العرب في بريطانيا | طرق بسيطة لدعم وتحفيز الأبناء في تجاوز قلق الام...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

طرق بسيطة لدعم وتحفيز الأبناء في تجاوز قلق الامتحانات

طرق بسيطة لدعم وتحفيز الأبناء في تجاوز قلق الامتحانات
فريق التحرير May 29, 2022

يعد موسم الامتحانات من أصعب فترات العام الدراسي بالنسبة للطلاب. لا يمكن أن ننسى قلق الامتحانات وذلك الشعور الذي ينتابنا عند الذهاب إلى قاعة الامتحان وقلب الورقة للبدء بالإجابة.

ولكن مع تقدمنا في السن، يصبح من السهل جدًا التخلص من هذه الذكريات، وغالبًا ما نميل عند التحدث عن قلق الامتحانات إلى الأجيال الأصغر سنًا للتقليل من الضغط الذي يشعرون به والتوقعات الهائلة التي تُفرض عليهم بسبب الامتحانات، خاصة وأنّ الطلاب قد واجهوا ضغوطًا كبيرة جداً على مدار العامين الماضيين نتيجة التعليم عن بعد وتغير طرق الدراسة وظروف الامتحانات بسبب الجائحة.

من الصعب علينا كأهل ومربين أن نجلس ونراقب أولادنا وهم يعيشون هذا القلق والتوتر كله في فترة الامتحانات، ولكن كيف يمكننا مساعدتهم في التخلص من ذلك؟

 

طرق لمساعدة الأبناء في تجاوز قلق الامتحانات

 

طرق بسيطة لدعم وتحفيز الأبناء في تجاوز قلق الامتحانات
يمكن للتوتر والقلق من الامتحانات أن يؤثر على الصحة النفسية للطلاب (أونسبلاش)

كونوا عمليين

يعد الدعم العملي للطلاب مهماً جداً كأهمية الدعم العاطفي. ما هي الطريقة المناسبة للمراجعة؟ ما هي الأنشطة التي يمكن أن تهدئهم؟ هل لديهم طريقة مواصلات سهلة إلى الامتحان؟ وهل يتمتعون بالهدوء الذي يحتاجون إليه في المنزل؟ هل أكلوا وناموا واسترخوا جيدًا؟ هل يحتاجون إلى مساعدة في ترتيب جدول للمراجعة؟ هل يمكن تقليل أي عبء إضافي عنهم خلال موسم الامتحانات؟ تقديم الدعم والمساندة دائمًا لهم بأي طريقة، وإن استصعب الأمر يمكنكم طلب المساعدة.

 

انتبهوا لكلماتكم

في كثير من الأحيان نستخدم لغةً نهدف بها إلى تشجيع الطلاب لكنها ليست مناسبة دائماً مثل فكرة أن الامتحان هو وحده ما يقيمهم، فالأمور أكبر وأوسع من ذلك، ولا يجب أن ينحصر تقديرهم لذواتهم في ما يحصدونه من علامات، ذكروهم بذلك دائمًا. لا تفرضوا عليهم مخاوفكم وأحكامكم وتوقعاتكم، ذكّروهم بأنكم تحبونهم مهما حدث.

 

لا تستهينوا بمخاوفهم

تزداد المخاوف عند الشخص عند شعوره بأنه لا يستطيع التعبير عنها أو أنه سيتعرض للسخرية إذا تحدث عنها. وعندما يُسمح للمخاوف بالتفاقم والتضخم، يزداد التوتر ويؤثر ذلك على صحة الطفل النفسية. اقتربوا من ابنائكم أكثر، عندها سيشعر الطالب بالراحة والأمان. إمنحوا أبناءكم وقتا أطول للتحدث عن القلق والمخاوف لأن ذلك أحد أفضل الطرق لتجنب زيادة قلق الامتحانات. اتركوا مساحة ولا تعتمدوا على استنتاجات وهمية، واسألوهم دائماً كيف يمكنكم المساعدة وشجعوهم على حل ما يواجههم من مشاكل.

يمكن بتخصيص الإهتمام اللازم والحب تحقيق العجائب في مساعدة الطلاب على اجتياز موسم الامتحانات. قد يبدو الأمر بسيطًا لكنه فعال جداً.

 

المصدر: inews


اقرأ أيضًا: 

الدراسة في لندن : 5 طرق لدعم الطلبة الأجانب الذين يدرسون في بريطانيا

أطفال لاجئون يتخلفون عن الدراسة لأشهر بسبب مماطلة وزارة الداخلية!

خطط للاستغناء عن الورقة والقلم بـ الامتحانات العامة في إنجلترا