العرب في بريطانيا | ما هي حقوق المسافر إذا قامت شركة الطيران بإلغاء...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

ما هي حقوق المسافر إذا قامت شركة الطيران بإلغاء الرحلة؟

ما هي حقوق المسافر إذا قامت شركة الطيران بإلغاء الرحلة؟
فريق التحرير June 18, 2022

بعد الاضطراب الذي شهدها قطاع الطيران في بريطانيا خلال الأشهر الماضية والذي أدى إلى تأجيل وإلغاء العديد من الرحلات، من المفيد أن تعرف حقوقك في حالة قيام شركة الطيران بإلغاء الرحلة التي كنت مسافرًا عليها.

فبعد فوضى قطاع الطيران التي حصلت خلال عطلة منتصف الفصل الماضية، أعلن مطار جاتويك في لندن عن تخفيض عدد الرحلات اليومية خلال شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس. إدارة المطار قالت إنّ تخفيض عدد الرحلات جاء لتقديم خدمة أفضل للمسافرين.

ووفقًا لبيانات هيئة الطيران المدنيّ، تمّ إلغاء ما يقرب من 7 آلاف رحلة طيران بين كانون الثاني/ يناير ونيسان/ أبريل من عام 2022. وكانت شركات مثل EasyJet وTUI وRyanair و Wizz Air قد ألغت العديد من الرحلات الأسابيع الماضية.

 

حقوق المسافر في حالة قيام شركة الطيران بإلغاء الرحلة

ما هي حقوق المسافر إذا قامت شركة الطيران بإلغاء الرحلة؟
حقوق المسافرين في حالة إلغاء الرحلة أو تأخيرها (أونسبلاش)

تخضع رحلتك للقانون البريطانيّ إذا غادرت من مطار بريطانيّ، أو وصلت إلى مطار بريطانيّ على متن شركة طيران بريطانية أو شركة طيران من إحدى دول الاتحاد الأوروبيّ، أو وصلت إلى مطار تابع لإحدى دول الاتحاد الأوروبيّ على متن طيران بريطانيّ.

بموجب القانون البريطانيّ، إذا تمّ إلغاء رحلتك، يجب على شركة الطيران إمّا أن تعيد لك أموالك أو تحجز لك رحلة بديلة، إمّا معها أو مع شركة طيران منافسة. الأمر متروك لك فيما إذا كنت لا تزال ترغب في السفر في ذلك الوقت أو أنّك تريد تحديد موعد آخر لسفرك.

بعض الشركات تعرض استرداد أموال الرحلة فقط، ولكن من الممكن أن تفاوضهم على حجز رحلة لك على خطوط طيران أخرى خاصةً إذا كان موعد الرحلة مناسبًا لك أكثر.

حول هذا الموضوع تحدث مدير شركة الرحلات Next Vacay نافين ديتاكافي بأنّه في حالة إلغاء رحلة وأنت في المطار فعليك التزام الهدوء لأنّك محميّ بالقانون البريطانيّ.

وأضاف: “حاول الاتصال بخطوط الطيران عبر الهاتف بدلًا من التحدث إلى موظفي المطار، حيث ستتمكن من الحصول على المعلومات بطريقة أفضل وعلى الأغلب ستتمكن من تغيير موعد رحلتك أو إعادة أموالك مباشرة”.

 

هل يمكنك الحصول على تعويض مالي؟

ما هي حقوق المسافر إذا قامت شركة الطيران بإلغاء الرحلة؟
يمكنك المطالبة بتعويض مالي في حالة إلغاء رحلتك (أونسبلاش)

إذا تمّ إلغاء رحلتك في غضون 14 يومًا من السفر، ويمكنك إثبات أنّ ذلك كان خطأ شركة الطيران، يحقّ لك الحصول على تعويض.

الظروف الجوية وإضرابات موظفي المراقبة في المطارات والحركة الجوية مثلًا لا تعتبر خطأ شركة الطيران، لكنّ نقص الموظفين والمشكلات التقنية هي من الأمثلة التي من الممكن أن تطالب الشركة فيها بتعويض.

 

إذا تمّ إلغاء الرحلة خلال سبعة أيّام من السفر

إذا كنت في رحلة قصيرة المدى تقل عن 1500 كيلومتر فيحقّ لك الحصول على 220 باوندًا كتعويض. بالنسبة لرحلات المسافات المتوسطة الملغاة بين 1500 كيلومتر و3500 كيلومتر فيحق لك الحصول على 250 باوندًا. أمّا إذا تمّ إلغاء رحلتك الطويلة التي تزيد عن 3500 كيلومتر فيمكنك المطالبة بتعويض بين 260 – 520 باوندًا.

أما إذا تمّ إلغاء رحلتك ما بين 7 و14 يومًا قبل السفر فيمكنك أيضًا المطالبة بتعويض لكنّ بقيمة أقل تتراوح بين 110 باوندات و350 باوندًا حسب نوع الرحلة.

 

ما الذي يمكنك الحصول عليه في حالة تأخير الرحلة؟

أيّ تأخير على الرحلة لمدة أقل من ساعتين لا يلزم شركة الطيران بأيّ شيء، أما في حالة التأخير لأكثر من ساعتين تلتزم شركة الطيران بتقديم الطعام مجانًا لك في المطار.

أمّا في حالة إعادة جدولة رحلتك لليوم التالي فتلتزم الشركة بحجز فندق قريب لك لقضاء الليلة مع تكاليف التنقل، وإذا كنت تستطيع العودة إلى المنزل فستتكلف الشركة بتكاليف التنقل من وإلى المنزل.

المصدر: سكاي نيوز


إقرأ أيضاً: 

كيف تطالب بالتعويض المادي في حال إلغاء رحلتك بإحدى مطارات بريطانيا؟

8 طرق لتجنب طوابير الانتظار بالمطارات واضطرابات السفر

10 نصائح لتفادي اضطرابات السفر في بريطانيا صيف 2022