العرب في بريطانيا | ترند بريطانيا: جدل بشأن قرار سحب جنسية "عر...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

ترند بريطانيا: جدل بشأن قرار سحب جنسية “عروس داعش” شميمة بيغوم!

شميمة بيغوم تثير جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي
فريق التحرير February 25, 2023

رفضت المحاكم البريطانية قرار الطعن الذي قدمته شميمة بيغوم في قرار سحب الجنسية البريطانية منها، بسبب انضمامها لتنظيم داعش في سوريا قبل ثماني سنوات عندما في الخامسة عشر من عمرها.

وقد استأنفت بيغوم في المحكمة ضد قرار وزير الداخلية السابق ساجد دافيد بسحب الجنسية البريطانية من شميمة بيغوم ، حيث أشارت المفوضية الخاصة باستئناف قضايا الهجرة إلى أن قرار سحب الجنسية من شميمة بيغوم كان قانونيًا، وبحسب المفوضية فإن حقيقة وقوع بيغوم ضحية للتهريب ليست كافية لكسب الطعن القانوني بقرار سحب جنسيتها.

وبعد خسارة بيغوم للطعن بقرار سحب الجنسية البريطانية انتشر هاشتاغ Shamima Begum#.

هل أنصفت العدالة شميمة بيغوم؟

شميمة بيغوم.. متى يمكن للحكومة في بريطانيا سحب جنسية أحدهم؟
شميمة بيغوم..بريطانية انضمن لتنظيم داعش في عمر 15 عامًا

حيث يعتقد العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أن خسارتها الطعن في قرار سحب الجنسية يعتبر إخفاقًا للعدالة، لأنها وقعت ضحية التجنيد من قبل تنظيم داعش وهي في سن صغيرة.

بينما أيّد آخرون رفض الطعن الذي قدمته وقالوا إن عودتها إلى بريطانيا سيشكل تهديدًا لأمن البلاد.

وتحدث أحد الداعمين لعودة شميمة إلى بريطانيا عن خيبة أملها من قرار رفض الطعن الذي قدمته وقال:” إن رفض الطعن في قرار سحب الجنسية يمثل إخفاقًا للعدالة في بريطانيا بعد خذلان فتاة جرى الإيقاع بها وتعرضت لصدمة نفسية”.

وأضاف: “كما أن رفض الطعن الذي قدمته بيغوم بقرار سحب الجنسية يعتبر مؤشرًا خطيرًا على إمكانية سحب الجنسية البريطانية من جميع البريطانيين الذين شاركوا في أنشطة إجرامية في المغترب، في ظل تواطؤ وسائل الإعلام البريطانية مع ذلك”.

https://twitter.com/AmarDeepSinghD/status/1628358639122624514?s=20

وأشار بعض مستخدمي التواصل الاجتماعي إلى أن منع شميمة من العودة إلى بريطانيا وتجريدها من الجنسية البريطانية بعود “لأسباب عنصرية”.

وأكد البعض أن الحكومة تستخدم مثل هذه القضايا للترويج لإنشاء نظام جنسيات قائم على مستويين، حيث عمدت الحكومة على إخفاء الجزء المتعلق بتهريب شميمة بيغوم إلى سوريا من قبل جاسوس كندي في سن الخامسة عشرة، وقد تجنبت الحكومة ذكر ذلك للترويج لأجنداتها الخاصة”.

وقال السياسي اليميني نايجل فراج: ” إن شميمة بيغوم كانت ستشكل تهديدًا لبلدنا لو نجحت في استعادة الجنسية، كما أن ذلك كان سيفتح الباب لعودة البريطانيين الذين شاركوا في أنشطة إجرامية في الخارج”.

ونشر آخر على تويتر:” أتوجه بكلامي لجميع من يدعون لعودة شميمة بيغوم على بريطانيا، فلتكونوا واقعيين، إنها إرهابية وقد كانت اختارت الانضمام إلى جماعة إرهابية”.

كما أيدت المذيعة صوفي كوركوران رفض الطعن الذي قدمته شميمة في قرار سحب جنسية شميمة، وقالت:” إلى جميع الذين يدافعون عن عودة شميمة عليكم أن تدركوا أن العديد من الناس في بريطانيا فقدوا أصدقاءهم وعائلاتهم بسبب إرهاب داعش، وقد سئمنا من التعليقات التي تدافع بجهل عن عودة شميمة بيغوم إلى بريطانيا بعد أن بررت قتل الأبرياء على يد تنظيم داعش الإرهابي”.

https://twitter.com/sophielouisecc/status/1628703802353242118?s=20

أما الداعمون لقرار عودة شميمة إلى بريطانيا فلم يتحدثوا عن دعم شميمة بشكل شخصين، لكنهم تناولوا مشكلة تجاهل الحكومة البريطانية لقضايا البريطانيين الذين يعيشون في المغترب وعدم التعامل معهم بعدالة”.

 


 

افرأ أيضاُ :

ترند بريطانيا : مطالبات بإقالة دومينيك راب على خلفية قضايا التنمر

ترند بريطانيا : استياء شعبي بسبب إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز

ترند بريطانيا : أزمة اختفاء أطفال لاجئين من الفنادق تشعل تويتر