العرب في بريطانيا | سياسة بريطانيا الشرائية تهدر أكثر من 500 مليون ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

سياسة بريطانيا الشرائية تهدر أكثر من 500 مليون باوند

سياسة بريطانيا الشرائية تهدر أكثر من 500 مليون باوند
ديمة خالد July 24, 2024

حذرت دائرة المراجعة الوطنية البريطانية من أن سياسة بريطانيا الشرائية قد تؤدي إلى هدر أكثر من 500 مليون باوند من أموال دافعي الضرائب. وأشارت الهيئة إلى أن الطريقة “اللامركزية” التي تعتمدها الحكومة البريطانية لشراء السلع للقطاع العام تهدر كثيرًا من الأموال.

إهدار 500 مليون باوند: تقرير دائرة المراجعة الوطنية يكشف عن هدر كبير في سياسة بريطانيا الشرائية

سياسة بريطانيا الشرائية تهدر أكثر من 500 مليون باوند

وقالت الهيئة إن تحسين إشراف الحكومة على عمليات الشراء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكفاءة وتوفير الأموال.

فحاليًا، لا تعمل الحكومة كقوة شرائية واحدة لجميع الدوائر، بل تتيح لكل دائرة أو قسم من الحكومة الشراء عبر الاتفاق مع البائعين مباشرة. ما يعني أن هنالك كثيرًا من العمل المتكرر والمال المهدور بين الأقسام وأن الحكومة لا تستغل العروض للشراء بالجملة.

تقدم المنظمات العامة والخاصة العروض عبر آلاف من الاتفاقيات الإطارية، وهي اتفاقيات بين جهة أو أكثر من الجهات الحكومية مع واحد أو أكثر من الموردين والمصنعين لتوريد مشتريات أو تقديم أعمال يتكرر طلب تأمينها، ويجـــوز للجهـــة أن تطلـــب من المتنافســـين – دون إلزامهم بذلك – تقديم أســـعار استرشـــادية أو حـــدود ســـعرية، كما تتيح المجال للمؤسسات بالتنافس فيما بينها لتقديم أفضل الأسعار.

وقد شهدت السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة في استخدام هذه الاتفاقيات، مع تقديرات تشير إلى وجود ما بين 8 آلاف و 21 ألف اتفاقية إطارية. ويبلغ مقدار الإنفاق السنوي على هذه الاتفاقيات نحو 125 مليار باوند.

كيف يمكن تحسين إشراف الحكومة لتحقيق وفورات مالية كبيرة؟

سياسة بريطانيا الشرائية تهدر أكثر من 500 مليون باوند

ورغم ذلك، أكدت دائرة المراجعة الوطنية أن الوزراء لا يشرفون بشكل كافٍ على الاتفاقيات ومقدميها. ووفقًا للتقرير، فإن خدمة كراون كومرشال (Crown Commercial Service)، التي تُعتبر أكبر مزود للاتفاقيات الإطارية في بريطانيا، يمكن أن توفر على القطاع العام 500 مليون باوند على مدى خمس سنوات إذا خفضت متوسط الرسوم بنسبة 0.35 في المئة.

وقالت الهيئة إن خدمة كراون، التي تغطي خدمات متنوعة بقيمة 25 مليار باوند من إجمالي الإنفاق السنوي، يمكن أن توفر للحكومة من خلال تعزيز الشراء بالجملة للقطاع العام.

هذا وتفرض الشركات الخاصة رسومًا تصل إلى 5-6 في المئة من الإيرادات إذا فازت بعقد الشراء، وبعضها يفرض رسومًا إضافية على السلطات العامة لمجرد الانضمام إلى إطار العمل. وذكرت دائرة المراجعة الوطنية أن هذه الرسوم تؤدي إلى زيادة تكلفة العقود وتدمج في سعر السلع والخدمات.

سياسة بريطانيا الشرائية تهدر أكثر من 500 مليون باوند

أظهر تقرير الهيئة أيضًا أن ثلاثة من أكبر مقدمي القطاع الخاص للاتفاقيات حققوا أرباحًا تشغيلية سنوية قدرها 26 مليون باوند في العام المالي الماضي.

وردًا على التقرير، صرح مكتب الوزراء أنه سيأخذ نتائج تقرير دائرة المراجعة الوطنية بعين الاعتبار.

 


 

اقرأ أيضًا

كيف يمكن لبريطانيا استرداد أموال خطة رواندا المُهدرة؟

ما مقدار أموال الضرائب التي تجمعها الحكومة البريطانية وتنفقها؟

انتقادات لإنفاق بريطانيا الملايين على رواندا قبل شروعها باستقبال اللاجئين

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:18 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm