العرب في بريطانيا | تقارير: آلاف الطلبة تغيّبوا عن الفصول الدراسية ...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

تقارير: آلاف الطلبة تغيّبوا عن الفصول الدراسية في برمنغهام العام الماضي

تقارير: آلاف الطلبة تغيّبوا عن الفصول الدراسية في برمنغهام العام الماضي
فريق التحرير April 3, 2023

فقر، خوف، عدم استقرار، عصابات، سوء معاملة، وعنف أسري، هذا واقع آلاف من الطلبة الذين تغيبوا عن الفصول الدراسية في مدينة برمنغهام خلال العام الماضي.

وبلغ إجمالي عدد التلاميذ في برمنغهام الذين تغيبوا عن 50% أو أكثر من فصلهم الدراسي 3506 تلاميذ، أي ما يقارب 2% من تلاميذ بيرمنغهام تغيبوا عن نصف دروسهم خلال العام الماضي. وأظهرت تقارير مركز العدالة الاجتماعية (Centre of Social Justice) أن الكثير من التلاميذ يتغيبون عن المدرسة لعدم استطاعتهم تحمل تكلفة الاستحمام بماء ساخن ولتجنب “الإحراج” من ظهورهم غير نظيفين.

وآخرون تغيبوا عن المدرسة بسبب معاناتهم من عُنف أسريّ أو لانجرارهم للعصابات السيئة.

 

أكثر من 3000 طالب في بيرمنغهام تغيّب عن الفصول الدراسية

 

تقارير: آلاف الطلبة تغيّبوا عن الفصول الدراسية في برمنغهام العام الماضي
تغيب طلبة عن الفصول الدراسية في المملكة المتحدة (أنسبلاش)

وعلى الرغم من أن الغياب عن المدرسة ليس بالأمر الجديد، إلا أن مركز العدالة الاجتماعية عبر عن قلقه بشأن ارتفاع نسب الغياب خلال العام الماضي بشكل ملحوظ، وقال المركز: “نحن نفقد جيلًا كاملًا من الأطفال بسبب تغيبهم عن الفصول الدراسية”

وتغيب حوالي 16,429 تلميذًا عن الفصول الدراسية حول البلاد، 10% منهم يسكنون في ويست ميدلاندز. وعبرت رئيسة التعليم أليس ويلكوك عن مخاوفها بشأن ما أظهر التقرير عن الطلبة في منطقة بيرمنغهام.

وقال: “ما يثير القلق بشكل خاص بشأن برمنغهام هو أن حوالي 3500 طفل في بيرمنغهام تغيب عن المدرسة” بنسبة أعلى من 50%. وتضيف أنه بمجرد أن يبدأ الأطفال في فقدان نسبة كبيرة من تعليمهم يصعب إعادتهم إلى المدرسة.

وأضافت: “لاحظنا أن عدد الأطفال الذين يتغيبوا عن المدارس يزداد كل فصل عن الأخر. إن لم نتخذ إجراء الآن لحل المشكلة فسنفقد جيلًا كاملًا من الأطفال”. ويعادل معدل تغيب الأطفال في برمنغهام ما يقارب التغيب عن حصة بعد الظُهر مرة كل أسبوع.

وتم اعتبار واحد من كل ثلاثة أطفال، أي 31.2% من الأطفال في برمنغهام، متغيبًا باستمرار عن المدرسة. ولتحتل بذلك برمنغهام المرتبة الثامنة في أسوأ حالة في البلاد من حيث تغيب الطلبة عن المدرسة.

 

أسباب تغيب آلاف الطلبة عن مقاعد الدراسة

 

تقارير: آلاف الطلبة تغيّبوا عن الفصول الدراسية في برمنغهام العام الماضي
تغيب الطلبة عن مقاعد الدراسة في بيرمنغهام (بيكسباي)

 

وتبحث أليس وفريقها في مركز العدالة الاجتماعية عن السبب الرئيس وراء هذا الغياب، وقالت: “يعيش الأطفال في بيئات منزلية صعبة حقًا، فمنهم من لا يملكون المال لركوب الحافلة إلى المدرسة”

وأكملت: “ومنهم من يعيش في فقر مدقع ولا يتحملون تكلفة الاستحمام بماء ساخن، ما يدفعهم للتغيب عن المدرسة لتجنب الإحراج”.

وقدم المركز سلسلة من التوصيات لمعالجة هذه القضايا، بما في ذلك تعيين 2,000 مراقب حضور للعمل مباشرة مع العائلات، تعيين مرشدين نفسيين في جميع المدارس، واستثمار 500 مليون جنيه إسترليني في نوادي وخدمات للشباب جديدة.

وقال مجلس مدينة برمنغهام إنه يواصل العمل مع المدارس لحل المشكلة، لا سيما في دعم الطلبة الذي تغيبوا عن حصصهم. وأضاف متحدث باسم السلطة: “ستعمل المدارس دائمًا مع العائلات لمعالجة أي قضايا أو مخاوف معينة. واتخاذ إجراءات ضد العائلات فيما يتعلق بمسائل الحضور هو الحل الأخير”.

المصدر: Birmingham Mail

 


 

اقرأ أيضًا

بريطانيا: مقترح باقتطاع معونات العائلات حال تغيب أطفالهم عن المدرسة

واحدمن كل أربعة طلاب في بريطانيا يواجه خطر مغادرة الجامعة بسبب الغلاء

حافلات طلبة مدارس ضمن العالقين على ميناء دوفر بطوابير جاوزت 3 ساعات

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.