العرب في بريطانيا |  فرصة نادرة للغاية لرؤية 5 كواكب في سماء بريطان...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

 فرصة نادرة للغاية لرؤية 5 كواكب في سماء بريطانيا!

5 كواكب في سماء بريطانيا
فريق التحرير June 5, 2022

لأول مرة منذ 18 عامًا، سيتمكن المواطنون من رؤية 5 كواكب في سماء بريطانيا في ظهور فريد ونادر الحدوث للمرة الأولى منذ كانون الأول/ ديسمبر عام 2004.

 

حيث يصطف كوكب عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشترى، وزحل وفقًا لبعدهم عن الشمس، وحسب ترتيبهم من نصف الكرة الشمالي، ويمكن رؤيتها جميعًا بالعين المجردة في السماء الجنوبية الشرقية قبيل وقت الفجر.

 

سماء بريطانيا
فرصة نادرة للغاية لرؤية 5 كواكب في سماء بريطانيا! (بيكساباي)

 

في ذات السياق، أُعلن عن رؤية كوكب عطارد -وهو الأكثر قربًا من الأفق- يوم الجمعة الماضي الموافق 3 حزيران/ يونيو.

 

وقال الدكتور جريج براون، مسؤول علم الفلك العام في (Royal Museums Greenwich): إنه من بين جميع الكواكب، سيكون من الأسهل رؤية كوكبي الزهرة والمشتري.

 

إذ يظهر كوكب الزهرة فوق الأفق من حوالي الساعة 04:00 بالتوقيت الصيفي البريطاني، والمريخ والمشتري في حوالي الساعة 02:45 بتوقيت جرينتش.

 

 

بينما سيكون من الصعب رؤية زحل، الذي يرتفع فوق الأفق من حوالي الساعة 01:30 بتوقيت جرينتش، عند الشفق، جنبًا إلى جنب مع المريخ.

 

أما عطارد فهو الأصعب في الرؤية؛ إذ يرتفع فقط عند حوالي الساعة 04:30 بتوقيت جرينتش ويظل قريبًا من الأفق.

 

من جانبه أوضح الدكتور براون لصحيفة الغارديان: “فرصتك الوحيدة لرؤية جميع الكواكب الخمسة في نفس الوقت هي خلال نافذة ضيقة جدًا بعد ظهور عطارد وقبل شروق الشمس” .

 

محاذاة الكواكب في سماء بريطانيا
فرصة نادرة للغاية لرؤية 5 كواكب في سماء بريطانيا! (بيكساباي)

 

ويمكنك استخدام المنظار أو التلسكوب لرؤية أوضح للكواكب التي سيكون ظهورها خافتًا، لكن تأكد من تجنب النظر للشمس مباشرةً مما قد يشكل خطورة كبيرة على عينيك.

 

واقترحت الدكتورة سامانثا رولف، المسؤولة الفنية الرئيسية في مرصد جامعة هيرتفوردشاير، استخدام تطبيق (Stellarium) للمساعدة في العثور على كوكب عطارد في السماء في وقت الفجر.

 

وأضافت: “تحقق من توقعات الطقس للحصول على سماء صافية أو صافية جزئيًا، واضبط منبهك، يستحق الأمر الاستيقاظ مبكرًا من أجله”.

 

المصدر: ديلي ميل


 

اقرأ أيضًا:

ترقب ظهور القمر العملاق في سماء بريطانيا

عشرات المناطيد ستطير في سماء لندن يوم السبت 21 مايو

طقس متقلب في بريطانيا بين مشمس وغائم وممطر