العرب في بريطانيا | طلاب في جامعة مانشستر يواجهون الطرد بسبب الإضرا...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

طلاب في جامعة مانشستر يواجهون الطرد بسبب الإضراب عن دفع إيجارات المساكن

طلاب في جامعة مانشستر يواجهون الطرد بسبب الامتناع عن دفع إيجارات المساكن
فريق التحرير June 5, 2023

تواجه مجموعة من طلاب جامعة مانشستر الطرد بسبب إضراب أكثر من 350 طالبًا عن دفع إيجارات المساكن التي يقطنونها. بدأ الطلاب الإضراب في يناير، وامتنعوا عن دفع نحو 500 ألف باوند.

إجراءات تأديبية في جامعة مانشستر بحق بعض الطلاب

جامعة مانشستر
جامعة مانشستر

 

وتطورت الأحداث لتتحول إلى اعتصام في مبنى الإدارة العليا في الحرم الجامعي على مدار أسبوع، وفي مبنى آخر لـ38 يومًا بسبب ما وصفه الطلاب بأنه “إخفاق الجامعة في الاستجابة لمطالب التفاوض”.

وفي هذا السياق تقدمت جامعة مانشستر بطلب لاستصدار أمر من المحكمة العليا لطرد الطلاب وفض الاعتصام. وبعد ذلك حصلت الجامعة على الموافقة، فعمدت إلى إبعاد الطلاب الذين كانوا يحتلون المبنى آنذاك بالقوة. وقالت الجامعة: تُعقَد جلسات استماع تأديبية بشأن الأضرار التي لحقت بالممتلكات وإصابة وترهيب الموظفين أثناء الاعتصام. إلا أن الطلاب ينفون ذلك كله.

وبهذا الصدد قال ريان بلحاج، طالب الفيزياء في السنة الثالثة: إن التحقيق الذي أجرته الجامعة تسبب باضطراب كبير، وتركهم قلقين بشأن مستقبلهم. “يواجه طالبان في عامهما الأخير خطر طردهما أو تأجيل تخرجهما. لم يخبرونا بالتهمة الموجهة إلينا إلا بعد انتهاء التحقيق!”.

وأضاف: “الإجراءات التأديبية التي تتخذها الجامعة تخيف الناس، وإذا نجحت في مساعيها فسيكون لذلك تأثير مخيف على حرية التعبير لسنوات قادمة”.

طلاب في جامعة مانشستر مهددون بالطرد

 

وفي تصويت (NUS) الذي شمل أكثر من 11000 طالب في مارس، صوَّت 97 في المئة من طلاب جامعة مانشستر لدعم الطلاب المتهمين، مطالبين الجامعة بإسقاط الإجراء التأديبي عنهم. وتتراوح العقوبات المحتملة من الإنذار إلى الطرد، ويرى الطلاب أن الجامعة تحاول أن تجعل منهم عبرة لغيرهم، وتعمد إلى تشويه صورتهم ووصفهم بأنهم “مجموعة صغيرة ومتطرفة وعنيفة”، زاعمين أن الجامعة كانت تكذب بشأن إصابة الموظفين.

في حين قال متحدث باسم الجامعة: إن الجامعة تتخذ إجراءات تأديبية. لقد “أصيب بعض موظفينا”، فضلًا عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات وتعطيل التدريس. وأضاف: “هذه الإجراءات التأديبية الداخلية مستمرة، وسيكون من الظلم والإجحاف الحكم مسبقًا على أي نتائج في هذه المرحلة. “ستتاح للطلاب المعنيين فرصة المشاركة في جلسات الاستماع”.

وتابع المتحدث: “نحن نتفهم أن وضع تكاليف المعيشة له تأثير على الطلاب، وأن العديد منهم قلقون أو يواجهون صعوبات. ولكننا بالتعاون مع اتحاد الطلاب اتخذنا إجراءات غير مسبوقة ورائدة في القطاع، وأسهمنا بدعم طلابنا بما لا يقل عن 9 ملايين باوند”.

 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

جامعة مانشستر تحتضن مهرجان الفن الفلسطيني الأول من مارس 2023

طلاب في جامعة مانشستر يعترضون على الغلاء بالإضراب عن دفع إيجارات المساكن

استياء من إجبار جامعة مانشستر طالبا على إعادة السنة بعد غيابه عن الامتحان إثر العزل الصحي

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.