العرب في بريطانيا | في بيان فريد من نوعه.. الأمير ويليام يدعو لوقف ...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

في بيان فريد من نوعه.. الأمير ويليام يدعو لوقف القتل في غزة

9fd2ce69-8248-4464-9e64-8ca6780ea673
شروق طه February 21, 2024

في دعوة غير مسبوقة من العائلة المالكة، دعا الأمير ويليام إلى وقف القتال المستمر في غزة، معبّرًا عن قلقه الكبير من التكلفة البشرية الهائلة للصراع في الشرق الأوسط.

وأكد ضرورة إنهاء المعاناة الإنسانية في قطاع غزة، مشيرًا إلى الحاجة الملحة لزيادة الدعم الإنساني في القطاع.

دعوة الأمير ويليام

الأمير ويليام

وأشار المكتب الخاص بالأمير ويليام في بيان صحفي اليوم إلى أن هذه التدخلات السياسية من جانب أفراد العائلة المالكة البريطانية غير مألوفة، إلا أن الظروف الإنسانية الصعبة التي يواجهها السكان في غزة دفعت الأمير إلى التحدث علنًا والسعي لوقف مأساة الحرب.

وفي تصريحاته، أكد الأمير أنه يتطلع إلى إنهاء القتال في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى ضرورة التحرك السريع لتقديم المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن الذين يعانون في ظل الظروف الصعبة.

إلا أنه لم يدعُ صراحة لوقف فوري لإطلاق النار، وهو ما خيّب آمال كثير من السياسيين اليساريين الذين كانوا بانتظار دعوة صريحة لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، حسَب ما أفادته ديلي ميل.

وقال دبلوماسيون مطلعون إن الرسالة من حكومة المملكة المتحدة إلى بنيامين نتنياهو كانت جزءًا من الجهود الرامية إلى حث إسرائيل على وقف عمليتها العسكرية المخطط لها في رفح ، حيث يعيش حوالي 1.5 مليون فلسطيني، بما في ذلك مئات الآلاف من النازحين من شمال غزة.

الرد الإسرائيلي

قطاع غزة

ورداً على تعليقات الأمير ويليام، قالت حكومة الاحتلال إن القتال سينتهي عندما يُطلق سراح جميع الرهائن وتفكيك حماس.

وقال إيلون ليفي، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: “الإسرائيليون بالطبع يريدون أن يروا نهاية للقتال في أقرب وقت ممكن، وسيكون ذلك ممكناً بمجرد إطلاق سراح الرهائن الـ 134”.

وأضاف أن إسرائيل تستذكر “بامتنان” البيان الذي أدلى به الأمير يليام في 11 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، والذي أدان فيه هجمات حماس و”أكد حق إسرائيل في الدفاع عن النفس ضدها”.

ومن المقرر أن يزور الأمير ويليام، الذي أصبح في عام 2018 أول مسؤول ملكي بريطاني يزور الأراضي الفلسطينية المحتلة، الأسبوع المقبل معبدًا يهوديًّا؛ للاستماع إلى الشباب المشاركين بشأن مسألة مكافحة الكراهية ومعاداة السامية ضمن جدول مشاركته.

وعلى الرغم من ارتفاع موجة الإسلاموفوبيا عقب الحرب الإسرائيلية على غزة، لم نرَ مبادرة مماثلة للشباب البريطاني المسلم لمناقشة مخاوفهم من تصاعد خطاب الكراهية ضدهم.

وجدير بالذكر أن العدوان الإسرائيلي على غزة أسفر منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 28 ألف فلسطيني، 70 في المئة منهم نساء وأطفال وفقًا للمنظمات الأممية.

المصدر: Middle East Monitor


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:41 am, Oct 16, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm