العرب في بريطانيا | سوناك يبدي قلقه تجاه وفيات غزة.. بعد إدانة بايد...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

سوناك يبدي قلقه تجاه وفيات غزة.. بعد إدانة بايدن للقصف العشوائي

سوناك
فريق التحرير December 14, 2023

بعد إدانة الرئيس الأمريكي جو بايدن للقصف العشوائي على قطاع غزة أعرب ريشي سوناك لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن قلقه بشأن الخسائر البشرية في القطاع.

يُذكَر أن سوناك استُجوب في مجلس العموم بشأن قرار بريطانيا بعدم دعم دعوات وقف إطلاق النار في الأمم المتحدة.

سوناك يبدي قلقه بعد مرور ستون يومًا

سوناك
سوناك يبدي قلقه بشأن وفيات غزة بعد مرور أكثر من ستون يومًا (AUK)

وفي هذا السياق، حذر زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي في وستمنستر، ستيفن فلين، من أنه على هذا المنوال قد يفقد نحو 1,400 طفل حياتهم في غزة حتى يوم عيد الميلاد، إذا لم تتخذ إسرائيل إجراءات جادة لتجنب الخسائر البشرية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، معبرًا عن “قلقه الكبير” إزاء تأثير القتال على المدنيين: “لقد فقد أناس كثيرون حياتهم بالفعل، وأكدت ذلك شخصيًّا لرئيس الوزراء نتنياهو”.

في حين قال وزير الداخلية جيمس كليفرلي: إن إسرائيل لديها “الحق والواجب” في الدفاع عن نفسها، حسَب تعبيره، مشيرًا إلى أن أي خطوة يجب أن تكون “حذرة ومدروسة ومتناسبة”.

وأشارت تصريحات جو بايدن الأخيرة، بعد مرور أكثر من ستين يومًا على العدوان على غزة، إلى تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل، حيث حذر الرئيس الأمريكي من أن الدعم الدولي لإسرائيل قد يتأثر بسبب “قصفها العشوائي” لغزة.

وفي تصريحات غير مألوفة قال بايدن: إن “أمن إسرائيل قد يعتمد على الولايات المتحدة، ولكن في الوقت الحالي لديها الاتحاد الأوروبي، ولديها أوروبا، ولديها معظم العالم يدعمها”.

القصف العشوائي لغزة

سوناك
قطاع غزة بعد اكثر من شهرين من العدوان الإسرائيلي (AUK)

وفي تصعيد آخر جدد بايدن تحذيراته من أن إسرائيل يجب ألا ترتكب نفس أخطاء الولايات المتحدة التي ارتكبتها بعد هجمات الـ11 من سبتمبر 2001.

وأكد وزير الخارجية السابق جيمس كليفرلي أنه لا يستطيع تقييم “العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة” بشكلٍ مباشر، وأن التقييم يجب أن يتم عبر أطراف أخرى مستقلة.

تجدر الإشارة إلى أن القتال في غزة أسفر عن خسائر هائلة، إذ تشير الحصيلة الحالية إلى أكثر من 18,205 قتلى ونحو 50,000 جريح منذ بداية الحملة العسكرية في الـ7 من أكتوبر.

يشار إلى أن كبير مستشاري بايدن للأمن القومي، جيك سوليفان، يتوجه هذا الأسبوع إلى إسرائيل؛ للتشاور بشأن الفترة الزمنية لإنهاء القتال.

وفي إطار دبلوماسي، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء على قرار غير ملزم يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، ما يُبرِز تزايد الضغط الدولي لوقف العنف في المنطقة.

وبالرغم من امتناع المملكة المتحدة عن التصويت، فإن هذه الخطوة توصل رسالة قوية بشأن النظرة العالمية للصراع في المنطقة.

المصدر: The Standard


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:53 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm