العرب في بريطانيا | أكثر السيارات تعرضًا للسرقة على طرقات بريطانيا ...

1446 ربيع الأول 17 | 21 سبتمبر 2024

أكثر السيارات تعرضًا للسرقة على طرقات بريطانيا لعام 2024

أكثر السيارات تعرضًا للسرقة على طرقات بريطانيا لعام 2024
رجاء شعباني September 20, 2024

أظهرت بيانات تحليلية صادرة عن بنك تيسكو أن سيارات لاند روفر السوداء والرمادية تتصدر قائمة السيارات الأكثر استهدافًا من قِبل لصوص السيارات، بينما تستحوذ سيارات فورد على حوالي 16% من طلبات التعويض عن سرقة السيارات المقدمة للبنك، ما يشير إلى أن نحو خُمس هذه الشكاوى تتعلق بسرقة هذا الطراز.

وأشار البنك إلى أن الألوان: الأسود، والرمادي، والأبيض هي الأكثر عرضة للسرقة. ولا تزال سيارات فورد هدفًا رئيسًا للصوص، إذ مثلت 16% من الطلبات المتعلقة بسرقة السيارات خلال الـ12 شهرًا الماضية، استنادًا إلى التحليل الداخلي للبيانات الصادرة عن البنك.

 

السرقة في طرقات بريطانيا 

ارتفاع نسبة السيارات المتضررة بسبب حفر الطرقات في بريطانيا في عام 2023
ارتفاع نسبة السيارات المتضررة بسبب حفر الطرقات في بريطانيا في عام 2023

واحتلت لاند روفر المركز الثاني بنسبة 16% من الدعاوى، تلتها مرسيدس بنسبة 9%، ثم بي إم دبليو بنسبة 8%. كما تمكنت تويوتا من دخول قائمة الخمسة الأوائل بنسبة 5%، متجاوزة فوكسهول. تجدر الإشارة إلى أن هناك 3.1 مليون سيارة فوكسهول و4.2 مليون سيارة فورد على الطرقات البريطانية، ما يعني أن ربع السيارات تقريبًا (25%) هي إما فورد أو فوكسهول.

أظهرت البيانات أيضًا أن السيارات التي يتراوح عمرها بين خمس وتسع سنوات مثلت أكثر من نصف (52%) حالات سرقة السيارات، تليها السيارات التي يتراوح عمرها بين عشر وأربع عشرة سنة بنسبة 23%. أما السيارات الأحدث التي تتراوح أعمارها بين صفر وأربع سنوات، فقد شكلت 15% من الحالات. أما من حيث الألوان، فقد كانت السيارات السوداء هي الأكثر استهدافًا، إذ شكلت 27% من الحالات المسجلة لسرقة السيارات خلال 2023/2024، تلتها السيارات الرمادية بنسبة 18%، والسيارات البيضاء بنسبة 17%.

ينبغي على مالكي سيارات لاند روفر السوداء والرمادية أن يكونوا على قدر كبير من الحذر، حيث شكلت سرقات سيارات لاند روفر السوداء 6% من الحالات، تلتها الرمادية بنسبة 4%. وتفوقت هذه الأرقام على سيارات فورد الزرقاء، التي احتلت المرتبة الثانية في العام الماضي.

 

تطور الأساليب 

تحذيرات من تفشي ظاهرة القيادة بالاتجاه المعاكس على طرقات بريطانيا السريعة
تحذيرات من تفشي ظاهرة القيادة بالاتجاه المعاكس على طرقات بريطانيا السريعة

وأوضح ديف طومسون، مدير قسم المطالبات في بنك تيسكو، أن تطور أساليب السارقين بات واضحًا، مشيرًا إلى استخدامهم أجهزة متطورة تلتقط إشارات المفاتيح عن بُعد وتفتح السيارات في ثوانٍ معدودة. وقال: “سيارات لاند روفر وفورد أصبحت أهدافًا رئيسة؛ فبينما تُباع سيارات لاند روفر بسرعة نظرًا لقيمتها العالية، وتُفكك سيارات فورد إلى قطع خلال ليلة واحدة، وتُباع في اليوم التالي”.

وأضاف: “لا يقتصر استهداف اللصوص على السيارات فقط، بل يشمل أيضًا الأجزاء ذات القيمة العالية مثل عجلات القيادة، الأنظمة الإلكترونية، المصدات، والعوادم، التي يمكن بيعها بسهولة في السوق السوداء”.

ورغم صعوبة القضاء على سرقات السيارات تمامًا، شدد طومسون على أن هناك خطوات احترازية يمكن لأصحاب السيارات اتباعها للحد من احتمال تعرضهم للسرقة، ما يجعل المهمة أكثر تعقيدًا للصوص.

 

المصدر برمنغهام مايل 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:17 am, Sep 21, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 89 %
Pressure 1019 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 10%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:45 am
Sunset Sunset: 7:01 pm