العرب في بريطانيا | عبد الفتاح العويسي ينتقد موقف بريطانيا في عدوان...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

عبد الفتاح العويسي ينتقد موقف بريطانيا في عدوان غزة في رسالة لوزير بريطاني

عبد الفتاح العويسي
شروق طه March 10, 2024

“لا أقبل تعازيكم في مقتل وليس وفاة -كما ذكرت في رسالتك- 25 من أفراد عائلتي من الأطفال والنساء”، بهذه النبرة الحادة كان رد الأستاذ في العلاقات الدولية عبد الفتاح العويسي على رسالة وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط.

أرسل البروفيسور العويسي هذا الخطاب يوم الخميس الماضي؛ ردًا على رسالة بعثها وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط اللورد طارق أحمد في 4 آذار/ مارس.

رسالة عبد الفتاح العويسي

عبد الفتاح العويسي

يبدأ البروفيسور العويسي رسالته بقوله: “انتابتني خيبة أمل شديدة من رسالتك، ونشعر بحزن وغضب من دعم حكومة المملكة المتحدة الثابت والقاطع لجرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين، وخاصة في قطاع غزة المحتل، رغم اتهامها بانتهاك القانون الدولي، وارتكاب جرائم حرب، وإبادة جماعية في غزة”.

واتهم الأستاذ البريطاني المتقاعد حكومة المملكة المتحدة بالتواطؤ في جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال البريطاني.

واستنكر خطابات رئيس الوزراء البريطاني التي وصفها بالعنصرية والمتطرفة، قائلًا: “إنه ليس في وضع يسمح له بإلقاء محاضرة علينا”.

ومع ذلك، شكر البروفيسور العويسي الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط على اعترافه بنقطة مهمة للغاية في رسالته إليه.

ألا وهي أن “موقف حكومة المملكة المتحدة الثابت هو أن اتفاقية جنيف الرابعة تنطبق على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأن إسرائيل قوة احتلال بموجب تلك الاتفاقية”.

موقف بريطانيا من عدوان غزة

عبد الفتاح العويسي

في هذا السياق، تساءل العويسي، كيف يمكن أن تبرر حكومة المملكة المتحدة أن “إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها” بينما تدعي أنها تدعم القانون الدولي، والذي بموجبه لا يحق لقوة الاحتلال ادعاء الدفاع عن النفس.

وأوضح في رسالته أنه بموجب القانون الدولي، الذي يعترف أن الفلسطينيين يعيشون تحت الاحتلال، لهم الحق في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بكل الوسائل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح، طبقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 37/43.

واختتم البروفيسور العويسي رسالته إلى وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط بقوله: ” كباحث، الحل السلمي للمشكلة التي خلقتها الحكومات البريطانية منذ عام 1917، هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين”.

وأشار في نهاية رسالته إلى أن الاحتلال الإسرائيلي هو أصل ومصدر جميع المشاكل وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:58 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm