العرب في بريطانيا | سوناك يُخلِف أهم وعوده للبريطانيين مع صدور آخر ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

سوناك يُخلِف أهم وعوده للبريطانيين مع صدور آخر أرقام الاقتصاد‏

حكومة سوناك
فريق التحرير December 14, 2023

أخلف ريشي سوناك أحد أهم وعوده الرئيسة للناخبين البريطانيين بعد أن سجّل الاقتصاد البريطاني انكماشًا تجاوز التوقعات، وفقًا لما أظهرته بيانات رسمية أمس الأربعاء.

وقال مكتب الإحصاء الوطني عشية صدور قرار بنك إنجلترا بشأن معدلات الفائدة: إن الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا انخفض بنسبة 0.3 في المئة في أكتوبر على وقع تراجع أنشطة البناء والصناعة والخدمات.

ريشي سوناك يُخلِف أهم وعوده للبريطانيين!

انخفاض الناتج المحلي في بريطانيا
انخفاض الناتج المحلي في بريطانيا

وفي يناير الماضي كانت تنمية الاقتصاد أحد أهم وعود ريشي سوناك الخمسة للعام المقبل. وفي مقطع فيديو نُشر على موقع X (تويتر سابقًا) في الـ7 من نوفمبر، أعلن سوناك النصر بقوله: “قبل عام وقفت أمام داونينج ستريت ووعدت بالوفاء لشعب هذا البلد. اليوم أصبحت النتائج واضحة: التضخم انخفض، الاقتصاد ينمو، والديون تنخفض”!

لكن مكتب الإحصاء الوطني كشف صباح أمس الأربعاء أن الاقتصاد بقي على حاله في الأشهر الثلاثة حتى أكتوبر. وفي أكتوبر انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3 في المئة.

وتعليقًا على البيانات قالت وزيرة المالية في حكومة الظل راشيل ريفز: “أنهى ريشي سوناك هذا العام بإخفاقه في الوفاء بوعده بتنمية الاقتصاد. فالنمو الاقتصادي يتراجع، وأوضاع العمال في بريطانيا تتجه نحو الأسوأ”.

وأضافت: “بعد ثلاثة عشر عامًا من الحكم أخفق حزب المحافظين في تحسين الاقتصاد، وبعد الفوضى التي شهدتها الأسابيع القليلة الماضية أصبح من الواضح أن ريشي سوناك أضعف من أن يدير شؤون بريطانيا”.

أما المتحدثة باسم وزارة الخزانة في حزب الديمقراطيين الأحرار سارة أولني فقالت: إن البيانات التي أصدرها مكتب الإحصاء الوطني تشير إلى أن الاقتصاد عالق في حلقة مفرغة في ظل حكم حزب المحافظين.

وأضافت: “لقد أخفقت الحكومة في دعم العائلات والشركات خلال أزمة تكلفة المعيشة، وبدل أن تضع خطة مناسبة لتنمية الاقتصاد فاقمت الأزمة بفرض زيادات ضريبية غير عادلة ورفع فواتير الرهن العقاري”.

ومن جهته قال وزير المالية جيريمي هانت: إن انخفاض ​​الناتج المحلي الإجمالي أمرٌ لا مفر منه في الوقت الذي يرفع فيه بنك إنجلترا أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم.

وأكد هانت أن التخفيضات الكبيرة في ضرائب الشركات التي أعلنها في بيان الخريف تؤكد أن الاقتصاد البريطاني في وضع جيد الآن لينمو مرة أخرى.

المصدر: Huff Post


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:15 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm