العرب في بريطانيا | صحافة عالمية: تراس جعلت بريطانيا تبدو وكأنها ال...

1446 ربيع الأول 12 | 16 سبتمبر 2024

صحافة عالمية: تراس جعلت بريطانيا تبدو وكأنها الأرجنتين!

تراس جعلت بريطانيا
فريق التحرير October 1, 2022

من الواضح أنّ الأوضاع في بريطانيا لا تبشر بالخير بعد دخول البلاد في عهد جديد بزعامة رئيسة الوزراء ليز تراس التي جعلت بريطانيا تبدو وكأنّها الأرجنتين حسب رأي المحللين الأجانب حول الميزانية المصغرة المعلن عنها الأسبوع الماضي.

 

فكيف تناولت الصحافة العالمية هذه المستجدات؟

 

جاء العنوان الرئيس لصحيفة الإسبانيول “El Español” الإسبانية: 21 يومًا مع ليز تراس: انخفاض الباوند، وموت الملكة ، وبريطانيا تضعف أكثر من أيّ وقت مضى منذ خروجها من الاتحاد الأوروبيّ.

 

وقالت الصحيفة إنّ لقطة توديع بوريس جونسون قائلًا بالإسبانية “Hasta la vista, baby” أيّ “وداعًا عزيزتي” حلت كاللعنة على البلاد مؤكدة أنّ الأسابيع الثلاثة الأولى لتراس في منصبها الجديد لا يمكن أن تكون أكثر سوء.

 

كما صُدمت صحيفة بيلد الألمانية من سلسلة الأزمات التي حلت ببريطانيا قائلة: أولًا يسقط بوريس جونسون، ثمّ تموت الملكة، والآن يهتز النظام المالي البريطانيّ.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ اضطرابات أسواق الصرف الأجنبيّ تسبب الأرق لأكثر المتداولين نشاطًا، مضيفة: تعاني الحكومة البريطانية الخارجة من الاتحاد الأوروبيً حاليًا من أزمة مالية خانقة.

 

الباونج
ليز تراس جعلت بريطانيا في أزمة مالية

 

لم تكن الصحافة الألمانية وحدها من تتهكم على بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، إذ تقول صحيفة الإسبانيول (El Español) إنّ بريطانيا انفجرت من الداخل، مضيفة: يجب أن نتذكر أنّ البريطانيين صوّتوا لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبيّ اعتقادًا منهم أنّهم متحكمون في الأمور جيدًا وأنّ دولتهم ستكون أقوى إذا فكوا الوثاق مع أوروبا. لكنّ الأمور تبدو أنّها أخذت مجرى معاكسًا. والآن بعد خروجهم من حماية بروكسل، ليس لديهم الحقّ في الحصول على المساعدة من دول الاتحاد، وعليهم التغلب على الأزمة التي يتخبطون فيها بأنفسهم.

 

من جهة أخرى قال وزير الاقتصاد الفرنسيّ برونو لو مير لراديو أوروبا 1 يوم الجمعة: أنا قلق بشأن الوضع البريطانيّ. يبدو أنّ تكلفة السياسات المالية والاقتصادية في بريطانيا باهظة في ظل إصدار قرارات جريئة، كما تريد بعض أحزاب المعارضة أن تفعل في فرنسا، ما انعكس سلبًا على الأسواق والموازين المالية.

 

وفي يوم الجمعة أيضًا سُئل أوسكار آرس، المدير العام للبنك المركزيّ الأوروبيّ، عما إذا كان قلقًا بشأن “عدوى الأزمة المالية” القادمة من بريطانيا، فرد أنّه لا توجد علامات على ذلك حتى الآن، لكنّه أوضح أنّ ما يحدث في بريطانيا سيكون له بعض التأثير على الاقتصاد الأوروبيّ.

 

 

هذا ويقول الاقتصاديّ بول كروغمان الحائز على جائزة نوبل إنّ اقتصاد تراس غبي للغاية! وغرّد موضحًا: لن يتسبب الوضع في أزمة عالمية لأنّ بريطانيا تمثل 3.2 في المئة فقط من الناتج المحليّ الإجماليّ العالميّ. وعلى الرغم من أنّ الأسواق البريطانية في حالة من الفوضى إلا أنّنا بعيدون جدًا عن أزمة عام 1976.

 

تراس جعلت بريطانيا تبدو وكأنها الأرجنتين!

 

التخفيضات الضريبية
هل تراس جعلت بريطانيا مثل الأرجنتين؟ (بيكساباي)

 

كانت مجلة فورين بوليسي (Foreign Policy) الأمريكية المرموقة السباقة في إعطاء وصف دقيق للوضع حيث ورد في مقال إنّ تراس جعلت بريطانيا تبدو مثل الأرجنتين. وحذّر المقال كذلك من أنّ رئيسة الوزراء مدفوعة أيديولوجيًّا، في إشارة إلى إعجابها بسياسة تاتشر، إلى معركة اقتصادية مع الاتحاد الأوروبيّ بسبب بروتوكول أيرلندا الشمالية، متوقعًا نهاية سيئة لهذا السيناريو.

 

وعلى نحو مماثل يقول ستيفن كولينز، كاتب عمود في صحيفة آيرش تايمز: الخطر الذي تواجهه بريطانيا الآن هو احتمال أن تصبح بمرور الوقت الأرجنتين الأوروبية. لا ينبغي أن ننسى أنّ الأرجنتين كانت سابقًا من بين أغنى الدول في العالم لكن صنع القرار السياسيّ غير الرشيد على مدار أجيال أوصلها إلى الحال الراهن.

 

يضيف كولينز: ظهور ليز تراس كرئيسة وزراء وكواسي كوارتنج كوزير خزانة ملتزمًا بخفض الضرائب وباقتصاد تنظيميّ ضعيف هو الاستنتاج المنطقيّ والمتوقع لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبيّ، لكنّ قرار تمويل الخدمات العامة من خلال الاقتراض الضخم هو ما يهدد حقًّا الأسواق المالية.

 

وصفت صحيفة لوموند الفرنسية الأسابيع الأولى التي أمضتها تراس في منصبها بالكارثية، وتوضح ذلك بقولها: من خلال انتهاك المصداقية الاقتصادية لليمين البريطانيّ، فإنّ تراس تمهد الطريق لحزب العمال الذي ما زال يحلم بقيادة الحكومة بعد 12 عامًا في المعارضة.

وأخيرًا تشير صحيفة تايمز أوف إنديا (The Times of India) إلى أنّ حزب المحافظين كان يجب عليه اختيار ريشي سوناك كزعيم، مضيفة أنّ وزير الخزانة السابق من أصول هندية حذّر من جملة الاضطرابات الاقتصادية التي أطلقتها رئيسة الوزراء الجديدة.

 

المصدر: الغارديان  


 

اقرأ المزيد:  

الغارديان: اتساع جبهة المعارضة في البرلمان البريطاني لكارثة نقل السفارة إلى القدس

نائب المحافظ السابق لبنك انجلترا يصف قرارات حكومة تراس بالغبية

بنك إنجلترا يصدر بيانا ينتقد فيه قرارات حكومة ليز تراس التي أدت لانخفاض قيمة الباوند

 

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
8:49 pm, Sep 16, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 74 %
Pressure 1031 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 57%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:37 am
Sunset Sunset: 7:13 pm