العرب في بريطانيا | عمال الحاويات في ميناء ليفربول يعلنون الإضراب ل...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

عمال الحاويات في ميناء ليفربول يعلنون الإضراب لمدة أسبوعين

ميناء ليفربول
فريق التحرير September 20, 2022

تطول موجة الإضرابات في بريطانيا النقل البحري، حيث أعلن عمال الحاويات في ميناء ليفربول الكبير الإضراب لأسبوعين اعتبارًا من مساء الإثنين مطالبين بزيادة الأجور في خطوة قد تزيد من تعطيل سلاسل التوريد في البلاد.

سيدخل المئات من عمال الحاويات في ميناء ليفربول في إضرابهم بعد ساعات من جنازة الملكة إثر رفضهم عرض زيادة الأجور الذي قدمته مجموعة “Peel Ports Group” المالكة.

وقالت المجموعة: إن العمال رفضوا زيادة بنسبة 8.3 في المئة مع تقديم دفعة لمرة واحدة بقيمة 750 باوند. في حين وصفت النقابة العرض بالهزيل مقارنة بمعدلات التضخم وأزمة تكلفة المعيشة وقدرة مالكي الميناء على تقديم زيادات أكبر.

 

إضراب عمال ميناء ليفربول وموانئ أخرى

Liverpool, Merseyside, Cranes, Industrial, England
إضراب عمال ميناء ليفربول وموانئ أخرى (بيكساباي)

 

 

سيتزامن إضراب عمال ميناء ليفربول مع إضراب عمال ميناء فيليكستوي (Felixstowe) -أكبر ميناء حاويات في المملكة المتحدة- لثمانية أيام بدءًا من الأسبوع المقبل، علمًا أن هذا الميناء الذي يُشغِّل 17 خط شحن ويعمل مع 700 ميناء دخل في إضراب في وقت سابق بنفس المدة.

هذا وتستعد نقابة “Unite” في ميناء سوفولك، الذي يتعامل مع نصف الحاويات التي تدخل المملكة المتحدة، للدخول في إضراب عن العمل اعتبارًا من 27 سبتمبر بعد رفض عرض زيادة في الأجور بنسبة 7 في المئة.

وعلى ضوء ذلك تهدد الإضرابات الأخيرة بتعطيل سلاسل التوريد مرة أخرى بعد المشكلات السابقة التي واجهت البلاد عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي والوباء، فضلًا عن إضراب الخدمات الأخرى كالنقل والبريد والمحاكم والاتصالات.

وبهذا الصدد عبَّر كبير مسؤولي العمليات في ميناء ليفربول عن خيبة أمله الكبيرة في رفض تحقيق مطالبهم، في حين قالت الأمينة العامة لنقابة (Unite) شارون جراهام: سئم العمال في جميع أنحاء البلاد من المطالبة مرارًا وتكرارًا بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل، وفي الوقت الذي نعيش فيه ضغوط تكلفة المعيشة نرى أرباب العمل يحققون أرباحًا.

وأضافت أن مالكي الميناء بحاجة إلى تقديم عرض معقول مع الوفاء بوعود الزيادات السابقة.

في المقابل قالت الشركة: إنها التزمت بتغيير نمط المناوبات بتخفيض ربع المناوبات الليلية. وقالت أيضًا: إن متوسط راتب عامل الحاويات سيرتفع إلى نحو 43 ألف باوند سنويًّا، وهو أعلى بكثير من الأجر الوطني.

تجدر الإشارة إلى أن ميناء ليفربول يُشغِّل محطتين للحاويات: محطة الحاويات (The Royal Seaforth) و(Liverpool2)، ويعمل في قسم الحاويات ما مجموعه 845 عاملًا. كما أن الميناء تعامل مع 525 ألف حاوية في عام 2021 وُزِّعت بضائعها حول العالم.

 

المصدر: الغارديان  


 

اقرأ المزيد: 

سائقو القطارات في 12 شركة في بريطانيا يستعدون لتنفيذ إضراب جديد

أكبر نقابة معلمين في اسكتلندا ترفض عرض زيادة الأجور وتبحث في الإضراب

هذه المناطق في بريطانيا ستشهد تكدسا للنفايات بسبب الإضراب