العرب في بريطانيا | محمد الأسمر: حظر التمور عن غزة في شهر رمضان باع...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

محمد الأسمر: حظر التمور عن غزة في شهر رمضان باعتبارها “خطرة”

شهر رمضان
شروق طه March 16, 2024

يهل شهر رمضان المبارك على المسلمين، في ظل أوضاع إنسانية عصيبة يمر بها الفلسطينيون في قطاع غزة منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

يتأثر العديد من سكان قطاع غزة بأوضاع إنسانية صعبة جراء النقص الحاد في الغذاء والموارد الأساسية، نتيجة الحصار المفروض من الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، والاستهداف المباشر للمساعدات الإنسانية التي تدخل.

تشهد غزة أزمة إنسانية خانقة، حيث يعيش السكان تحت وطأة القصف المستمر والحرب الدائرة منذ أشهر، ما أدى إلى تدمير شامل للبنى التحتية وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية.

النقص الغذائي وحظر التمور

شهر رمضان

في ظل هذه الظروف القاسية، تواجه العائلات في غزة تحديات كبيرة في تأمين الغذاء اليومي، ما يؤثر بشكل مباشر على صحة الأطفال والكبار على حد سواء.

يفتقر السكان إلى الطعام الأساسي، ويضطرون للجوء إلى تناول أوراق الشجر والأغذية البديلة للبقاء على قيد الحياة.

وكجزء من القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على عبور المساعدات إلى القطاع، أفادت التقارير أنه يصنف التمور على أنها مواد “خطرة” ويمنعها بذريعة أن التصوير بالأشعة السينية يُظهر بذورها كأجسام مشبوهة.

إلى جانب ذلك، تعاني غزة من نقص حاد في الموارد الطبية والإغاثية، ما يجعل الوضع الإنساني يزداد تأزمًا يومًا بعد يوم.

يأتي هذا الحظر في وقت حرج، حيث تتواصل الجهود لتلبية احتياجات السكان خلال شهر رمضان، ويضعف من فرص السكان في تناول الطعام الصحي.

تداعيات الأزمة على الأطفال

شهر رمضان

بعد خمسة أشهر من هذه الحرب، تزداد ظروف توفير الغذاء للأطفال في غزة، ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، انخفض متوسط العدد اليومي لشاحنات المساعدات التي تدخل غزة بأكثر من الثلث في الأسابيع التي أعقبت التدابير المؤقتة التي اتخذتها محكمة العدل الدولية.

وكان أحد قرارات محكمة العدل الدولية يُلزم إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وغير مقيد، بموجب القانون الإنساني الدولي.

يعاني الأطفال في غزة من آثار هذه الأزمة بشكل خاص، وتشير تقارير وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إلى وفاة العديد من الأطفال بسبب سوء التغذية.

وقد توفي ما لا يقل عن 23 طفلًا في غزة بسبب سوء التغذية وندرة المياه النظيفة، وفقًا لتقارير وزارة الصحة.

وهذا الرقم آخذ في الارتفاع، ولا يعكس سوى عدد الأطفال الذين تمكنوا من الوصول إلى المرافق الصحية التي بالكاد تعمل في غزة، ومن المرجح أن يكون العدد الحقيقي أعلى بكثير.

وأظهرت البيانات التي جمعتها مجموعة التغذية العالمية – وهي مجموعة من وكالات الإغاثة بما في ذلك منظمة إنقاذ الطفولة – بين ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني أن جميع الأطفال دون سن الثانية تقريبًا (90٪) يعانون من فقر غذائي.

ووجد التقرير نفسه أن واحدًا من كل ستة أطفال في شمال غزة يعاني من سوء التغذية الحاد.

 

المصدر: التلغراف


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:27 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm