العرب في بريطانيا | غالبية البرلمان البريطاني مع استمرار القتل في غزة

1445 ذو الحجة 30 | 07 يوليو 2024

غالبية البرلمان البريطاني مع استمرار القتل في غزة

غالبية البرلمان البريطاني مع استمرار القتل في غزة
فريق التحرير November 16, 2023

صوّت البرلمان البريطاني أمس الأربعاء الـ15 من نوفمبر ضد مقترح طرحه الحزب القومي الاسكتلندي يدعو الحكومة إلى الانضمام إلى المجتمع الدولي للضغط بشكل عاجل على جميع الأطراف للموافقة على وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وجاءت نتيجة التصويت بـ125 صوتًا لمصلحة المقترح مقابل رفض 293 صوتًا، في حين وصل عدد الممتنعين عن التصويت والغائبين عن الجلسة إلى أكثر من 180 من أعضاء البرلمان.

البرلمان البريطاني يرفض وقف إطلاق النار في غزة!

البرلمان البريطاني
البرلمان البريطاني

وكانت النتيجة متوقعة؛ بسبب الأغلبية التي يمتلكها حزب المحافظين الحاكم في البرلمان والذي أكد قبل جلسة التصويت رفضه للمقترح، إضافة إلى زعيم حزب العمال المعارض السير كير ستارمر الذي دعا إلى “هدنة إنسانية” فقط؛ لاعتباره أن وقف إطلاق النار سيضر “بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس”.

ولكن نتيجة التصويت أظهرت التمرد المتزايد الذي يواجهه ستارمر داخل حزبه؛ إذ إن 56 من نوابه الـ198 في البرلمان صوّتوا لمصلحة المقترح. والضربة الموجعة لستارمر كانت استقالة وزراء في حكومة الظل (المعارضة) قبل جلسة التصويت؛ ليتمكنوا من التصويت لمصلحة وقف إطلاق النار في غزة!

وكان ستارمر قد عقد يوم الإثنين اجتماعًا مع نواب حزبه حذّر فيه نواب الصف الأول وأعضاء حكومة الظل من التصويت لمصلحة المقترح، وإلا فعليهم الاستقالة أو مواجهة الإقالة إنْ صوّتوا لمصلحة وقف إطلاق النار في غزة!

 

تمرّد واستقالات في حزب العمال!

زعيم حزب العمال كير ستارمر
زعيم حزب العمال كير ستارمر بواجه تمرد أعضاء من حزبه في البرلمان البريطاني

وما زال ستارمر يتبنى موقفًا داعمًا لحق “إسرائيل” في الدفاع نفسها”، وكان قد أيّد في الأيام الأولى للحرب قطع المياه والكهرباء عن غزة، ثم تراجع عن كلامه لاحقًا وأكد ضرورة التزام “إسرائيل” بالقانون الدولي.

وتعرّض ستارمر لضغوط متزايدة داخل حزبه، حيث تبنى عدد كبير من أعضاء حزب العمال دعوات وقف إطلاق النار، سواء بتوقيع العرائض أو الإدلاء بالتصريحات أو الاستقالة من الحزب.

وكان الوزير في حكومة الظل عمران حسين قد استقال من منصبه الأسبوع الماضي؛ من أجل إطلاق حملة تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار. وقبل جلسة التصويت أمس الأربعاء استقال أعضاء من حكومة الظل، وهم:

  •  أفضل خان (وزير التجارة)
  •  ناز شاه (وزيرة الداخلية)
  •  سارة أوين (وزيرة الظل لشؤون المجتمعات)
  • ياسمين قرشي (وزيرة الظل لشؤون المرأة والمساواة)
  •  بولا باركر (الوزيرة المعنية بملف التشرد في حكومة الظل)
  •  راشيل هوبكينز (وزيرة الظل للمحاربين القدامى)
  •  آندي سلوتر (المحامي العام لحكومة الظل)
  •  هيلين هايز (وزيرة التعليم).

كما استقالت جيس فيليبس (وزيرة شؤون الحماية من العنف المنزلي)، وكتبت رسالة إلى ستارمر نشرتها على منصة X (تويتر سابقًا): “في هذه المناسبة يتعين عليَّ التصويت مع جمهور الناخبين بعقلي وقلبي؛ لأنني متأكدة أن الهجوم الذي تشنه إسرائيل لن يؤدي إلى أي نتيجة سوى القضاء على الأمل بالسلام والأمن لأي شخص في المنطقة حاليًّا وفي المستقبل”.

وبعد التصويت أصدر زعيم حزب العمال كير ستارمر بيانًا دافع فيه عن موقفه، وقال: “يؤسفني أن بعض الزملاء شعروا بأنهم لا يستطيعون دعم موقف الحزب الليلة، لكنني أريد أن أكون واضحًا، أين وقفت وأين سأقف”.

وكرر ستارمر موقفه من الحرب على غزة الداعم للالتزام بالقانون الدولي ووقف مؤقت لإطلاق النار؛ للسماح بإدخال المساعدات والطعام والماء والأدوية للمدنيين في غزة.

هذا وتزامنت جلسة التصويت مع مظاهرات خارج البرلمان البريطاني، دعمًا لغزة ولوقف العدوان الغاشم الذي تشنه “إسرائيل” عليها منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

المصدر: Anadolu Agency


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:12 am, Jul 7, 2024
temperature icon 11°C
clear sky
Humidity 89 %
Pressure 1008 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 5%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:52 am
Sunset Sunset: 9:17 pm