العرب في بريطانيا | طلبة الدراسات العليا في بريطانيا يطالبون بمزيد ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

طلبة الدراسات العليا في بريطانيا يطالبون بمزيد من الدعم لمواجهة ارتفاع الأسعار

طلبة الدراسات العليا في بريطانيا يطالبون بمزيد من الدعم لمواجهة ارتفاع الأسعار
فريق التحرير July 4, 2022

أكّد العديد من طلاب الدراسات العليا في بريطانيا أنّ الرواتب التي يحصلون عليها لا تستطيع مجاراة الارتفاع الكبير في تكاليف المعيشة، حيث يكافح الكثير منهم لتأمين إيجارات لمنازلهم ويبحث آخرون عن فرص عمل في الحانات أو محلات السوبر ماركت لتغطية مصاريفهم .

وزادت مؤسسة “UK Research and Innovation” من الرواتب التي توزعها على طلاب الدراسات العليا بنسبة 2.9 في المئة ابتداء من العام الدراسيّ المقبل علمًا أنّها أكبر مؤسسة لتمويل طلاب الدراسات في المملكة المتحدة وتُقدّم دعمها لحوالي 10500 طالباً ضمن مرحلة الدراسات العليا في بريطانيا.

ويناشد الطلاب مؤسسة “UK Research and Innovation” برفع الدعم الذي يحصلون عليه لمواجهة التكاليف المرتفعة للمعيشة في ظل تخوفهم من تراجع مستواهم المادي إلى ما دون خط الفقر.

وقالت إيما فرانسيس وهانا فرانكلين من جامعة كاليفورنيا نيابة عن طلاب الدكتوراه الموجودين في لندن:” إنّ مستوى الدعم الذي تقدّمه مؤسسة “UK Research and Innovation” لم يعد كافيًا لطلاب درجة الدكتوراه كما أنّ الدعم لا يوزع بالتساوي والعدل بين جميع الطلاب”.

كيف يواجه طلاب الدراسات العليا في بريطانيا ارتفاع تكاليف المعيشة؟

طلاب الدراسات العليا يضاعفون ساعات عملهم لتغطية مصاريف الدراسة في المملكة المتحدة
طلاب الدراسات العليا في بريطانيا يضاعفون ساعات عملهم لتغطية مصاريف الدراسة  ( بيكساباي)

هذا وزادت مؤسسة “UK Research and Innovation” من دعمها للطلاب بناء على معدل التضخم في العام الدراسيّ السابق والذي بلغ 2.9 في المئة في شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2020.

وبناء على ذلك سيحصل طلاب درجة الدكتوراه خارج لندن على منحة قيمة 16.962 باوندًا سنويًّا، وسيتلقى طلاب العاصمة منحة قدرها 18.062 باوندًا، بعد أن تجاوز معدل التضخم 9 في المئة، لكن المبلغ الذي يحصل عليه طلاب الدكتوراه في العاصمة أقل بحوالي 1.104 باوندات من المبلغ المطلوب لتوفير معيشة مناسبة للطلاب.

وتم إرسال الخطاب بالنيابة عن 5000 طالب دكتوراه في المملكة المتحدة إلى مؤسسة “UK Research and Innovation”.

وقال جيمس هازارد طالب الدكتوراه في جامعة إمبريال كوليدج:” إنّه كان يعمل لعدة ورديات في الحانة بينما أكمل برنامجه الدراسيّ الذي تجاوزت مدته 300 ساعة.

وأضاف: “إنّ الجامعات تدفع لنا رواتب غير كافية وتشجعنا على إيجاد عمل ثانويّ، حيث يتمّ استغلالنا من قبل أصحاب العمل، وقد أثر ذلك على وقت فراغي وقدرتي الإنتاجية وصحتي النفسية، فقد أصبت بكورونا خلال العام الماضي ولم تدفع لي أي نقود خلال فترة مرضي”.

وقالت ريبيكا ماثيوز الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم النفس بجامعة ريدينغ :”لست متأكدة من أنني سأستطيع تغطية تكاليف الأبحاث الجامعية بعد انتهاء إجازة الأمومة “.

وأضافت أنّ رسوم الحضانة لمدة ثلاثة أيام تساوي كامل المبلغ الذي يقدمونه لي مقابل منحة الدكتوراه، كما أنني آخذ بالحسبان مصاريف ابني الأكبر وتكلفة الوقود لأنّ الجامعة تقع على مسافة ساعتين”.

هذا ولا يستطيع الأهالي الاستفادة من الدعم المالي المقدّم لرعاية الأطفال طالما أنّ رواتبهم معفاة من الضرائب:” وقالت ماثيوز إنّها لم تستطع الاستفادة من دعم رعاية الأطفال لأنّ راتبها كان أشبه بمنحة معفاة من الضرائب وأشارت إلى أن الأمر يبدو أشبه بعقوبة”.

وقالت كاثلين هيل طالبة الدكتوراه في جامعة كوفنتري:” إنّ تأمين الإقامة أصبح صعبًا للغاية كما أنّها اضطرت لتأجيل شراء الأدوية التي وصفها لها الطبيب ولم تزر طبيب الأسنان بسبب المشاكل المالية التي تواجهها”.

مؤسسة “UK Research and Innovation” تدرس زيادة الدعم المقدم لطلاب الدراسات العليا في بريطانيا 

احتمال زيادة الدعم المقدم لطلاب الدراسات العليا مازال قائماً
احتمال زيادة الدعم المقدم لطلاب الدراسات العليا في بريطانيا مازال قائماً (بيكساباي)

وقالت :”كيف أستطيع أن أدفع الإيجار الذي يزيد عن دخلي مرتين أو ثلاث مرات، وقد تضطر كاتلين للعيش مع إحدى صديقاتها ضمن حافلة متنقلة أو أنّها قد تستأجر في أحد الأماكن غير الأمنة وغير المنظمة نظرًا لارتفاع آجار الغرف
.
وأضافت:” يعلم طلاب درجة الدكتوراه بأنّ المنحة التي تُقدَّم لهم غير كافية، ويضطر العديد منهم للتضحية والتغيب عن العمل من أجل إكمال أباحثهم مما يؤدي إلى انخفاض رواتبهم ويفاقم من المشكلة”.

ويعمل العديد من الطلاب في محلات “Tesco” لزيادة دخلهم ويضطرون للاستيقاظ الساعة الرابعة صباحًا للعمل على أبحاث الدكتوراه قبل أن يستأنفوا أعمالهم المكتبية.

وقالت مؤسسة “UK Research and Innovation” إنّها تدرس إمكانية زيادة الدعم المالي المُقدّم لطلاب الدراسات العليا في بريطانيا خلال الصيف.

وقال المتحدث باسم الشركة:” نحن ندرك أنّ ارتفاع تكاليف المعيشة يؤثر على الباحثين في الدراسات العليا، ونجري محادثات مع الهيئات التعليمية الأخرى حول إمكانية تقديم المزيد من الدعم، وسنبلغ الطلاب بأيّ قرار يصدر عن هذ المباحثات فور انتهائها”.

 

 

المصدر : الغارديان 


 
 
اقرأ أيضاً : 

ست خطوات لتحسين وصول الطلاب المهاجرين للدراسات العليا في بريطانيا

كل ما تلزم معرفته بشأن المنح الدراسية في بريطانيا لعام 2022

بريطانيا ستصدر تأشيرة جديدة لاستقطاب خريجي أفضل 50 جامعة في العالم