمة إلى وجود عشرة أطفال من بين القتلى.

وتسلّمت العائلات اللبنانية جثث أقاربها ليلة الجمعة عبر معبر العريضة الحدوديّ مع سوريا، بينما ما زالت العديد من العائلات في لبنان بانتظار العثور على الجثث المفقودة لأقاربها بحسب ما قالت الصحيفة البريطانية.

وغطّت صحيفة الإندبندنت صلاة الجنازة التي أداها مئات الفلسطينيين في ملعب صغير لكرة القدم ضمن مخيم نهر البارد بلبنان، على روح الشاب الفلسطينيّ عبد العال عبد العال البالغ من العمر 24 عامًا والذي لقي حتفه على متن القارب علمًا أنّها كانت المحاولة الرابعة عشرة لمغادرة لبنان من قبل الشاب عبد العال.

وشارك الآلاف في تشييع عبد العال ونقلت صحيفة الإندبندنت عن والد عبد العال قوله:” لقد حاول ابني مغادرة لبنان أكثر من مرة عن طريق البحر لكنّه لم يفلح في ذلك لأنّ معظم القوارب كانت غير صالحة للإبحار أو بسبب ارتفاع الموج وقد اضطر ابني في بعض الأحيان للسباحة إلى الشاطئ”.

مفوضية اللاجئين تحذر من تضاعف أعضاء أعداد المهاجرين عن طريق البحر 

ونقلت صحيفة الإندبندنت قول الرجل إنّه شجّع ابنه على مغادرة لبنان وهو اليوم يشجع أبناءه الأربعة على الهجرة فهم لا يجدون عملًا رغم تأهيلهم العلميّ.

وقال والد الشاب إنّ العديد من الفلسطينيين كانوا ينوون الصعود على متن قارب المهاجرين اللبناني لكنّهم لم يستطيعوا نظرًا لعدم توفر المساحة الكافية، وقال أحد أقارب الفقيد:” لقد فقدنا 30 شخصًا خرجوا من المخيم وغرقوا جميعًا، هناك كارثة حقيقية في المخيم، إذ يضطر الناس لبيع منازلهم وسياراتهم من أجل الهجرة.

ونقلت سكاي نيوز عن وكالة الأنباء السورية سانا وصول 31 من جثث الضحايا إلى الشاطئ بينما انتشلت بقية الجثث من البحر.

وأشارت سكاي نيوز إلى أنّ أحد الناجين من الغرق وسام تلاوي فقد زوجته واثنتين من بناته وولديه، وقال تلاوي لتلفزيون الجديد:” إنّه أعطى المهربين شقته السكنية مقابل الرحلة”.

ونقلت وكالة رويترز عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قولها:” إنّ عدد الأشخاص الذين حاولوا مغادرة لبنان عن طريق البحر تضاعف بين عامي 2020 و2021، كما ازداد عددهم بنسبة 70 في المئة عام 2022.

وبحسب وكالة رويترز فإنّ السبب الأساسي لارتفاع محاولات الهجرة غير الشرعية عبر البحر هو الانهيار المالي الذي يشهده لبنان في ظل ارتفاع معدل الفقر في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 6.5 مليون نسمة.

وقال فيليب لازاريني رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين:” يخاطر الناس بحياتهم ويصعدون على قوارب الموت من أجل الحصول على حياة أكثر كرامةً”.

ولمّا تفصح السلطات اللبنانية بعدُ عن بعض التفاصيل مثل المتعلقة بغرق قارب المهاجرين اللبناني حجم القارب وسعته.

ونقلت صحيفة الإندبندنت عن بعض السكان المحليين أنّ سعر الرحلة على متن قارب المهاجرين اللبناني المتجه لأوروبا يصل إلى 6000 دولار للشخص البالغ، و3000 دولار للطفل

المصدر: الغارديان الإندبندنت سكاي نيوز


 

 

اقرأ أيضاً : 

مريم أمين إحدى ضحايا غرق القارب كانت تنوي الالتحاق بخطيبها في بريطانيا

27 مهاجرًا على الأقل ماتوا غرقا أثناء محاولة اجتياز القنال

22 ضحية.. حصيلة وفيات الغرق في بريطانيا خلال صيف هذا العام