العرب في بريطانيا | نواب بريطانيون يدعون للضغط على القاهرة لأجل الإ...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

نواب بريطانيون يدعون للضغط على القاهرة لأجل الإفراج عن علاء عبد الفتاح

نواب بريطانيون يدعون لتسريع الإفراج عن علاء عبد الفتاح
فريق التحرير July 4, 2023

دعا نواب بريطانيون حكومة بلادهم للضغط على القاهرة من أجل الإفراج عن الناشط المعتقل في السجون المصرية علاء عبد الفتاح بعد مضي 18 شهرًا على اعتقاله.

دعوات جديدة للإفراج عن الناشط علاء عبد الفتاح

عائلة علاء عبد الفتاح
عائلة علاء عبد الفتاح المسجون في مصر تحث وزيرة الخارجية البريطانية على التدخل لإطلاق سراحه

وطالب ناشطون الحكومة البريطانية بتغيير إجراءات السفر إلى مصر؛ للضغط على حكومتها من أجل الإفراج عن عبد الفتاح، الذي قضى تسع سنوات من بين السنوات الإحدى عشر الأخيرة في السجون.

 

يُذكَر أن عبد الفتاح هو أحد أبرز المشاركين في مظاهرات ميدان التحرير عام 2011، التي دعت إلى إسقاط نظام الرئيس المصري الراحل حسني مبارك عام 2011.

 

وحُكِم على عبد الفتاح بالسجن خمس سنوات في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد أن شارك منشورًا على فيسبوك يتحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في السجون المصرية عام 2019.

 

وكان عبد الفتاح قد أعلن إضرابه عن الطعام بدءًا من العام الماضي، ويستعد 200 نائب بريطاني للتوقيع على كتاب سيرفعونه إلى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي لحثه على اتخاذ خطوات ملموسة للإفراج عن عبد الفتاح.

 

ودعا النواب كليفرلي إلى تقديم بيان مشترك في الأمم المتحدة بشأن مصر، وتغيير إرشادات سفر البريطانيين إلى مصر؛ بُغية الضغط على حكومتها من أجل الإفراج عن عبد الفتاح.

 

وسيطلب النواب من السلطات البريطانية إبلاغ المسافرين من بريطانيا إلى مصر -ومنهم المواطنون الأمريكيون- بأن جنسيتهم لا تحميهم من التعرض للاعتقال في مصر، وأنهم قد يواجهون الاحتجاز والتحقيق.

دعوات لتغيير قواعد السفر إلى مصر 

بريطانيا تعدّل إجراءات الحصول على تأشيرة زيارة للمواطنين الجزائريين
ناشطون يطالبون بتعديل قواعد السفر لمصر نظرًا لاستمرار اعتقال علاء عبد الفتاح

 

ودعا النواب إلى تغيير قواعد السفر إلى مصر؛ لأن السلطات المصرية لم تُقِم وزنًا للسفارة الأمريكية عبر اعتقال أحد مزدوجي الجنسية، ولم تقدم أي معلومات عن الجريمة المزعومة التي ارتكبها.

 

ومن بين الموقعين على الكتاب: النائبة عن حزب العمال ديان أبوت وهيلاري بين والسير كريس براينت، إلى جانب كبار نواب حزب المحافظين، مثل: السير إيان دنكان سميث والسير بيتر بوتوملي، ووقع على الكتاب أيضًا اللورد باتن آخر الحكام البريطانيين لهونغ هونغ.

 

وورد في الكتاب الذي رفعه النواب البريطانيون إلى وزير الخارجية: “نرفع إليكم هذا الكتاب تعبيرًا عن قلقنا من عدم إحراز أي تقدم في قضية الإفراج عن الناشط علاء عبد الفتاح، بعد مضي ستة أشهر على اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء ريشي سوناك بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي”.

 

“لذلك ندعوكم لأخذ زمام المبادرة وإصدار بيان مشترك بشأن مصر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وتعديل إرشادات السفر من بريطانيا إلى مصر”.

 

“إن الضغط الذي واجهته الحكومة المصرية لإطلاق سراح الناشط عبد الفتاح لم يُجدِ نفعًا مع أنه كان على أعلى المستويات، لذلك ندعو لاتخاذ الخطوات المذكورة”.

 

هذا ومن المقرر تسليم الكتاب إلى وزارة الخارجية يوم الإثنين، إلى جانب تنفيذ وقفة احتجاجية.

 

 

المصدر: سكاي نيوز


 

اقرأ أيضاً : 

علاء عبد الفتاح ينهي إضرابه عن الطعام في السجون المصرية

مطالبة وزير الخارجية البريطاني بالتدخل لإنقاذ حياة علاء عبد الفتاح المعتقل في مصر

الوقت ينفد أمام البريطاني علاء عبد الفتاح المضرب عن الطعام في السجون المصرية

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.