العرب في بريطانيا | طبيب مرموق يُجبر على مغادرة بريطانيا لهذا السبب

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

طبيب مرموق يُجبر على مغادرة بريطانيا لهذا السبب

طبيب مرموق يُجبر على مغادرة بريطانيا لهذا السبب
رجاء شعباني September 17, 2024

يواجه طبيب ماهر يعمل في عيادة طبية بشرق لندن قرارًا صعبًا بمغادرة وظيفته والعودة إلى باكستان، بعد أن رفضت وزارة الداخلية البريطانية منح تأشيرة لابنته المصابة بالتوحد، ما أدى إلى فصل عائلته.

تجوير صديقي، البالغ من العمر 59 عامًا، كان قد حصل على تأشيرة عمل للعاملين المهرة من وزارة الداخلية البريطانية، والتي جاءت استجابة لنقص في الأطباء العامين في بريطانيا.

معاناة العائلة بسبب رفض تأشيرة الابنة

أزمة نقص الأطباء.. بريكست يتسبب بخروج 4 آلاف طبيب من بريطانيا

خدم الطبيب البالغ من العمر 59 عاما في مجال الطب لعقود في وطنه باكستان وفي السعودية. وقد قدم طلبا ناجحا إلى وزارة الداخلية للحصول على تأشيرة العمالة الماهرة للالتحاق بوظيفة في عيادة طبيب عمومي تابعة لخدمة الصحة الوطنية (NHS) في إلفورد، شرق لندن.

تتولى العيادة متطلبات تأشيرته، وبدأ عمله هناك في الأول من يوليو 2024 كمساعد طبيب عمومي مبدئيا، إلى حين إكماله امتحان PLAB – اختبار تقييم الكفاءة اللغوية المهنية – وهو اختبار إلزامي للأطباء المؤهلين من الخارج قبل أن يتمكنوا من لمزاولة مهنة الطب كأطباء معتمدين في المملكة المتحدة.

كانت زوجته شهلار تجوير، طبيبة مؤهلة في مجال طب الأسرة، تأمل في العمل إلى جانبه في المملكة المتحدة وحصلت على تأشيرة كمُعالة له. ومع ذلك، تظل القضية الأبرز هي وضع ابنتهما ألينة، البالغة من العمر 19 عامًا، والتي تعاني من التوحد ولا تستطيع العيش بمفردها، حيث تعتمد بشكل كامل على والديها لرعايتها.

ورغم أن العائلة قدمت أدلة طبية شاملة توثق حالة ألينة واعتمادها على والديها، رفضت وزارة الداخلية منحها تأشيرة. وجاء في حيثيات الرفض أن الوالدين لم يثبتا وجود “ظروف إنسانية أو ملحة” تستدعي منحها إذنًا خاصًا بالعيش معهما في بريطانيا. وقد أثر هذا القرار بشكل كبير على الأسرة، حيث كان يأمل الوالدان في لم شمل الأسرة والعيش معًا لرعاية ابنتهما.

يُعزى رفض تأشيرة ألينة إلى تغيير في السياسات التي تبنتها الحكومة السابقة، حيث شُددت القواعد المتعلقة بجلب أفراد العائلة للعاملين في مجال الصحة والطلاب الدوليين. وبينما حصل صديقي على تأشيرة تُفترض أن تسمح للمُعالين بالانضمام إليه، يعكس رفض تأشيرة ابنته نهجًا جديدًا أكثر صرامة في التعامل مع طلبات جلب العائلات.

قلق العيادة والمرضى بسبب فقدان الطبيب

طبيبة مسلمة تخسر قضيتها ضد هيئة ال NHS بعد إجبارها على رفع كميّها

إكرام خان، مدير العمليات في العيادة التي يعمل بها صديقي، أعرب عن أسفه الشديد لهذا القرار، واصفًا إياه بأنه يفتقر إلى الرحمة. وأوضح أن خسارة الطبيب صديقي ستكون ضربة كبيرة للعيادة والمرضى على حد سواء، نظرًا لما يقدمه من خدمات طبية متميزة وخبرات طويلة.

تواجه الأسرة الآن معضلة كبيرة، حيث يجب على شهلار، زوجة صديقي، السفر إلى بريطانيا قبل انتهاء صلاحية تأشيرتها، ما سيجبرها على ترك ألينة في باكستان مع جدتها مؤقتًا. ومع ذلك، يعتبر هذا الترتيب غير مناسب على المدى الطويل، حيث أكد الزوجان أن ابنتهما تحتاج إلى رعايتهما المباشرة.

وفي تصريح له، قال تجوير صديقي: “إذا لم يُسمح لألينة بالقدوم إلى بريطانيا، سأضطر لترك وظيفتي هنا والعودة إلى باكستان، فلا يمكننا ترك ابنتنا وحيدة، فهي لا تستطيع الاعتناء بنفسها”. وأضاف أنه يعيش في حالة من القلق المستمر بسبب هذا الوضع، ولم يتمكن حتى الآن من إخبار ابنته بأن تأشيرتها قد رُفضت، مدعيًا أنهما لا يزالان في انتظار القرار.

حتى اللحظة، لم تُصدر وزارة الداخلية أي تعليق رسمي على هذه القضية.

المصدر: الغارديان


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:22 pm, Sep 19, 2024
temperature icon 24°C
few clouds
Humidity 57 %
Pressure 1023 mb
Wind 18 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm