العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 17 أك...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 17 أكتوبر 2022

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 17 أكتوبر 2022
فريق التحرير October 17, 2022

تناول معظم عناوين الصحف البريطانية التحديات أمام رئيسة الوزراء التي تواجه دعوات للاستقالة، في حين دعا بعض النواب إلى التريث وانتظار الخطة الاقتصادية لوزير الخزانة الجديد التي من المقرر الكشف عنها بتاريخ 31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

 

إليكم أبرز ما ورد في عناوين الصحف البريطانية يوم الإثنين 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 :

 

 

الغارديان (The Gaurdian)

 

الغارديان (The Gaurdian)
الغارديان (The Gaurdian)

 

عنونت صحيفة الغارديان: “رئيسة الوزراء تبذل جهودًا مضنية للحفاظ على منصبها”، بعد أن أعلن النائب المحافظ كريسبين لانت أن “رئيسة الوزراء انتهت في السلطة”.

 

وتنتظر الحكومة “بقلق” افتتاح الأسواق هذا الصباح، للتأكد من مدى فاعلية قرار رئيسة الوزراء التي أقالت وزير الخزانة، بحسَب ما ورد في الصحيفة.

 

وفي سياق منفصل أشارت الصحيفة إلى إعادة النظر في عمل شرطة العاصمة، بعد أن خلصت لويز كيسي في تقريرها المؤقت إلى سيطرة العنصرية والتحيز ضد النساء على جهاز شرطة العاصمة.

 

التايمز (The Times)

 

التايمز (The Times)
التايمز (The Times)

 

ولم تختلف الموضوعات الرئيسة لصحيفة التايمز عن سابقتها، إذ أشارت الصحيفة إلى نتائج التحقيق الذي أجرته البارونة كيسي والذي ورد فيه: “إن هناك كثيرًا من العنصريين ومرتكبي الجرائم الجنسية والمتحيزين ضد النساء ضمن صفوف شرطة العاصمة، ويبدو أن جهاز الشرطة لا يُظهِر أي اعتراض على السلوك السائد ضمن صفوفه”.

 

وبحسَب الصحيفة فقد بدأت التحقيقات في مقتل سارة إيفرارد على يد ضابط في شرطة العاصمة.

 

وفي الجانب السياسي قالت الصحيفة: إن رئيسة الوزراء ليز تراس ستلتقي السير جراهام برادي رئيس لجنة عام 1922، بعد أن أجرى بعض أعضاء لجنة 1922 محادثات حول مستقبل ليز تراس في الحكم يوم الجمعة.

 

ووضعت الصحيفة أيضًا صورة للملك تشارلز وكلب من نوع سبانييل، مشيرة إلى أن مربي الكلاب يأملون أن الملك الجديد سيزيد من شعبية هذه السلالة.

 

صحيفة الآي (i)

 

صحيفة الآي (i)
صحيفة الآي (i)

 

عنونت صحيفة الآي عن التحديات التي تواجهها رئيسة الوزراء ليز تراس خلال الأسبوع الحالي، وأشارت الصحيفة إلى أن عددًا من النواب يعتقدون أن رئيسة الوزراء قد تواجه إجراء على المستوى الرسمي خلال أسابيع، لكن بعض النواب سينتظرون الخطة المالية الجديدة لوزير الخزانة جريمي هانت التي سيكشف عنها في 31 تشرين الأول/أكتوبر.

 

المترو (Metro)

 

مترو (Metro)
  مترو (Metro)

تناولت صحيفة المترو التحديات التي تواجه رئيسة الوزراء، وأشارت إلى وجود ثلاثة سيناريوهات محتملة للإطاحة بتراس.

 

ووضعت الصحيفة صورًا للنواب المحافظين الراغبين في شغل مكان تراس، ومنهم منافساها السابقان ريشي سوناك وبيني موردونت، وتظهر رئيسة الوزراء قلقة في صورة أخرى.

 

وأشارت المترو إلى أن كلًّا من سوناك وموردونت يحلمان بالحصول على منصب تراس، إلى جانب وزير الدفاع الحالي بين والاس، ونقلت الصحيفة عن بعض المصادر أن حزب المحافظين قد يختار سوناك لتولي المنصب.

 

الديلي ميرور (Daily Mirror)

 

الديلي ميرور (Daily Mirror)
   الديلي ميرور (Daily Mirror)

 

نقلت الصحيفة دعوات نواب محافظين لتنحي رئيسة الوزراء، وعنونت الميرور مخاطبة رئيسة الوزراء: “استقيلي الآن”، وسلطت الضوء على الدعوات التي وجهها كل من جيمي واليس وأندرو بريدجن وجريمي بلانت لاستقالة رئيسة الوزراء.

 

إذ قال واليس في الرسالة التي وجهها إلى تراس: “إن سياسة الميزانية المصغرة أدت إلى تراجع الثقة بالاقتصاد البريطاني، وأحدثت شرخًا كبيرًا في حزب المحافظين”.

 

الديلي ميل (Daily Mail)

 

الديلي ميل (Daily Mail)
  الديلي ميل (Daily Mail)

 

أشارت صحيفة الديلي ميل إلى أن بعض النواب المحافظين يقودون تمردًا ضد رئيسة الوزراء، وذكرت الصحيفة أن المتمردين يناشدون السير جراهام عضو لجنة عام 1922 بالتدخل، ونقلت الديلي ميل عن مصادر لم تفصح عن هويتها أن الحل البديل لذلك هو استقالة المسؤولين الحكوميين وإرسال أكثر من 100 خطاب لسحب الثقة من رئيسة الوزراء.

 

وتناولت الصحيفة أيضًا التحقيقات الجارية بخصوص الانتهاكات المرتكبة من قبل جهاز شرطة العاصمة، ويظهر في الصورة الأولى للصحيفة كل من الممثلين إليزابيث ديبيكي ودومينيك ويست اللذين سيؤديان دور الملك تشارلز والأميرة ديانا في السلسلة القادمة من مسلسل (The Crown)، وأشارت الصحيفة إلى ردود الأفعال الغاضبة للمشاهدين بعد أن رفضت نيتفليكس إلغاء المشاهد التي تصور مصرع الأميرة ديانا عام 1997.

 

الديلي إكسبريس (Daily Express)

 

ديلي إكسبريس (Daily Express)
ديلي إكسبريس (Daily Express)

 

تساءلت صحيفة الديلي إكسبريس التي كانت من أشد المؤيدين لتراس عما إذا كان التراجع عن بعض سياسات خطة الميزانية المصغرة قد يساهم في إنقاذ الاقتصاد. يأتي ذلك بعد أن أشارت مجموعة من التقارير إلى أن رئيسة الوزراء ستلغي التخفيض الذي فرضته بمقدار بنس واحد على ضريبة الدخل لعام واحد. (castle-keepers.com)

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة تنتظر بقلق افتتاح الأسواق المالية لأول مرة بعد أن أدت سياسة الميزانية المصغرة إلى اضطرابات في الأسواق.

 

الديلي تلغراف (Daily Telegraph)

 

الديلي تلغراف (Daily Telegraph)
الديلي تلغراف (Daily Telegraph)

 

كتبت رئيسة مجلس العموم بيني موردونت في صحيفة التلغراف: “إن بريطانيا بحاجة إلى الاستقرار بدلًا من استمرار مسلسل الانقلابات”، وأشارت إلى أنها لا تخطط للانقلاب على رئيسة الوزراء، وشبهت التحديات التي تواجه ليز تراس بتلك التي واجهها ونستون تشرشل وتغلب عليها.

 

وحذرت موردونت من أي تمرد سياسي ضد رئيسة الوزراء قائلة: إن البلاد تحتاج إلى إظهار مزيد من البراغماتية وروح العمل الجماعي.

 

وفي سياق منفصل ذكرت الصحيفة أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أخبر الحزب الشيوعي الحاكم للبلاد عن وجود نية لإلغاء قيود كورونا، ويشمل ذلك فرض الحجر الصحي الصارم وتقنية التتبع.

 

الفاينانشيال تايمز (Financial Times)

 

الفاينانشيال تايمز (Financial Times)
الفاينانشيال تايمز (Financial Times)

 

تناولت صحيفة الفاينانشيال تايمز خطاب الرئيس الصيني في المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي الذي استمر أسبوعًا، وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الصيني حدد مجموعة من الأهداف، بدءًا من توحيد الصين وتايوان ووصولًا إلى إقرار إجراءات شاملة لوقف انتشار كورونا.

 

وفي الشأن المحلي البريطاني قالت الصحيفة: إن نواب حزب المحافظين ليسوا الوحيدين الذين فقدوا ثقتهم برئيسة الوزراء، فهناك العديد من الشخصيات والوجوه المعروفة التي فقدت ثقتها كذلك بها، من أبرزها: ستيوارت روز حليف حزب المحافظين والمدير السابق لمحالّ (M&S) ومدير (Asda) حيث قال الأخير: “إن وعود تراس شكلية!”.

 

الديلي ستار (Daily Star)

 

أشارت صحيفة الديلي ستار إلى أن الملك تشارلز يخطط لبيع 12 حصانًا من أحصنة والدته، وأشارت الصحيفة إلى أن الملك طرح الأحصنة للبيع في المزاد في (Tattersalls).

 

وفي إشارة ساخرة من رئيسة الوزراء عرضت الصحيفة صورة لخضراوات الخس، وتساءلت عما إذا كانت رئيسة الوزراء ستغادر منصبها قبل أن يفسد الخس الذي يشتريه الناس من متاجر تيسكو!

 

المصدر: بي بي سي 

 


 

اقرأ أيضاً : 

 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 16 أكتوبر 2022

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 15 أكتوبر 2022

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022