العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 14 مار...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 14 مارس 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 14 مارس
محمد علي March 14, 2024

تصدّرت التعليقات المثيرة للجدل لأحد أكبر ممولي حزب المحافظين فرانك هيستر، معظم عناوين الصحف البريطانية اليوم الخميس الـ14 من آذار/مارس، حيث قال هيستر: إن رؤية النائبة عن حزب العمال ديان أبوت تحمله على كره جميع النساء ذوات البشرة السوداء.

إليكم أبرز ما ورد في عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 14 آذار/ مارس 2024:

الغارديان (The Guardian)

كتبت النائبة عن حزب العمال ديان أبوت مقالًا في الغارديان؛ ردًّا على تصريحات هيستر بحقها، التي وُصِفت بالعنصرية.

واتهمت ديان أبوت هيستر وحزب المحافظين باللجوء إلى السياسات العنصرية بوصفها وسيلة للفوز في الانتخابات القادمة، مستشهدةً بخطط الحكومة البريطانية لترحيل طالبي اللجوء إلى راوندا، واستخدام مسؤولي الحكومة البريطاني مصطلح “المتطرفين” في خطاباتهم، في إشارة ضمنية إلى المسلمين.

ووفقًا للغارديان فإن عددًا من أعضاء حزب المحافظين انشقوا عن صفوف حزبهم على خلفية تصريحات هيستر، ودعوا إلى إعادة التبرعات إليه، لكن رئيس الوزراء أكد أن حزبه لا يعتزم فعل ذلك.

ديلي ميرور (Daily Mirror)

نقلت الصحيفة عن جماعة (Hope Not Hate) الحقوقية قولها: إن الحكومة البريطانية تتعمد إثارة ملف الهجرة؛ بغرض التشبّث بالسلطة.

آي (i)

قالت صحيفة الآي: إن نحو 21 في المئة من أموال التبرعات الخاصة المقدمة لحزب المحافظين، أي ما يعادل 10.2 من أصل 48 مليون باوند، جاءت عن طريق فرانك هيستر.

وأشارت صحيفة الآي إلى أن هذا الرقم يوضح الصعوبات المالية التي سيواجهها حزب المحافظين إذا أعاد أموال التبرعات إلى فرانك، الذي وُصِفت تصريحاته بحق النائبة عن حزب العمال ديان أبوت بـ”العنصرية”.

ديلي تلغراف (Daily Telegraph)

أشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى أن الحكومة البريطانية ستُصدر أمرًا للخدمات المدنية بقطع التمويل والعلاقات مع أي جهة أو جماعة ينطبق عليها التعريف الجديد، الذي وضعته الحكومة البريطانية للتطرف.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي قوله: إن التعديلات الطارئة على تعريف التطرف من شأنها أن تقوض عمل ما وصفته بـ”الجماعات الإسلامية المحرضة على الكراهية والتي تقوض الديمقراطية، إلى جانب مجموعات اليمين المتطرف”.

ووفقًا لصحيفة ديلي تلغراف، فإن العديد من الجهات التي ما زالت تعمل بالتعاون مع الحكومة والمجالس المحلية والشرطة البريطانية والجامعات وغيرها من المؤسسات، سيتوقف نشاطها إذا استوفت أدنى شروط التطرف المذكورة في التعريف.

ديلي ميل (Daily Mail)

أكدت صحيفة ديلي ميل أن وزير الدفاع غرانت تشابس أيد دعوات زيادة الإنفاق الدفاعي في بريطانيا بنسبة 3 في المئة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يزور فيه غرانت تشابس بولندا، التي تُعَد أحد حلفاء بريطانيا، وعضوًا في حلف شمال الأطلسي، حيث تنفق بولندا نحو 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

وقال تشابس: “يجب تخصيص مزيد من الأموال لمواجهة التهديد الذي يشكله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، ما سيفرض مزيدًا من الضغوط على رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي سبق أن تلقى دعوات لزيادة الإنفاق على الدفاع.

فاينانشيال تايمز (Financial Times)

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز: إن الولايات المتحدة الأمريكية أجرت محادثات سرية مع إيران، وطلبت منها الضغط على الحوثيين؛ لوقف الهجمات على السفن العابرة للبحر الأحمر.

وكان الحوثيون قد شنوا عشرات الهجمات على السفن المتجهة إلى إسرائيل التي تعبر البحر الأحمر، وقد ردت القوات البحرية الأمريكية والبريطانية باستهداف مواقع معينة في اليمن.

وأشارت فاينانشيال تايمز إلى أن المحادثات أجريت بواسطة المسؤولين العُمانيين، ولم يلتقِ ممثلو الولايات المتحدة الأمريكية ممثلي إيران.

ديلي إكسبريس (Daily Express)

قالت صحيفة ديلي إكسبريس: إن خطة انطلاق أول طائرة لترحيل المهاجرين إلى رواندا تسير ضمن المخطط له.

وأشارت الصحيفة إلى أن عمليات الترحيل ستبدأ في اليوم التالي لموافقة البرلمان على التعديلات الخاصة بالتشريع القانوني لخطة رواندا، وأكد مصدر حكومي اتخاذ جميع التدابير اللازمة لانطلاق الرحلات.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:00 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm