العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 16 فبر...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 16 فبراير 2023

عناوين الصحف البريطانية
فريق التحرير February 16, 2023

تناول معظم عناوين الصحف البريطانية خبر استقالة الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجون، وهو ما شكّل صدمًة لأنصار الانفصال في اسكتلندا.

إليكم أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 16 شباط/ فبراير 2023 :

 

الديلي ريكورد (Daily Record)

عنونت صحيفة الديلي ريكورد الاسكتلندية: “أريد الاستقلال”، وسلطت الصحيفة الضوء على استقالة زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي نيكولا ستورجون، ووضعت الصحيفة صورة لرئيسة الوزراء الاسكتلندية أثناء وداعها الجماهير الاسكتلندية.

وأشارت الصحفة إلى أنها ستنشر مقالًا تحليليًّا عن إنجازات ستورجون التي وصفتها ببطلة النسوية.

الهيرالد (the Herald)

وتحدثت صحيفة الهيرالد الاسكتلندية عن خطاب استقالة رئيسة الوزراء، وكان الخطاب عاطفيًّا في بعض الأحيان وحماسيًّا في أحيان أخرى، وخصصت الصحيفة صفحتها الأولى للتحليلات الخاصة باستقالة ستورجون، حيث قال أحد كتاب الصحيفة ومحرريها: إن استقالة ستورجون شكَّلت صدمة في عالم السياسية داخل بريطانيا وخارجها.

صحيفة الآي (i)

أبرزت صحفة الآي صورة لنيكولا ستورجون رئيسة الوزراء الاسكتلندية المستقيلة، وهي تمسح دموعها خلال المؤتمر الصحفي السابق لاستقالتها، وأشارت تقارير الصحيفة إلى أن استقالة ستورجون، ستُشكِّل نكسة لحركة استقلال اسكتلندا التي بدأت منذ عقود، وأشارت الصحيفة إلى أن قرار استقالة ستورجون أثار الفوضى في صفوف الحركة الداعمة للاستقلال، حيث دعت الحركة لاستفتاء ثانٍ على الاستقلال.

فاينانشيال تايمز (Financial Times)

قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز: إن استقالة رئيسة الوزراء الاسكتلندية تركت اسكتلندا على مفترق طرق، وأشارت الصحيفة إلى أن سياسة ستورجون الرامية إلى استقلال اسكتلندا سببت انتقادات وردود أفعال، في حين أثارت قوانين التحول الجنسي التي أقرتها ستورجون جدلًا واسع النطاق.

وأضافت الفاينانشيال تايمز: “إن استقالة ستورجون ستعزز فرص حزب العمال في الحصول على معظم الأصوات على مستوى بريطانيا خلال الانتخابات العامة القادمة”.

وبعيدًا عن السياسة أشارت الصحيفة إلى أن الملياردير الإيراني جهم نجفي يخطط لاستثمار نادي توتنهام مقابل مليار دولار أمريكي.

الغارديان (The Guardian)

عنونت صحيفة الغارديان: إن استقالة ستورجون جاءت بسبب سياساتها المتطرفة، ونشرت الصحيفة تحقيقًا بعنوان: “الدعاية السياسية الموحدة وتزوير الانتخابات”.

التايمز (The Times)

قالت صحيفة التايمز: إن استقالة ستورجون ستُشكِّل انتصارًا كبيرًا لأنصار وحدة اسكتلندا مع بقية دول المملكة المتحدة، لكنها نكسة حقيقية لأنصار الاستقلال.

وأشارت الصحيفة إلى أن فرنسا قد تتفوق من الناحية العسكرية على بريطانيا، وقد تصبح القوة العسكرية الأولى للناتو في أوروبا.

الديلي تلغراف (Daily Telegraph)

أشارت الصحيفة الديلي تلغراف إلى أن النهج المتطرف لستورجون حيال قضية المتحولين جنسيًّا كلفها خسارة دعم حزبها.

ونشرت الصحيفة صورة لزعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي المستقيلة، إلى جانب مقال تحليلي لأحد كتاب ومحرري التلغراف، الذي قال: إن ثقة ستورجون العمياء بقدراتها أنهى حياتها السياسية.

وقالت الصحيفة: إن رسام الكاريكاتير الشهير في صحيفة التلغراف فارق الحياة مؤخرًا.

المترو (Metro)

جمعت صحيفة المترو بين خبر استقالة ستورجون مع التطورات السياسية جنوب بريطانيا، حيث منع زعيم حزب العمال كير ستارمر سلفه جيريمي كوربين من الترشح للانتخابات العامة المقبلة.

وذكرت الصحيفة أن الدائرة الانتخابية في إيسلينجتون تابعة لكوربين، وأشارت إلى أن استقالة ستورجون ومنع جيريمي كوربين من الترشح للانتخابات جاء بمثابة تغيير “للحرس القديم”، وأضافت صحيفة المترو: لا بد أنه يوم المفاجآت السياسية!

الديلي ميل (Daily Mail)

قالت صحيفة الديلي ميل: إن أحلام ستورجون ذهبت أدراج الرياح، وأضافت: إن قرار ستورجون بخصوص قوانين التحول الجنسي أغرق اسكتلندا في بحر من الفوضى، ونشرت الصحيفة تحقيقًا أجراه الصحفي أندرو نيل، الذي وصف فيه إرث ستورجون السياسي بالفاشل!

من جانب آخر سلطت الديلي ميل الضوء على التطورات المتعلقة بقضية نيكولا بولي، ولا سيما تصريحات الشرطة التي تفيد بأن نيكولا كانت تشرب كميات كبيرة من الكحول.

الديلي ميرور (Daily Mirror)

ركزت صحيفة الميرور على عمليات البحث المستمرة عن نيكولا بولي، التي اختفت منذ أواخر كانون الثاني/يناير الماضي، وتناولت الصحيفة في أحد تقاريرها تصريحات الشرطة التي قالت: إن بولي كانت تعاني من إدمان الكحول. وذكرت صحيفة الميرور نقلًا عن الشرطة البريطانية أن قضية فقدان نيكولا بولي وصلت إلى منزلق خطير بعد الاطلاع على بعض المشكلات التي تعاني منها بولي.

الديلي إكسبريس (Daily Express)

ركزت صحيفة الديلي إكسبريس أيضًا على خبر اختفاء نيكولا بولي، حيث قالت الشرطة: إن السيدة البريطانية تعاني من مشكلات صحية، ونشرت الصحيفة تقريرًا يناقش ما إذا كان الاتحاد البريطاني سيصبح أكثر استقرارًا بعد رحيل ستورجون.

 

المصدر: بي بي سي


 

اقرأ أيضاً :

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 15 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء 14 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 13 فبراير 2023

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:44 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm