العرب في بريطانيا | غوغل تقدم دورات تدريبية مجانية في مجال الذكاء ا...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

غوغل تقدم دورات تدريبية مجانية في مجال الذكاء الاصطناعي لشركات بريطانيا

الذكاء الاصطناعي
فريق التحرير August 4, 2023

في مظهر يعكس تطور الحكومة البريطانية في جذب الاستثمارات والبحوث في مجال الذكاء الاصطناعي، ظهرت وزيرة العلوم والابتكارميشيل دونيلان على شاشة كبيرة في مقر غوغل في لندن لتمدح خطة الشركة الأمريكية العملاقة لتزويد العاملين والمسؤولين بمهاراتأساسية في هذا المجال.

وقالت دونيلان في مقطع فيديو استمر خمس دقائق: “إن التطور الهائل في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مثل (ChatGPT) و(Bard) التابعتين لغوغل، يشير إلى أننا على أعتاب عصر جديد ومثير في الذكاء الاصطناعي، وهو عصر سيحسن حياة الناس كثيرًا”. وأضافت: إن برنامج غوغل التدريبيطموحوفريد من نوعه“.

وتأتي هذه المبادرة في إطار سباق عالمي بين الدول الكبرى للحصول على حصة من سوق الذكاء الاصطناعي، وهو تقنية تَعِد بإحداث ثورةفي مختلف المجالات. واعتبرت دونيلان أن خطوة غوغل تعبر عنثقة بالمملكة المتحدة، وتدعم هدف الحكومة لجعل بريطانياالمنزل الفكريوالجغرافي للذكاء الاصطناعي”.

غوغل تقدم دورات تدريبية مجانية في مجال الذكاء الاصطناعي

غوغل تقدم دورات تدريبية مجانية في مجال الذكاء الاصطناعي لشركات بريطانيا
الذكاء الاصطناعي (Pixabay)

وتشمل دورات غوغل التعليمية أساسيات الذكاء الاصطناعي، وترى الشركة أنها ستساعد الأفراد والشركات والمؤسسات على اكتسابمهارات في هذه التقنية.

وتتألف التدريبات من 10 وحدات تشمل موضوعات مختلفة، على شكل عروض تقديمية تستغرق 45 دقيقة، منها اثنان متاحان حاليًّا،يتناولان زيادة الإنتاجية وفهم التعلم الآلي (وهو عِلم تطوير الخوارزميات والنماذج الإحصائية التي تستخدمها أنظمة الحاسوب لأداء المهماتدون تعليمات واضحة، اعتمادًا على الأنماط والاستدلال). ولا تتطلب هذه التدريبات أي معرفة تقنية سابقة.

وحضر نحو 50 شخصًا، منهم أصحاب شركات صغيرة، أول دورة في مقر غوغل في كينغز كروس في لندن، وبلغت قيمة الدورة مليار باوند!

غوغل تقدم دورات تدريبية مجانية في مجال الذكاء الاصطناعي لشركات بريطانيا
الذكاء الاصطناعي (Unsplash)

ولكن لم يذكر أحد أيًّا من الجوانب المخيفة المحتملة للذكاء الاصطناعي، كالتأثير في قطاعات كبيرة من العمل من خلال سد أماكن الموظفينما يؤدي إلى الاستغناء عنه. وبدا الذين حضروا العروض التقديمية الأولى أكثر حرصًا على معرفة الأساسيات، مثل ما إن كان الذكاءالاصطناعي يمكن أن يساعد في مهمات مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني وحجز المواعيد وغيرها.

يُشار إلى أن غوغل وشركات تقنية أخرى، ويشمل ذلك مايكروسوفت وأمازون وميتا، تعمل جاهدةً على تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي،وتتطلع إلى حَوز قصب السبق والتقدم على منافسيها في منافسة محتدمة لا تقبل تقاسم الصدارة وتعود بأرباح طائلة.

هذا وأطلقت غوغل شات بوت (Bard) في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في مارس/آذار؛ وذلك ردًّا على شركة (OpenAI) التي أصدرت(ChatGPT)، وشركة (Microsoft) التي أصدرت (Bing Chat)، وهو خدمة قادرة على الإجابة عن الأسئلة بدقة تفصيل وإبداع،والانخراط في المحادثات. كما أصدرت شركة (Meta) التابعة لفيسبوك نسخة مفتوحة المصدر من نموذج الذكاء الاصطناعي، ألا وهو(Llama 2).

المصدر: الغارديان  


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:19 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 13°C
clear sky
Humidity 73 %
Pressure 1008 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 20 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm