العرب في بريطانيا | شهادات مؤثرة لسوريين لجأوا إلى ويلز - العرب في ...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

شهادات مؤثرة لسوريين لجأوا إلى ويلز

شهادات مؤثرة لسوريين لجأوا إلى ويلز
ديمة خالد June 26, 2022

تم تسجيل شهادات مؤثرة لسوريين وجدوا موطنًا لهم في ويلز كجزء من مشروع بحثي أجرته جامعة كارديف ومتحف Amgueddfa Cymru الوطني في ويلز، ونشرت التسجيلات اليوم بمناسبة أسبوع اللاجئين.

 

الجرّاح حسام اللّحام … من سوريا إلى ويلز

يروي الجراح حسام اللحام قصته وهو يحاول الفرار من سوريا إلى الأردن، فيقول:

“نظرّت من نافذة الطائرة ولم أستطع رؤية شيئ سوى الدخان … كانت البلاد تحترق كانت صورة لا تنسى، رحلت ومدينتي ما زالت تحترق، لم يتوقع أحد منّا أن يصل الوضع إلى هذه المرحلة. كنا متفائلين أن تنتهي الحرب قريبًا؛ الأسبوع القادم، الشهر القادم، العام القادم …. لكنها لم تنتهي”.

وأضاف اللحام: “ربما يكون الدخان صورة يعلمها جميع اللاجئين وإن اختلف الموقع، هنالك الكثير من اللاجئين اليوم اتخذوا من ويلز ملجأ لهم بعد ما لاذوا بالفرار من الحرب والعنف في أوطانهم؛ وقد يكون من الصعب عليهم سرد قصصهم.”

 

 

شهادات مؤثرة لسوريين لجأوا إلى ويلز

نُشر كتاب “لاجئو ويلز: قصص السوريون” مؤخرًا، وهو كتاب يسرد قصص سوريين لجأوا إلى ويلز. وتم تسجيل القصص كجزء من مشروع بحثي أجرته جامعة كارديف ومتحف Amgueddfa Cymru الوطني في ويلز. وتُظهر قصصهم كيف تمكن السوريون في ويلز من التأقلم ضمن المجتمع.

 

 

معظمهم مازال يحتفظ بذكرياته ويحافظ على هويته، بينما يحاول آخرون نسيان ما شهدوا. ويتم تحفيز الذكريات، سواء كانت صادمة أو عاطفية، بمحفزات خارجية مثل الصور، الفيديوهات، قطع الملابس، الروائح، الأصوات، وغيرها.

فيقول أحمد القادري أنه يلتقي بلاجئيين سوريين آخرين من حين لآخر، ويقول: “عادة ما نناقش ذكريات الماضي، وحاضرنا، وخططنا للمستقبل. نشارك مشاعرنا، وآلامنا، ولحظاتنا السعيدة. فعندما أتحدث معهم، لا أشعر بأنني خضت معاناتي وحدي”.

وقالت روناهي حسن، إن اللاجئين إضافة إيجابية للمجتمع البريطاني. وأضافت: “اللاجئون أشخاص عظماء، خاطروا بحياتهم بحثًا عن حياة أفضل وناضلوا لبناء مستقبلهم. ويجب أن تفخر هذه البلاد بكل لاجئ ينجح في بناء حياته من الصفر”.

 

المصدر Nation

 


 

اقرأ المزيد

قصة نجاح: كفى المغربي سورية متطوعة مع جمعية لمساعدة اللاجئين في بريطانيا

لاجئة سورية تصف المصاعب التي تواجه اللاجئين بعد وصولهم إلى بريطانيا

تعرف على 11 مشروعا لمساعدة اللاجئين في بريطانيا