العرب في بريطانيا | مطالب بالسماح بفسخ عقود الاتصالات في بريطانيا د...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

مطالب بالسماح بفسخ عقود الاتصالات في بريطانيا دون غرامات

الاتصالات في بريطانيا
فريق التحرير January 27, 2023

حُثَّت كبرى شركات الاتصالات في بريطانيا على السماح للزبائن بفسخ العقود دون غرامات، بعد أن تبين أنها قررت فرض زيادات كبرى في الأسعار بنسبة تفوق 14 في المئة ابتداء من شهر إبريل.

وفي هذا السياق تعتزم شركات (BT) و(EE) و(Plusnet) و(Shell) و(TalkTalk) و(Vodafone) زيادة فواتير الإنترنت المنزلية بما يفوق معدل التضخم، ما يعني زيادة نحو 60 باوند سنويًّا، في الوقت الذي يخضع فيه الزبائن لعقود محددة المدة، مع رسوم فسخ العقد تصل إلى 219 باوند إذا أرادوا تغيير مزود الخدمة.

مطالب بإلغاء غرامات فسخ عقود الاتصالات في بريطانيا

white modem outer is turned on
زيادات كبيرة تعلنها شركات الاتصالات في بريطانيا (آنسبلاش)

قالت مجموعة المستهلكين لموقع (?Which): إن هذه الزيادات لا يمكن أن تكون في وقت أسوأ من هذا الوقت، وطالبت مزودي خدمات الاتصالات بدعم الزبائن خلال أزمة المعيشة التي تُؤرِّق البريطانيين.

وستكون الزيادة في شهر إبريل على رأس زيادة العام الماضي المقدرة بنسبة 10 في المئة. ويبدو أن زبائن التعريفات الاجتماعية هم المُعفَون من الفواتير المرتفعة. (harappa.education)

هذا وتسمح البنود غير المعروفة لشركات الإنترنت السريع والهواتف المحمولة بزيادة الأسعار كل عام، وفقًا لمقياس مؤشر أسعار المستهلك لشهر ديسمبر (CPI) للتضخم السنوي، الذي كان 10.5 في المئة، إضافة إلى زيادة إضافية بنسبة 3- 3.9 في المئة.

وقد أضيفت هذه البنود إلى عقود الاتصالات في بريطانيا في عام 2021 عندما كان التضخم يقف عند 1.5 في المئة، ولكن مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 40 عامًا، فإن هذه الزيادات ستؤثر في ميزانيات الأسر البريطانية دون أدنى شك.

ويتضح أن متوسط فاتورة الإنترنت السريع لـ(EE) سيشهد أكبر زيادة سنوية محتملة بـ67 باوند، تليها فاتورة (BT) بزيادة 66 باوند في السنة. ومن المقرر أن يدفع زبائن (Vodafone) و(TalkTalk) و(Plusnet) أكثر من 50 باوند سنويًّا.

person holding black smartphone during daytime
كبرى شركات الاتصالات في بريطانيا تعلن عن زيادات جديدة (آنسبلاش)

وعلى ضوء ذلك يواجه الزبائن الذي يرغبون في فسخ عقودهم قبل انتهائها غرامات مرتفعة تتراوح بين 145 و220 باوند، ما يعني أنه لن يكون أمام معظم الزبائن خيار سوى قبول الزيادات، علمًا أن شركة (BT) تفرض أعلى رسوم خروج والمقدرة بـ219 باوند.

من جهة أخرى تسمح شركتا (Sky) و(Virgin Media) بزيادة الأسعار في منتصف العقد، لكنها لا تنص على صيغة تسعير بنفس طريقة الشركات الأخرى، ما يعني أنه من المحتمل أن يُمنح الزبائن خيار التبديل.

وردًّا على هذه الزيادات، دعا الزبائن المنظم (Ofcom) إلى التدخل في أقرب وقت ممكن مع أن الوضع لا يدعو إلى التفاؤل، ولا سيما أن زيادات منتصف العقد تفوق التضخم، وتدفع إلى معدلات تضخم أعلى في المستقبل. ومن جهة أخرى تحقق هيئة تنظيم الاتصالات في بريطانيا في سياسة عقود مزودي الخدمة، وفيما إذا كانوا يُعلِمون الزبائن بارتفاع التضخم عند توقيع العقود، حيث قال متحدث باسم المنظم:

“مع أن (Ofcom) لا تحدد أسعار التجزئة، فيجب على الشركات معاملة الزبائن بإنصاف لا سيما خلال أزمة المعيشة. كما أن لوائحنا واضحة: يجب إخبار جميع الزبائن مقدمًا بأي ارتفاع محتمل في الأسعار في المستقبل قبل توقيع العقد”.

وفي هذا الشأن قال متحدث باسم زبائن شركة اتصالات بريطانيا (BT Consumer)، التي تشمل شركة (BT) و(EE) و(Plusnet): مع الإعلان عن معدل مؤشر أسعار المستهلكين لشهر ديسمبر 2022، يمكننا تأكيد أن تغيير السعر سيستمر إلى 31 مارس. ونتوقع أن يشهد الزبون العادي زيادة بقيمة باوند واحد تقريبًا في الأسبوع. ولا تنطبق هذه الزيادة على الزبائن كلهم، حيث يمكن لمن يعاني من ضائقة مالية وكان مؤهلًا للحصول على مزايا (Home Essentials) فسخ العقد دون غرامة، ويشمل هذا أيضًا زبائن (EE) و(Plusnet).

 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

محادثات مكثفة لدمج شركتي الاتصالات فودافون وثري في بريطانيا 

إضراب آلاف العاملين في شركة الاتصالات البريطانية العملاقة BT 

ترند بريطانيا: انتقادات تنهال على البريد الملكي بعد تعطل خدماته الدولية