العرب في بريطانيا | كل ما تحتاجه لفهم سوق العقار وتباين أسعار المنا...

1445 شوال 17 | 26 أبريل 2024

كل ما تحتاجه لفهم سوق العقار وتباين أسعار المنازل في بريطانيا

كل ما تحتاجه لفهم سوق العقار وتباين أسعار المنازل في بريطانيا
فريق التحرير July 25, 2022

شهدت الأشهر الماضية ارتفاعًا كبيرًا في أسعار العقارات، لكن من المتوقع أن يتباطأ نمو أسعار المنازل في بريطانيا في الأشهر المقبلة بسبب زيادة أسعار فائدة الرهن العقاري، وتأثير أزمة تكاليف المعيشة على الباحثين عن منازل في بريطانيا.

 

ما سبب الارتفاع الكبير في أسعار المنازل في بريطانيا ؟

كل ما تحتاجه لفهم سوق العقار وتباين أسعار المنازل في بريطانيا
شهدت أسعار المنازل في بريطانيا إرتفاعًا كبيرًا العام الماضي (أونسبلاش)

 

شهد سوق العقارات ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار في عام 2021، حيث سارع الكثيرون إلى شراء المنازل بهدف الاستفادة من تخفيض الحكومة لضريبة الشراء “Stamp Duty” بشكل مؤقت.

وهذا التخفيض في الرسوم يعني أن المشترين في إنجلترا وأيرلندا الشمالية يمكنهم توفير ما يصل إلى 15000 باوند من الضرائب إذا اشتروا منزلًا قبل نهاية حَزيران/ يونيو 2022، أو ما يصل إلى 2500 باوند إذا اشتروه قبل نهاية أيلول/سبتمبر 2022.

بلغ عدد عمليات شراء المنازل ذروته في نهاية حزيران/ يونيو، حيث أظهرت البيانات الواردة من دائرة الضريبة أن نحو 95000 معاملة شراء تمت في ذلك الوقت.

لكن من المتوقع أن تعود مبيعات المنازل الآن لتصبح أقرب بكثير إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

 

كيف تغير سوق العقار في الأشهر الماضية؟

ارتفعت أسعار المنازل في بريطانيا ارتفاعًا كبيرًا في الأشهر الـ 12 الماضية، وأدت الجائحة وإلغاء الرسوم إلى تقلب كبير في السوق.

يُعَد مؤشر أسعار المنازل في بريطانيا الصادر عن السجل العقاري المقياس الأكثر موثوقية لكيفية تغير أسعار العقارات؛ لأنه يعتمد على مبيعات العقارات الفعلية بدلًا من أسعار العقار المعروضة.

وأظهرت أرقام السجل العقاري أن الأسعار ارتفعت بنسبة 12.8 في المئة مقارنة بالعام الماضي في أيار/مايو 2022، ليصل متوسط سعر المنزل إلى 283،496 باوند. (fnbc.us)

 

هل هناك تباطؤ في سوق العقار في بريطانيا؟

بعد الإقبال الكبير على تغيير المنازل في عام 2021، يوجد الآن عدم توافق بين العرض والطلب على المنازل.

فقد وجدت دراسة استقصائية أجرتها مؤخرًا وكالة العقارات “Savills” أن 9 من بين كل 10 من الباحثين عن المنازل الحاليين قد تأثر بحثهم بسبب نقص العقارات المتاحة.

إضافة إلى ذلك، أفادت شركة “Propertymark” للعقارات أنها كانت تمتلك ما معدله 22 منزلًا للبيع في كل فرع من فروعها في أيار/مايو الماضي، مقارنة بـ 50 منزلًا في الأعوام السابقة.

 

ماذا سيحدث لأسعار المنازل في الفترة المتبقية من 2022؟

يتوقع الخبراء أن يتباطأ نمو أسعار المنازل في الفترة المتبقية من العام، مع احتمال تأثير أزمة تكاليف المعيشة في عدد المنازل التي تباع.

وحسَب موقع “Rightmove” فإن القيود التي يفرضها الارتفاع المستمر في تكاليف المعيشة وزيادة المنازل المعروضة في السوق قد تؤدي إلى انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بشكل طفيف خلال النصف الثاني من عام 2022.

ويتنبأ وكلاء العقارات بسوق أضعف بكثير في عام 2023. إذ تتوقع شركة نايت فرانك ارتفاعًا بنسبة 1 في المئة فقط، في حين تتوقع شركة “Savills” أن تنخفض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 1 في المئة العام القادم.

 

هل من الممكن الحصول على عقد رهن عقاري بسعر جيد؟

كل ما تحتاجه لفهم سوق العقار وتباين أسعار المنازل في بريطانيا
من المتوقع أن يتباطأ نمو سعر المنازل لكن من غير المتوقع أن تنخفض الأسعار (أونسبلاش)

استمرت أسعار فائدة الرهن العقاري في الانخفاض في عام 2021، حيث تنافس المقرضون في تقديم أرخص العقود للمشترين ذوي الودائع الكبيرة، لكن هذا السباق أصبح الآن شيئًا من الماضي.

فقد ارتفعت الأسعار بسرعة على خلفية خمس زيادات في سعر الفائدة الأساسي لبنك إنجلترا، حيث أصبحت العقود الأرخص الآن أعلى بثلاث مرات من تلك المسجلة في الخريف الماضي.

 

هل الوقت مناسب الآن لشراء منزلك الأول؟

إذا كنت تفكر في شراء منزلك الأول هذا العام، فهناك أخبار جيدة وأخرى سيئة لك.

الخبر الجيد هو أن الرهون العقارية بدفعة مقدمة قليلة لا تزال متاحة بسهولة، لذلك قد تجد أن من السهل الحصول على قرض لشراء منزل مقارنة بالسابق.

أما الخبر السيء فهو أنه من غير المحتمل أن تنخفض أسعار المنازل في بريطانيا انخفاضًا ملحوظًا. إذ يتوقع الخبراء نموًّا أبطأ، لكن لا أحد يتوقع أن تنخفض الأسعار الإجمالية بشكل كبير على المدى المتوسط أو الطويل.

 

المصدر: Which


إقرأ أيضًا: 

أرخص المناطق القريبة من وسط لندن لشراء منزل في 2022

أرخص 10 مناطق لشراء منزل في بريطانيا في 2022

هل شراء منزل أرخص من استئجاره في بريطانيا؟