العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية يوم الثلاثاء 28 فب...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية يوم الثلاثاء 28 فبراير

عناوين الصحف البريطانية
فريق التحرير February 28, 2023

ركز معظم عناوين الصحف البريطانية على الاتفاق الذي توصلت إليه بريطانيا والاتحاد الأوروبي في تعديل البروتوكول التجاري في إيرلندا الشمالية.

إليكم أبر ما ورد في عناوين الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء 28 شباط/فبراير 2023:

الغارديان (Guardian)

 

بحسَب صحيفة الغارديان فإن الاتفاق الجديد سيسهل إجراءات فحص البضائع القادمة من بريطانيا إلى إيرلندا الشمالية.
ووصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين الاتفاقية بالتقدم المهم. وأشارت الغارديان إلى أن الاتفاقية جاءت بعد أربعة أشهر من المفاوضات المكثفة. (https://modtreks.com/)

التايمز (Times)

نقلت صحيفة التايمز عن ريشي سوناك قوله: إن الصفقة التي توصل إليها مع الاتحاد الأوروبي بخصوص البروتوكول التجاري في إيرلندا الشمالية، أفضل بكثير من تلك التي توصل إليها سلفه بوريس جونسون.

وبحسَب صحيفة التايمز فإن الاتفاق الجديد سيمنح الهيئة التشريعية حق إيقاف أي قانون جديد قد يفرضه الاتحاد الأوروبي على إيرلندا الشمالية، وقد أثنى كبار نواب حزب المحافظين على الاتفاق الجديد.

المترو (Metro)

علَّقت صحيفة المترو على تصريحات رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون الذي أشار قبل ثلاثة أعوام إلى جاهزية الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن البروتوكول التجاري في إيرلندا الشمالية، وقالت الصحيفة: الطبخة جاهزة لوضعها في الفرن الآن!”، في إشارة إلى إبرام الاتفاق”.

صحيفة الآي (i)

حذر حزب الاتحاد الديمقراطي من أحد البنود في الاتفاق، الذي يمنح الهيئة التشريعية في إيرلندا الشمالية حق نقض أي قرار يفرضه الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن بوريس جونسون يفكر في التدخل لمنع الاتفاق من عدمه، في حين يحاول سوناك إقناع جميع النواب بالاتفاق الذي توصل إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن البروتوكول التجاري المتبع في إيرلندا الشمالية.

الفاينانشيال تايمز (Financial Times)

قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز: إن هذه الاتفاقية ستشكل نقطة تحول بخصوص البروتوكول التجاري المتبع بين إيرلندا الشمالية والاتحاد الأوروبي، لكن العديد من النواب المحافظين المشككين في التزام الجانب الأوروبي، ينتظرون تعليمات زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي جيفري دونالدسون الذي قال: إن بعض الأمور الأساسية في الاتفاق ما تزال تثير قلقنا.

التلغراف (Telegraph)

نقلت صحيفة التلغراف عن ريشي سوناك ثناءه على رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لين، حيث أشاد سوناك برؤيتها السياسية وإدراكها لأهمية المضي قدمًا في المفاوضات، في حين قالت أورسولا فون دير لين: إنها تأمل أن تكون الاتفاقية الجديدة بمثابة صفحة جديدة من العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن النواب المحافظين المشككين بالتزام الاتحاد الأوروبي أخفقوا حتى الآن في التمرد على الاتفاق.

الديلي ميل (Daly Mail)

أشارت صحيفة الديلي ميل إلى أن خطر تمرد النواب المحافظين على الاتفاق الذي عقده سوناك مع الاتحاد الأوربي تلاشى تمامًا، وأشارت الصحيفة إلى أن سوناك قد فعل ما بوسعه لمعالجة النقاط الإشكالية التي كانت موجودة في الاتفاق السابق.

وقد كتب بعض وزراء بريكست السابقين مثل دومينيك راب وديفيد ديفز وستيف بارسلي مقالًا مشتركًا، أكدوا فيه أن الاتفاق الذي كشف عنه سوناك غيَّر آلية الإجراءات التجارية المتبعة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي تغييرًا تامًّا.

 

المصدر: بي بي سي 


 

اقرأ أيضاً : 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 27 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 26 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 26 فبراير 2023

 

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:09 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm