العرب في بريطانيا | فوضى في المحاكم البريطانية عقب إضراب المحامين ا...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

فوضى في المحاكم البريطانية عقب إضراب المحامين اعتراضا على تدني الأجور

المحاكم البريطانية
فريق التحرير August 30, 2022

يُحتمَل أن تؤدي فوضى المحاكم البريطانية إلى إطلاق سراح المجرمين بعد أن طالت موجة الإضرابات الواسعة في البلاد سلك المحامين!

ومن المتوقع أن تزيد القضايا المتراكمة -وبخاصة القضايا المقررة في أواخر عام 2024- زيادة كبيرة؛ بسبب إضراب المحامين الذي يبدأ يوم الثلاثاء، وسيُسفِر عن توقف معظم جلسات المحاكم في إنجلترا وويلز.

من جهة أخرى رفضت الحكومة التفاوض مع نقابة المحامين الجنائيين (CBA) خلال شهرين من الإضرابات المتصاعدة بشأن مدفوعات تمثيل الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف محامي الدفاع.

وتشير تقديرات وزارة العدل إلى تعطيل ما يقرب من 1300 قضية -منها 300 محاكمة- مقابل كل أسبوع يُضرِب فيه المحامون الجنائيون.

وبهذا الصدد حذر مفوض الضحايا في إنجلترا وويلز من أن الفوضى المتزايدة في المحاكم البريطانية ستؤدي إلى انسحاب الضحايا من قضاياهم لأن التأخير عدو العدالة.

وعلى ضوء ذلك قالت هيئة الرقابة: إن مكتبها يتلقى تقارير تفيد بأن كثيرًا من الضحايا لا يستطيعون تحمل التأخير وحالة الشك، فينسحبون من القضايا، ما يعني وقف الملاحقات القضائية.

 

إضراب المحامين يسبب فوضى في المحاكم البريطانية!

محامون في إضراب
إضراب المحامين اعتراضا على تدني الأجور يؤدي إلى فوضى في المحاكم البريطانية

 

كان رفض الحكومة الجلوس على طاولة المفاوضات مع المحامين المُضرِبين عن العمل واضحًا في تصريحات دومينيك راب وزير العدل الذي اتهم المحامين بالضغط على العدالة مقابل “فدية” ومنع الضحايا من تحقيقها.

لكن الرئيسة التنفيذية لمؤسسة (Rape Crisis) قالت لصحيفة الإندبندنت: إن هناك حاجة ماسة إلى تغيير منهجي بعد إلغاء صفة الجريمة عن أفعال كانت تصنف جرائم سابقا.

قالت جين بتلر: “أعرب لي كثير من المحامين عن مدى تأثير ذلك على إضرابهم، لكن المسؤولية عن فوضى العدالة هذه لا تقع على عاتقهم”.

“إنهم يتخذون موقفًا حازمًا للضغط من أجل التغيير، ولضمان أن يكون للضحايا والمتهمين في المستقبل نظام عدالة سليم وفعال”.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه لم يُبَتَّ في نحو 60 ألف قضية في المحاكم العليا في إنجلترا وويلز، مع انتظار أكثر من ربع هذه القضايا جلسات الاستماع مدة تزيد عن عام.

ويعود تفاقم القضايا المتراكمة بسبب إضراب المحامين إلى فترة الجائحة، لكن تقرير مكتب التدقيق الوطني وجد أن الوضع قد ساء في السابق؛ لأن الحكومة حصرت عدد “أيام الجلوس” من باب التوفير، ما يعني إعطاء الأولوية لقضايا المتهمين المحبوسين على المتهمين الذين يخرجون بكفالة، الأمر الذي قد يزيد من جرائم العنف المنزلي والاغتصاب التي قد لا يكون فيها المتهمون رهن الاعتقال.

وحتى قبل أن تعلن نقابة المحامين (CBA) عن إضرابها، توقعت وزارة العدل أن تكون نسبة القضايا المتراكمة بحلول نوفمبر 2024 أعلى بـ 17 إلى 27 في المئة من مستويات ما قبل الوباء. وأفادت أيضًا أنها تعمل على إجراء تحسينات في اكتشاف الجرائم وتعقبها من خلال توظيف 20 ألف شرطي وضابط.

 

المصدر: The Independent  


اقرأ أيضًا:

محامون خبراء في بريطانيا يقررون الإضراب لمدة يوم واحد كل أسبوعين

تأجيل قضايا في المحاكم البريطانية بسبب إضراب المحامين

بعد المحامين وسائقي القطارات عمال البريد في بريطانيا يصوتون للإضراب!