العرب في بريطانيا | غياب حمزة يوسف عن التصويت على قانون المثليين بي...

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

غياب حمزة يوسف عن التصويت على قانون المثليين بين التأييد والمعارضة

غياب حمزة يوسف
فريق التحرير February 25, 2023

يدُعى أن غياب حمزة يوسف، وزير الصحة والرعاية الاجتماعية الاسكتلندي، عن التصويت على قانون زواج المثليين كان بسبب ضغوط من قيادات المجتمع المسلم في اسكتلندا، وأضاف وزير الصحة السابق في الحزب الوطني الاسكتلندي اليكس نيل، إن حمزة يوسف رتب اجتماعًا وزاريًا قبل 19 يومًا لتجنب الاضطرار إلى التصويت لصالح قانون السماح للجنس الواحد في الزواج.

ونفى يوسف تهربه من التصويت، قائلًا إنه اضطر لمقابلة القنصلية الباكستانية بشأن قضية مواطن اسكتلندي محكوم عليه بالإعدام.

 

 

ولكن عددا من أعضاء الحزب الوطني الاسكتلندي دعموا أقوال نيل، وصرحوا لصحيفة التيليغراف إن يوسف طلب من آليكس سالموند، رئيس وراء اسكتنلدا آنذاك (2014)، الإذن بالتغيب بعد أن تعرض لانتقادات من بعض الأئمة لتصويته لصالح القانون.

وذُكر أن سالموند وافق على عذر يوسف بعد نقاشٍ مع جو فيتزباتريك، وزير الشؤون البرلمانية في الحزب الوطني الاسكتلندي، باعتبارها مشكلة متعلقة بعقيدة يوسف ونظرًا لأن الغالبية العظمى ما زالت لصالح القانون بالرغم من غيابه.

 

 

ازدواجية معايير حمزة يوسف فيما يتعلق بقانون زواج المثليين في اسكتلندا

 

غياب حمزة يوسف عن التصويت على قانون المثليين بين التأييد والمعارضة
ازدواجية معايير حمزة يوسف (Unsplash)

 

واتهم حمزة يوسف بازدواجية المعايير لتغيبه عن التصويت، إذ أنه وأثناء حملته الانتخابية انتقد منافسته آنذاك كيت فوربس لاعترافها بأنها لم تكن ستصوت لصالح القانون. ووصف نفسه حينها بأنه غير تقليديّ.

واضطرت فوربس حينها، وهي مسيحية متدينة، إلى إصدار بيان تقول فيه إنها “مثقلة ومرهقة القلب” بشأن رد الفعل العنيف الذي أثارته آراؤها.

اشتد الخلاف مع اغلاق باب الترشيحات للقيادة، مع استيفاء يوسف وفوربس وآش ريغان الحد الأدنى من عدد التصويت المطلوب. وسيتم الإعلان عن الفائز في 27 مارس.

 

غياب حمزة يوسف
حمزة يوسف يترشح للمنافسة على خلافة نيكولا ستورجون

 

والجدير بالذكر، أنه وفي نوفمبر 2013، صوت حمزة يوسف لصالح مبادئ قانون الزواج والشراكة المدنية للمثليين في مرحلته الأولى، ولكن عندما حان التصويت على القانون في المرحلة الأخيرة، كان يوسف الوزير الوحيد المتغيب، في 4 نوفمبر 2014.

وقال نيل، الذي يدعم فوربس في الانتخابات، لصحيفة هيرالد: “أتذكر بوضوح طلب حمزة يوسف الإذن للتغيب عن جلسة التصويت بسب ضغوط من قادة مسلمين. وسأل حينها عما إذا كان بإمكانه التغيب عن التصويت، فأذن له الوزير الأول بذلك.

وعندما تم سؤال يوسف عما إن كان تغيبه عن جلسة التصويت متعمدًا قال: “لا، كان هنالك اجتماع تم ترتيبه مسبقًا ولا مفر منه (مع القنصلية الباكستانية)” ومن ثم أضاف مهاجمًا: “من الواضح أن السبب الوحيد لطرح هذا السؤال بعد تسعة اعوام هو زعزعة استقرار حملتي الانتخابية”

 

المصدر: The Telegraph

 


 

اقرأ أيضًا

أساقفة كنيسة إنجلترا يرفضون مباركة زواج المثليين جنسيًا

حكومة ريشي سوناك تحظر ممارسات إقناع المثليين بالعدول عن أفكارهم

السباق نحو كرسي رئاسة الوزراء في اسكتلندا ينحصر في 3 مرشحين

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:27 pm, Sep 28, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 59 %
Pressure 1024 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm