العرب في بريطانيا | أكثر من 30 ألف طالب لجوء في بريطانيا يواجهون خط...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

أكثر من 30 ألف طالب لجوء في بريطانيا يواجهون خطر الترحيل إلى رواندا

طالب لجوء سوري يروي احتجازه لمدة 25 يومًا وشبح رواندا يخيم
فريق التحرير February 1, 2024

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أن أكثر من 30 ألف طالب لجوء أُطلِق سراحهم بكفالة، ولكنهم يواجهون خطر الترحيل من المملكة المتحدة إلى رواندا. وجاء هذا الإعلان خلال جلسة لجنة الشؤون الداخلية بمجلس العموم، حيث أقر المسؤولون بوصول 33,085 شخصًا بطرق غير شرعية، مثل استخدام القوارب الصغيرة.

وفي لقائه مع أعضاء البرلمان، أكد وزير الداخلية جيمس كليفرلي للمرة الأولى أنه لا يمكن فحص طلبات اللجوء الخاصة بهؤلاء الأشخاص، ما يعزز جهود الحكومة لترحيلهم. وفي تصريح آخر، أشار كليفرلي إلى صعوبة تحديد عدد اللاجئين الذين سيرحلون إلى رواندا.

ورأى الوزير أنه يمكن تصنيف طلبات اللجوء المتراكمة، التي بلغ عددها 94 ألف طلب، على أنها قائمة انتظار فحسب. وتأتي هذه التصريحات في سياق التحقيقات بشأن قرار الحكومة بتجريم طالبي اللجوء الذين وصلوا بعد الـ20 من يوليو 2023، وترحيلهم إلى رواندا وفقًا لقانون الهجرة غير الشرعية.

أكثر من 30 ألف طالب لجوء في بريطانيا يواجهون خطر الترحيل إلى رواندا

أكثر من 30 ألف طالب لجوء في بريطانيا يواجهون خطر الترحيل إلى رواندا
أكثر من 30 ألف طالب لجوء في بريطانيا يواجهون خطر الترحيل إلى رواندا(Pixabay)

وردًّا على استفسارات النواب بشأن عدد الأشخاص الذين اعتُقِلوا، أوضح دان هوبز، المدير العام لمجموعة الهجرة والحدود في وزارة الداخلية، خلال جلسة البرلمان، قائلًا: “تشير أحدث الإحصاءات التي نُشِرت في الـ28 من ديسمبر إلى وصول 33,085 شخصًا منذ صدور قانون الهجرة غير الشرعية”.

وفيما يتعلق بالأفراد الذين سيُرحَّلون إلى رواندا، أقر وزير الداخلية جيمس كليفرلي بأن العدد قد يكون “منخفضًا للغاية”، ولكنه أكد عدم تحديده حاليًّا. وأوضح قائلًا: “إذا نجحنا في تحقيق اتفاقيات عودة اللاجئين لبلادهم وتغيّرت الظروف في بلدان أخرى، فقد يكون رقم المرحّلين إلى رواندا منخفضًا جدًّا، ولكن هذا يعتمد بالكامل على سياق الأحداث والخطوات التي نتبعها”.

وحتى الآن، دفعت المملكة المتحدة 240 مليون باوند لحكومة رواندا وفقًا لخطة ريشي سوناك “لوقف القوارب”. ولكن يتوقع الوزراء دفع مبلغ إضافي قدره 50 مليون باوند هذا العام، و100 مليون باوند إضافية خلال عامَي 2025 و2026.

طالبو اللجوء في بريطانيا معرّضون لخطر الترحيل إلى رواندا

أكثر من 30 ألف طالب لجوء في بريطانيا يواجهون خطر الترحيل إلى رواندا
الترحيل القسري للاجئين من المملكة المتحدة (Pixabay)

وقد طرحت رئيسة اللجنة، ديانا جونسون، سؤالًا عن مصطلح “متراكم” لوصف طلبات اللجوء البالغ عددها 94,062 والتي تنتظر البتّ فيها. وفي رده، أكد كليفرلي أنه يعتبرها على “قائمة الانتظار” لا أنها “متراكمة”، موضحًا أن أي شخص يصل يضاف إلى القائمة، وأن مصطلح “متراكم” يشير إلى حمل القضايا بشكل متراكم، في حين أن القائمة تظل قائمة انتظار لتحديد الأولويات.

وتجدر الإشارة إلى أن سوناك تعهد بـ “إلغاء” الطلبات المتراكمة “القديمة” التي بلغ عددها 92,601 وقُدّمت قبل نهاية يونيو 2022، ولكنه لم يستطع تحقيق ذلك بعد.

هذا وتعرضت وزارة الداخلية البريطانية لانتقاد هيئة الإحصاء البريطانية؛ بسبب ادعائها تحقيق هدفها بتسوية القضايا المتعلقة بطلبات اللجوء، في حين أن 4537 طلبًا لا يزال معلقًا حسَب التقارير.

وتبين أيضًا أن رئيس أساقفة كانتربري والرئيس السابق للمحكمة العليا، جاستن ويلبي وبريندا هيل، يهددان بتعطيل خطة رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون بشأن رواندا في مجلس اللوردات.

وقد طرح الاثنان تعديلات على مشروع قانون رواندا، حيث يُطلب في أول تعديل صدور حكم من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يعتبر رواندا بلدًا آمنًا للاجئين، وهذا يتطلب عرضه على البرلمان قبل تنفيذ خطط ترحيل المهاجرين إلى هناك.

 

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:21 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 13°C
clear sky
Humidity 73 %
Pressure 1008 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 20 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm