العرب في بريطانيا | 28 ألف طالب يجدون صعوبة في الالتحاق بالجامعات ف...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

28 ألف طالب يجدون صعوبة في الالتحاق بالجامعات في بريطانيا هذا العام

صعوبة في الالتحاق بالجامعات
فريق التحرير August 16, 2022

ربما سيكون الموسم الجامعي الجديد على عكس تطلعات آلاف الطلاب في بريطانيا الذين يجدون صعوبة في الالتحاق بالجامعات قبل نشر نتائج نظام الدرجة (A) بيومين.

سيصعب على 28 ألف طالب في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية الالتحاق بالجامعات في أكثر المواسم الدراسية تنافسية في تاريخ البلاد، حيث وجد تحليل أجرته (DataHE) أن العدد الإجمالي لطلاب الدرجة (A) البالغين من العمر 18 عامًا والذين لم يوجهوا بعد ارتفع من 16.000 طالب تقريبًا في عام 2019 إلى 27.850 طالبًا هذا العام.

ويعود سبب صعوبة الالتحاق بالجامعات إلى زيادة عدد المتقدمين عن أي وقت مضى من جهة، وارتفاع معدل الرفض والتخصصات المحدودة في الجامعات ذات التعرفة العالية التي تريد الحد من ارتفاع طلبات بعد رفع قيود الوباء من جهة أخرى.

ووفقًا لمارك كورفر المؤسس الشريك لـ(DataHE) فقد ارتفع احتمال عدم حصول المتقدمين على عرض واحد في هذه المرحلة من 6 في المئة إلى 9 في المئة خلال عامين فقط، أي بنسبة 50 في المئة تقريبًا.

وقال كورفر: “تبدو هذه صدمة كبيرة بعد عشر سنوات من التحسين المستمر لزيادة القدرة الاستيعابية للجامعات”.

وجاء تحذير كورفر في الوقت الذي أرسل فيه منظم الامتحانات في إنجلترا (Ofqual) وخدمة القبول في الجامعات (Ucas) رسالة إلى جميع طلاب الدرجة (A) لطمأنتهم قبل يوم الخميس يوم إعلان النتائج.

 

عشرات آلاف الطلاب في بريطانيا يواجهون صعوبة في الالتحاق بالجامعات

University-g3ff72f939 1280
28 ألف طالب يجدون صعوبة في الالتحاق بالجامعات في بريطانيا هذا العام (بيكساباي)

 

ومع ذلك تحوم حالة كبيرة من الشك حول واقعية تلك الرسالة، حيث طلبت الحكومة من المنظمين وضع حدود بحيث تعكس الدرجات التي ستُنشر يوم الخميس تلك التي كانت سائدة بين عامي 2019 و2021، على أن يعود نظام الدرجات في عام 2023 إلى سابق عهده في مرحلة ما قبل الوباء.

في المقابل أكدت الجامعات التي تلقت نتائج الدرجة (A) ليلة الجمعة قدرتها الاستيعابية، لكنها قالت: إنه من المرجح أن يضطر الطلاب إلى التفكير في التخصصات والجامعات البديلة لضمان الالتحاق بالموسم الدراسي.

وعلى ضوء ذلك قالت كلير مارشانت المديرة التنفيذية لـ(Ucas): إن أكثر من 97 في المئة من الطلاب تلقوا عرضًا واحدًا على الأقل.

“ستوفر معظم الجامعات والكليات دورات هذا الأسبوع، لذا أنصح الطلاب الذين لم يُقبلوا بعد بمواصلة البحث والتواصل مع (Ucas)”.

 

طلاب جامعة
28 ألف طالب يجدون صعوبة في الالتحاق بالجامعات في بريطانيا هذا العام (بيكساباي)

 

وفي النهاية قال متحدث باسم وزارة التعليم العالي: إن هذه الأخيرة عملت مع الجامعات لتعكس العروض المتاحة الدرجات التي سيحصل عليها الطلاب هذا الصيف، وأوضح أنه لطالما كانت المنافسة على المقاعد في الجامعات الأكثر انتقائية عالية وأن هذا العام لا يختلف عن الأعوام الماضية.

وأضاف نفس المتحدث أن هناك الكثير من الفرص المتاحة في هذا العام، وتشمل هذه الفرص نحو 30 ألف دورة متاحة، فضلًا عن الخيارات المهنية الجيدة والمطلوبة شأنها شأن المسارات الأكاديمية.

 

المصدر: الغارديان  


اقرأ المزيد:

تغيير نظام الدرجات يعرض الطلبة في بريطانيا لفقدان فرص الالتحاق بالجامعات

تحديد سقف سعر الفائدة على القروض الجامعية في بريطانيا عند 6.3%

سوناك يتعهد بتقليص التخصصات الجامعية غير المطلوبة في سوق العمل

أخبار ذات صلة