العرب في بريطانيا | الحقوق في العمل والإجازات خلال شهر رمضان 2024 ف...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الحقوق في العمل والإجازات خلال شهر رمضان 2024 في بريطانيا

فصل تعسفي لعمال إندونيسيين دفعوا آلاف الباوندات للعمل في بريطانيا
رجاء شعباني March 7, 2024

قدم خبير في مجال الموارد البشرية نبذة عن حقوق الأفراد في ساعات العمل المرنة والإجازات خلال شهر رمضان لعام 2024. ومن المتوقع أن يكون أول أيام شهر رمضان يوم الأحد المقبل، الموافق الـ10 من مارس.

وسيصوم ملايين المسلمين شهر رمضان المبارك، والصيام هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر الصادق حتى غروب الشمس. وعلى الرغم من ذلك، فلا تتوقف الحياة في شهر رمضان، ولكن تتحول التزامات العمل إلى تحدٍّ بالنسبة إلى بعض العمّال الصائمين. إلا أن كثيرًا من العمال المسلمين لا يعلمون أن لديهم حقوقًا قانونية يمكنهم الاستفادة منها في هذا الشهر الفضيل.

الصعوبات خلال الصيام

نصائح للحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان 2024
شهر رمضان 2024

وفي هذا السياق يؤكد جيم مور، الخبير في علاقات الموظفين والموارد البشرية في هاملتون ناش، أهمية أن يكون أصحاب العمل مرنين خلال شهر رمضان؛ لأن الصيام قد يكون “تحديًا بدنيًّا وعقليًّا”. ويشير إلى أنه يمكن تحقيق ذلك بالسماح للموظفين بمزيد من الاستراحات خلال اليوم، أو السماح بالعمل من المنزل.

ووفقًا لتقارير ميرور، يمكن للعمال أخذ استراحة مدتها 20 دقيقة كل ست ساعات بموجب لوائح ساعات العمل لعام 1998. ويمكن لأرباب العمل اقتراح تقسيم أوقات الاستراحة إلى فترات أقصر؛ لإعطاء العمال الصائمين وقتًا للصلاة.

ويجب على العمال أن يحاولوا إبلاغ مديريهم بطلباتهم كتابةً، ويجب أن يُتّخَذ القرار خلال ثلاثة أشهر. ويشير مور إلى أن للموظفين الحق في طلب ترتيبات العمل المرن إذا كان لديهم خدمة 26 أسبوعًا. ومع أن الجهة العاملة غير ملزمة بالموافقة على الطلب، فإنها ستحتاج إلى تبرير الرفض.

حقوق العمال بموجب القانون

الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك 2023
شهر رمضان

ويرى ريس وايبورن، وهو خبير في مجال التوظيف في مكتب المحاماة شيكسبير مارتينو، أن الحقوق الدينية محميّة بموجب قانون المساواة لعام 2010. وينبِّه إلى أنه يجب عدم إساءة معاملة العمال بسبب صيامهم.

ويضيف وايبورن: “من المهم مراجعة ساعات العمل بصفة دورية للموظفين الذين يصومون شهر رمضان. وعلى الرغم من عدم وجود حق قانوني في تغيير ساعات العمل بسبب الاعتقاد الديني، فيجب على أرباب العمل أن يكونوا مرنين ومنفتحين لمناقشة موظفيهم، وتلبية طلبات الموظفين إذا كان ذلك ممكنًا”.

كما يجب على أرباب العمل أن يكونوا حذرين في تنظيم الاجتماعات التي قد تحتوي على طعام، والاهتمام بتوفير مرافق للموظفين المسلمين من أجل الصلاة فيها دون إزعاج إذا لزم الأمر.

 

المصدر بريستول لايف 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:34 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm